تم نسخ الرابط بنجاح

تربية الدواجن في السعودية

saudipedia Logo
تربية الدواجن في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

تربية الدواجن في السعودية، من النشاطات التي تدعمها وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، وتعد السعودية الثالثة عالميًّا في استهلاك لحوم ومنتجات الدواجن، كما تصنف من أقوى منتجي الدواجن في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، حيث تنتج سنويًّا نحو 1.3 مليار طائر، و5.4 مليارات بيضة.

وطبقًا للكتاب الإحصائي السنوي عام 2022م، وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي للسعودية في إنتاج الدجاج اللاحم إلى 68%، وفي إنتاج البيض 117%. فيما تعد المملكة من بين أعلى دول العالم استهلاكًا للحوم الدواجن، ويصل استهلاك الفرد فيها إلى نحو 50 كجم سنويًّا. 

تمويل مشاريع تربية الدواجن في السعودية

يمول صندوق التنمية الزراعية، وهو مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق السعودية، مشاريع متنوعة في قطاع الدواجن للإسهام في دعم الأمن الغذائي، والمحافظة على الموارد الطبيعية، مع التشجيع على استخدام التقنيات الحديثة، لتحقيق زيادة الدعم، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي لمشاريع الدواجن اللاحم، ودعم المزارعين، وحثهم على استخدام الأقفاص لرفع عمليات الإنتاج.

وتشمل مشاريع الدواجن التي يمولها صندوق التنمية الزراعية، سبعة مشاريع، تتمثل في: مشاريع الدجاج اللاحم: وهي المشاريع المخصصة لتسمين الدجاج اللاحم، وأُمّات الدجاج اللاحم: هي مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، والدجاج البياض: مشاريع إنتاج بيض المائدة، ومشروع الفقاسات: لتحضين وتفقيس البيض المخصب، أما بالنسبة لأمات الدجاج البياض فهي من المشاريع التي تنتج بيضًا مخصبًا لإنتاج الدجاج البياض، إلى جانب الجدات: وهي التي تنتج بيضًا مخصبًا ينتج أمات الدجاج (اللاحم/البياض).

ويسعى صندوق التنمية الزراعية عبر الاستراتيجية الزراعية الوطنية الجديدة 2021-2025م إلى تعزيز نمو إنتاج الدجاج اللاحم بنحو 415 ألف طن، حيث كانت تمثل في عام 2020م، نحو 947 ألف طن، وسترتفع إلى 1,362 ألف طن في عام 2025م، وذلك لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80% بحلول 2025م، في حين وصلت نسبة الاكتفاء بنهاية عام 2022م إلى 68%.

وتمثل نسبة القروض التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية، لقطاع الدواجن 25% من إجمالي عدد المشاريع الزراعية المعتمدة من الصندوق، بإجمالي قروض للقطاع 1,321 قرضًا، بتمويل يصل إلى 5.4 مليارات ريال، حيث تمثل 35% من مجموع قيمة القروض المقدمة للمشاريع الزراعية، وقدّم الصندوق لمشاريع الدواجن عام 2020م نحو 17 قرضًا بقيمة تصل إلى 377 مليون ريال، بينما بلغ عدد مشاريع الدواجن عام 2019م نحو 37 مشروعًا، بقيمة تصل إلى 419 مليون ريال. 

دورة إنتاج الدجاج اللاحم في السعودية

تستمر دورة إنتاج الدجاج اللاحم في السعودية 32 يومًا، وتُستخدم فيها عليقة غذائية تحتوي على 23% من البروتين الخام، إضافةً إلى 3200 سعرة حرارية، وفي فترة الكتكوت النامي التي يكون فيها عمر الصيصان من 4 إلى 6 أسابيع، تستخدم عليقة تحتوي على نسبة 20% من البروتين الخام، إضافةً إلى 3200 سعرة حرارية، وفي فترة ما يسمى "الناهي" تُستخدم عليقة غذائية تحتوي على نحو 18% من غذاء البروتين الخام، إضافةً إلى 3200 سعرة حرارية، وبعدها يتمكن المزارع من تحويل الدجاج اللاحم إلى المسالخ لبدء تجهيزه ليصل إلى المستهلك.

معرض الشرق الأوسط للدواجن

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة معرض الشرق الأوسط للدواجن في نسخته الثانية 1444هـ/2023م، وهو معرض متخصص في صناعة الدواجن، وشارك فيه 207 عارضين من 37 دولة، وشهد حضور 10 آلاف زائر من 54 دولة، وتعد السعودية من أقوى منتجي الدواجن في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، والثالثة عالميًّا في استهلاك اللحوم ومنتجات الدواجن.

وانطلقت فعاليات معرض الشرق الأوسط للدواجن في نسخته الثالثة في 5 ذو القعدة 1445هـ/13 مايو 2024م، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض لمدة ثلاثة أيام، تحت شعار "تعظيم القيمة وتقليل التكاليف: الهندسة القيمية في صناعة الدواجن"، وحظي المعرض بمشاركة دولية تجاوزت 75% تشمل 100 خبير عالمي، و300 شركة متخصصة من 40 دولة، لاستعراض فرص الاستثمار في قطاع الدواجن في المملكة، وسعيًا لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

نظام سعودي جاب

وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة نظام الممارسات الزراعية الجيدة في السعودية Saudi Good Agricultural Practices، والذي يُعرف بنظام "سعودي جاب S.G.A.P"، وحددت معايير لمزارع الدواجن، من أهمها: توفير المياه الصالحة للاستخدام، وتوضيح نظام الغذاء، والقيام بعمليات التفتيش والملاحظة، وعمليات تجميع ونقل الطيور، وإجراءات إعدام الطيور المصابة، والمعاملات العلاجية بالأدوية مع الطيور، إضافةً إلى تفقيس بيض الطيور، ورعاية سكن الدواجن، ومراقبة الفضلات، وبرامج مكافحة الحشرات والرعاية السليمة، والإشراف على عمال المزرعة.

ترخيص مشاريع تربية الدواجن في السعودية

بنهاية عام 2021م، وصل عدد التراخيص التشغيلية والإنشائية في قطاع الدواجن إلى 275 ترخيصًا، منها 178 ترخيصًا تشغيليًّا، إلى جانب 97 ترخيصًا إنشائيًّا، وشملت المشاريع المرخصة 119 مشروعًا لإنتاج الدجاج اللاحم، وتربية الحمام، و26 مشروعًا لإنتاج البيض، و12 مشروعًا لتربية وإنتاج أمّات الدجاج اللاحم، وتشغيل مفارخها، حيث بلغت 480.5 مليون صوص في العام.

ووصل عدد مشاريع الدواجن في نهاية عام 2022م، إلى 415 مشروعًا للدجاج اللاحم، و144 مشروعًا للدجاج البياض، و40 مشروعًا لأمات اللاحم، و4 مشاريع لأمات البياض.