تم نسخ الرابط بنجاح

عام القهوة السعودية 2022

saudipedia Logo
عام القهوة السعودية 2022
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

عام القهوة السعودية 2022، هو مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، احتفاءً بالقيمة الثقافية للقهوة السعودية، بوصفها عنصرًا مهمًّا في الثقافة المحلية وموروثًا سعوديًّا أصيلًا. أعلن عن المبادرة في 5 جمادى الأولى 1443هـ/9 ديسمبر 2021م، واحتُفي بالقهوة السعودية عبر مبادرات وأنشطة وفعاليات على مدار عام 2022م.

تدخل مبادرة عام القهوة السعودية 2022 ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، تعزيزًا للهوية الوطنية وما يرتبط بها من عناصر ثقافية. وخصصت وزارة الثقافة للمبادرة منصة إلكترونية تُطلق من خلالها الأنشطة والحملات، وتستقبل فيها الأفكار الداعمة للمبادرة، لتحفيز الجهات الحكومية والمقاهي المحلية والعالمية على المشاركة بأفكار مبتكرة تضمن حضور القهوة السعودية في قوائمها ومنتجاتها.

الهوية البصرية لعام القهوة السعودية 2022

أطلقت وزارة الثقافة في 27 جمادى الأولى 1443هـ/31 ديسمبر 2021م الهوية البصرية لمبادرة عام القهوة السعودية، لترافق الأنشطة والفعاليات المقدمة من قبل الوزارة وشركائها من الجهات الحكومية والخاصة للاحتفاء بالقهوة السعودية على مدار عام 2022م، وجاءت الهوية البصرية مستلهمة من عنصر "الفنجال"، لارتباطه بالقهوة السعودية، وما يحمله من دلالات ترتبط بقيم الكرم والضيافة السعودية.

القهوة في الثقافة السعودية

تمثل القهوة في الثقافة السعودية عنصرًا بارزًا يحمل دلالات الكرم وحُسن الضيافة، التي يتميز بها المجتمع السعودي، وهي ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع بكل شرائحه، إذ إنها جزء أساسي في كل اللقاءات والمناسبات الاجتماعية والوطنية، إلى جانب حضورها الجمالي في القصائد الشعبية والأغاني واللوحات الفنية، كما تحمل خصوصيةً وعمقًا ثقافيًّا لدى المجتمع السعودي في جميع مراحل إنتاجها، بدءًا بزراعة البُن الخولاني في جنوب السعودية، ومرورًا بتحضير القهوة بمذاقات متعددة بحسب تفضيلات كل منطقة من مناطق السعودية، حتى طريقة تقديمها للضيوف بأساليب متعددة.

أنشطة عام القهوة السعودية 2022

أطلقت وزارة الثقافة حملات تعريفية بمبادرة عام القهوة السعودية 2022، وذلك في: الرياض، والظهران، وجدة، وبريدة، عبر عدد من المراكز التجارية، بهدف تعريف المتسوقين بالمبادرة وإظهار الأنواع المتعددة للقهوة السعودية في مناطق المملكة، إضافةً إلى تسليط الضوء على رمزيتها الأصيلة في ثقافة المجتمع السعودي، المرتبطة بعادات الكرم والضيافة.

واشتملت الحملة على ركنٍ خاص بالقهوة السعودية، لاستقبال المتسوقين وتقديم القهوة لهم بحسب اختيارهم من ضمن خمسة أنواع للقهوة بحسب طريقة تحضير كل منطقة لها، مع تقديم التمر الفاخر، وتعريف المتسوقين بالمكونات ودرجة التحميص، والفروقات بين مذاقات القهوة حسبما يضاف إليها من نكهات، إلى جانب التعريف بالبُن الخولاني السعودي وأماكن زراعته ومميزاته.

كما فعّلت وزارة الثقافة بالشراكة مع هيئة فنون الطهي مشروع "خبير القهوة السعودية"، وهو مشروع ضمن فعاليات تُقدم في عدد من الفنادق في مدن السعودية، بهدف تأصيل العادات والتقاليد المرتبطة بإعداد وتحضير القهوة السعودية، ويتكوّن من خيمة تراثية بالتصميم التقليدي ذي الألوان المميزة، يستقبل فيها خبراء القهوة السعودية الزوار، وتُقدم لهم القهوة، كما تشرح لهم الطرق المتنوعة في إعداد القهوة، وكيفية تقديمها، في أجواء تراثية.

وحضرت مبادرة "عام القهوة السعودية 2022" في مباراة المنتخب السعودي أمام المنتخب الأسترالي التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) في مدينة جدة، بتاريخ 26 شعبان 1443هـ/29 مارس 2022م، بأنشطة نظمتها وزارة الثقافة وهيئة فنون الطهي بالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم. وتركز حضور القهوة السعودية في منطقتين رئيستين من الملعب، هما منطقة الـVIP (المنصة)، ومنطقة الجمهور العامة (الواجهة)، إذ جهز ركن للقهوة السعودية في كل منطقة، يعرض طرق إعدادها في مناطق السعودية، وحضور حرفيين لصناعة فناجين الخزف.

منحة أبحاث القهوة السعودية

قبِلت وزارة الثقافة 20 عنوانًا بحثيًّا ضمن منحة "أبحاث القهوة السعودية"، التي أُطلقت بالتعاون مع الشركة السعودية للقهوة، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة؛ لتعزيز الإنتاج البحثي الثقافي للموضوعات المرتبطة بالقهوة السعودية، بوصفِها تراثًا ثقافيًّا غير مادي، بهدف تطوير صناعة القهوة كمنتجٍ ثقافي وطني. وتستهدف المنحة الباحثين والمختصين المهتمين في مختلف مجالات القهوة. وقُدّمت الأبحاث من داخل السعودية وخارجها، حيث يحصل الباحثون الذين فازت بحوثهم على دعم مالي، وعلمي أثناء مرحلة البحث، وصولاً إلى مرحلة نشر الأوراق العلمية.

وشملت المنحة ثلاثة مسارات رئيسية، أولها مخصص للقهوة في الجزيرة العربية، مع إبراز وتوثيق جذورها التاريخية، وتاريخ صناعتها وانتشارها بالسعودية، وتناول الثاني التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية، ودراسة المعارف والمهارات المرتبطة بالتقاليد والممارسات الاجتماعية، والصناعات الثقافية اليدوية المرتبطة بها، والمسار الثالث تعزيز وتنمية المحتوى المحلي عبر دعم إنتاج القهوة السعودية، ورفع مستوى تنافسيَّتِها، والذي يسهم في مسيرة تحول الاقتصاد السعودي نحو اقتصاد مستدام.

ختام فعاليات عام القهوة السعودية 2022

نظمت وزارة الثقافة حفلًا ختاميًّا في 3 رجب 1444هـ/25 يناير 2023م في قصر الثقافة بالرياض، للاحتفاء بمبادرة عام القهوة السعودية 2022، استعرضت فيه أبرز ما حققته المبادرة النوعيّة من أنشطة وفعاليات، وكذلك تكريم المساهمين في إنجاح المبادرة من منظمات القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي، والمشاركين في المبادرة سواءً المقاهي والمحامص، أو الأفراد المبدعين بالأفكار التفاعلية.