تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج مسك الانطلاق

saudipedia Logo
برنامج مسك الانطلاق
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج مسك الانطلاق، هو برنامج  تعليمي تفاعلي، مقدم من مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" ضمن مسار مسك الريادة، بالتعاون مع منصة تطوير الأعمال "رايز آب"، أُطلقت النسخة الأولى منه عام 1443هـ/2021م.

يسهم البرنامج في دعم أصحاب الأفكار ورواد الأعمال لتطوير أعمالهم وتسريعها، حتى تصل الفكرة التجارية إلى منتج أولي قابل للتطبيق والإطلاق، إلى جانب بناء قاعدة عملاء أوليين.

أهداف برنامج مسك الانطلاق

يهدف برنامج مسك الإنطلاق إلى دعم أصحاب الأفكار ورواد الأعمال؛ للانطلاق في سوق العمل، من خلال: المساهمة في تصميم المنتج بشكل ملائم للسوق، والاهتمام بمعرفة سلوك العملاء، وحل المشكلات ذات الصلة، والتحقق من الفكرة مع العملاء، إضافة إلى الحصول على الدعم في العلاقات العامة والتسويق، وتكوين العلاقات، والتعلم من المشاركين، وبناء منتج قابل للاختبار والتطوير، إلى جانب التمكن من معرفة المتطلبات التنظيمية والقانونية، والتفاعل مع الشركات الرائدة والمؤسسات المالية، والحصول على الاستشارات من قبل الخبراء ورواد الأعمال، والإسهام في الوصول إلى شبكة المستثمرين، والعمل على ربط الشركات مع الفرص الاستثمارية.

المهارات المكتسبة من برنامج مسك الانطلاق

يكتسب المستفيدون من برنامج مسك الانطلاق مهارات عدة، مثل: التحقق من مفهوم الفكرة، والقدرة على تصميم نموذج العمل، وخلق فرص للتواصل مع المحترفين والخبراء، والقدرة على المحاسبة المالية والإدارية، ومعرفة البيئة القانونية والتنظيمية، والتمكن من كيفية عرض الفكرة ومن تقنيات التسوق والمبيعات، إضافة إلى القدرة على إنشاء نموذج أولي للمنتج (Wireframing and prototyping).

متطلبات التقديم على برنامج مسك الانطلاق

يتطلب التقديم على برنامج مسك الانطلاق توافر معايير عدة، وهي: أن يكون المتقدم سعوديًّا أو مقيمًا يرغب في إنشاء وإطلاق منتجه في السعودية، وأن يقدم نموذجًا أوليًّا للفكرة أو المنتج أو الشركة التي يرغب في إطلاقها بالمملكة، وأن تكون مدعومة تقنيًّا، كما يتطلب من المتقدم إكمال حضور المحاضرات وورش العمل، إلى جانب إجادة اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة.

برنامج مسك الانطلاق 2021

تضمن برنامج مسك الإنطلاق في نسخته الأولى 2021 رحلة تدريبية استمرت نحو 3 أشهر افتراضيًا (عن بعد)، حيث قُدم للمتدربين في المرحلة الأولى خدمات الإرشاد والتعليم، لتصميم وبناء مشاريعهم، ثم رُشحت بعض الأفكار المشاركة لتقديمها كمنتج أولي، وبعد التخرج من البرنامج تأتي مرحلة الدعم المالي، لتطوير المنتج ثم عرضه على المستثمرين، بهدف دعم المشروع.   

برنامج مسك الانطلاق 2022

احتوى برنامج مسك الانطلاق في نسخته الثانية 2022 على محاضرات، وورش عمل، واستشارات، افتراضية وحضورية، خلال فترة امتدت نحو  ثمانية أسابيع؛ وذلك بهدف مساعدة رواد الأعمال من خلال تحويل أفكارهم إلى منتجات أولية.   

أقيم في ختام النسخة الثانية من برنامج مسك الانطلاق معرض عقد في "ملتقى المدينة" بمدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية في 17 محرم 1444هـ/15 أغسطس 2022م، تضمن عرض مشاريع المشاركين، إلى جانب حوارات بين الخبراء في مجال ريادة الأعمال.

برنامج مسك الانطلاق 2023

تضمن برنامج مسك الانطلاق في نسخته الثالثة 2023 فعاليات متنوعة، مثل: ورش العمل، ومحاضرات موجهة لرواد الأعمال في مختلف المجالات، إلى جانب الجلسات الإرشادية، واستمر البرنامج لمدة 10 أسابيع موزع على ثلاث مراحل أساسية، وهي: تصميم الفكرة، وبناء الفكرة، وعرض الفكرة.

أقيم في ختام النسخة الثالثة من برنامج مسك الانطلاق معرض عقد في "ملتقى المدينة" بمدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية في 9 رجب 1444هـ/31 يناير 2023م، حيث ضم نحو 70 رائد أعمال، إضافة إلى إطلاق نحو 160 شركة ناشئة في مجالات عدة، كالاستدامة، والقدرات البشرية، والتقنية المالية، والتقنية الصحية، وقطاع التجزئة، والمدن الذكية، والترفيه.  

برنامج مسك الانطلاق 2024

تضمن برنامج مسك الانطلاق في نسخته الرابعة عدة برامج استهدفت أصحاب الأفكار، ورواد الأعمال، والمهتمين بتطوير أفكارهم، قدمت البرامج باللغة الإنجليزية افتراضيًا (عن بعد).

ومن هذه البرامج: المحاضرات، وورش العمل، والجلسات الإرشادية، وفرص للتواصل، خلال فترة تمتد لنحو 10 أسابيع موزعة على ثلاث مراحل أساسية، هي: مرحلة تصميم الفكرة، ومرحلة بناء الفكرة، ومرحلة عرض الفكرة، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى، تتأهل نحو 100 شركة إلى مرحلتي بناء الفكرة وعرض الفكرة.