تم نسخ الرابط بنجاح

مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت

saudipedia Logo
مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية "OSPAS"، يمثل القلب النابض لأعمال شركة أرامكو السعودية، ويستخدم المركز 100 ألف جهاز استشعار لجمع المعلومات من الآبار وخطوط الأنابيب والمعامل والفُرض، مما يمكّن الشركة من مراقبة تدفق النفط والغاز وتوجيههما عبر شبكتها لخطوط الأنابيب باستخدام البيانات والتحليلات الآنية. ويعمل المركز على مراقبة كل جزء من سلسلة التوريد بشكل دائم ولحظي من البئر إلى أنحاء العالم.

يتكون مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت من أربعة أقسام تشغيلية هي: قسم الزيت، وقسم الغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي، وقسم المُنتجات المكررة، وقسم تخطيط الفرض. كما يضم ثلاثة أقسام مساندة، هي: قسم تخطيط وتحسين توريد الزيت، وقسم التخطيط والمساندة، وقسم إدارة الطوارئ وضمان استمرارية الأعمال.  

تدشين مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية

دشَّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 2 ربيع الأول 1438هـ/1 ديسمبر 2016م، مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت، ويتحكم المركز بإنتاج 15 مليون برميل مكافئ من النفط الخام والغاز، من خلال شبكة متكاملة من المرافق في البر والبحر، وفي جميع مناطق المملكة.

ويحتل المركز موقعًا مميَّزًا داخل أرامكو السعودية، ويعمل من خلال 150 شاشة مُدمجة مع بعضها دون فواصل، تُشكل شاشة عرض جدارية ضخمة، يمكن عبرها رؤية كل قطرة نفط، وذرة بخار تنبعث من الغاز من كل خطوط الأنابيب، وكل معمل معالجة، ومصفاة ومنشأة تملكها الشركة، كما يمكن أيضًا مشاهدة كل ناقلة وحمولتها، وإلى أي وجهة تتجه.

نظام الإدارة في مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية

يعمل المهندسون في إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت، وموظفو قسم نُظم البيانات الآنية، التابع لدائرة تقنية المعلومات، على ضمان عمل كل المعلومات والبيانات والجداول حسب الخطة، ويُسهم هذا العمل الجماعي في ضمان موثوقية إمداد الاقتصادات المحلية والعالمية، بمنتجات المملكة من الموارد الهيدروكربونية، عبر خطط توريد موثوقة، وتنسيق الإنتاج واستجابة الشركة للحالات الطارئة.

ويسعى نظام الإدارة في مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت لضمان استمرارية الالتزام بما حققته الشركة من درجات متقدمة في موثوقية الأداء مع عملائها التي تجاوزت 99% عبر أعمالٍ مخطَّط لها ومنسقة، وجدولة معقدة تمتدُّ لتشمل شبكة النفط، وشبكة الغاز وسوائل الغاز الطبيعي، ونظام التكرير والتوزيع، وشبكة الفُرَض، وتنتج هذه الأعمال بيانات ورسومًا بيانية ضخمة تظهر في شاشات العرض الجدارية في المركز، تمثل ملخصًا يوميًّا مستمرًّا لأعمال أرامكو السعودية المتكاملة.

معالجة البيانات في مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية

تمنح البيانات مُخطِّطي إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت نظرةً شاملة لسير الأعمال، كما تنقل لهم أدقَّ التفاصيل، وتتيح لهم مراقبة شبكة الموارد الهيدروكربونية كاملة، بما يشمل جميع المنتجات من مختلف المناطق، وتمكِّن الموظفين من مواجهة أيِّ أعطال محتملة، واتخاذ إجراءات فورية تضمن ألا يكون لهذه الأعطال أيُّ أثر.

ويستطيع موظفو إدارة تخطيط وتنظيم توريد النفط الخام اكتشاف أيِّ عطل في مرافق الشركة، سواء كان في معملٍ لفرز الغاز من النفط الخام، أو معمل إنتاج، أو مصفاة، أو فرضة توريد، ولا يتطلَّب الأمر سوى إجراء اتصال واحد، ليُعاد توجيه الإنتاج، وتقييم خطوط الأنابيب، وتنفيذ عدد من الإجراءات في غضون دقائق.

تُنظم إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت يوميًّا إدارة حركة السفن وتحميلها بالمنتجات الهيدروكربونية من فُرض أرامكو السعودية، وتعمل الإدارة على التأكد من أن السفن التي تصل إلى فرض الشركة، تغادر في الوقت المحدَّد، محمَّلةً بالشحنة الصحيحة.

وتعتمد إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت اعتمادًا كبيرًا على المركز، فهو الذي يُمكِّنها من رؤية ما يحدث في كل أنحاء الشركة مباشرة، ويسمح لها بالاعتماد على بيانات دقيقة، وقد أحدثت شاشات عرض الفيديو الجدارية، وتقنية سكادا التي استحدثت لتحلَّ محل لوحة المحاكاة والتواصل عن طريق المكالمات الهاتفية نقلة شاملة في جميع الجوانب وتبعتها تحديثات لاحقة، فالبيانات الفورية التي تستقبلها الإدارة تأتي منسقة بأنظمة آلية كليًّا، عقب تحديث شبكة الخوادم وأنظمة التشغيل.

مراقبة الطلبات في مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية

يضطلع قسم المنتجات المكررة في إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت في أرامكو السعودية بمهمة رئيسة تتمثَّل في الحرص على تلبية الطلب المحلي في المملكة على المنتجات المكررة بأكثر الطرق اقتصادًا، وتبذل أقصى ما في وسعها لتحقيق أهداف إدارة تخطيط توريد الزيت بطريقة آمنة في الوقت المناسب.

وبينما يتوزَّع عملاء المصافي المحلية التابعة لأرامكو السعودية، يتعيَّن على الشركة أن تخدمهم سواء على المستوى المحلي أو الدولي، عبر منظومة تشمل: سلسلة توريد المنتجات المكررة وتلبية الطلب بكفاءة، والمراقبة الدقيقة لمنتجات مصافي الشركة وواردات شحن المنتجات المكررة، ومعدلات تدفق خطوط الأنابيب، والطلب المتوقع، ووضع الخطط لاحتياجات المملكة من المنتجات المكررة، ورصدها يوميًّا.