تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، هي كلية عسكرية تابعة لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بوزارة الدفاع، أنشئت عام 1419هـ/1998م، وبدأت فيها الدراسة في العام التدريبي 1422-1423هـ/2002م، وسميت باسمها الحالي أثناء حفل تخريج الدفعة الثالثة عام 1427هـ/2006م، ثم انتقلت إلى مدينة الطائف كمقر دائم، عام 1428هـ/2007م.

تولت الكلية عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين، إلى أن صدرت التعليمات بتكليف كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالقيام بهذه المهمة عام 1434-1435ه‍ـ/2014م، ثم عادت دورة تأهيل الضباط الجامعيين لكلية الملك عبدالله، عام 1439-1440ه‍ـ/2019م.

أهداف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تهدف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي إلى إعداد ضابط دفاع جوي برتبة ملازم، يكون ملمًّا بالعلوم والمهارات العسكرية الأساسية والعامة المرتكزة على الثوابت الدينية والوطنية اللازمة للعمل بقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.

مهام كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تسعى الكلية إلى إعداد الطلاب الملتحقين بها لمدة ثلاث سنوات دراسية، بالتعاون مع الكليات المماثلة وغيرها من المؤسسات التعليمية الوطنية والدولية، لتخريج ضابط دفاع جوي برتبة ملازم، عبر برامج تأهيلية وتعليمية وتدريبية، تركز على الثوابت الدينية والوطنية للمملكة العربية السعودية.

المزايا المقدمة لطالب كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تتحمل الكلية النفقات الدراسية، وتؤمن للطالب الطعام والملابس والسكن والعلاج، ويمنح مكافأة شهرية تعادل نصف الراتب الأساسي لرتبة ملازم.

منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

هو مجموعة من المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية، إذ يتم اختيار المقرر الدراسي بناءً على منهجية علمية لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة، وتسعى الكلية من خلال تطبيق منهجها إلى تحقيق المهارات والسمات المطلوبة في خريجيها، ويشمل ذلك: العلوم العسكرية، وأنظمة الدفاع الجوي، والتدريبات والآداب العسكرية، والدراسات المدنية، واللغة الإنجليزية.

وتقوم الكلية بمراجعة وتقييم يشملان المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي كل ثلاث سنوات، وذلك لتحقيق أهداف التعليم والتدريب التي أنشئت من أجلها، كذلك تم عقد اتفاقية التعاون العلمي والتنسيق التعليمي مع كل من جامعة الطائف والكلية التقنية بالطائف. 

البيئة التعليمية والتدريبية بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تقدم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، المادة العلمية نظريًّا داخل قاعات دراسية، مزودة بوسائل الإيضاح المناسبة، وتوفر للطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والأدوات الدراسية اللازمة، وأجهزة حاسب آلي محمول لكل طالب وعضو بهيئة التدريس بالكلية، ومعامل وتجهيزات، كمعامل الكيمياء، والفيزياء، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل، ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة، ومعمل قراءة الخرائط، وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية، كما توفر الكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الألعاب.

التطبيقات والأنشطة غير الصفية بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تطبق كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي العديد من الأنشطة، مثل: برنامج الكتيبة اليومي، والدوري الرياضي، والأنشطة الثقافية، واختراق الضاحية، والمحاضرات والندوات، والزيارات الداخلية والخارجية.

كما ينفذ تمرين ميداني للمواد المشتملة على تطبيقات عملية، ويشتمل التمرين العملي على عدد من التمارين الميدانية، وهي: تمرين الخرائط والملاحة (ليلي–نهاري)، وتمرين الوقاية من أسلحة التدمير الشامل (ليلي–نهاري)، وتنفيذ تطبيقات مادة الصحة العسكرية (الإسعافات الأولية)، وتنفيذ تمرين الأسلحة والرماية التعويدية، وتنفيذ تمرين الدفاع المحلي وتمرين الاتصالات وتجهيز مراكز القيادة، وتنفيذ تمارين السير الطويل الليلي والنهاري، واستطلاع المواقع التبادلية والملاحة (GPS).

مزايا بعد التخرج بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

يمنح المتخرج شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي، ويعين ضابطًا برتبة ملازم في قوات الدفاع الجوي، ويتمتع بكافة المميزات الواردة في نظام خدمة الضباط، من تأمين الرعاية الصحية للضابط ومن يعولهم شرعًا، وتأمين السكن للضابط وعائلته حسب مشاريع إسكان وزارة الدفاع.

شروط قبول الطلاب في كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

يُشترط للقبول بالكلية أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة، وحسن السيرة والسلوك، وأن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التعليم (انتظام نهاري) تخصص (علوم طبيعية أو تقنية) لجميع الكليات، وأن يكون من خريجي العام، وألا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن 80% للتخصص العلمي، وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 60%، ودرجة الاختبار التحصيلي عن 60%، وأن يكون قد أدى اختبار الكفايات، وألا يقل عمر المتقدم عن 17 عامًا ولا يزيد على 22 عامًا، وأن يجتاز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية، وأن يكون المتقدم غير متزوج، ويتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (168 سم–49 كجم) والحد الأعلى (188 سم–108 كجم)، ولا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية، وأن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية، وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات.