تم نسخ الرابط بنجاح

وجهة جاومور

saudipedia Logo
وجهة جاومور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وجهة جاومور، هي إحدى وجهات نيوم السياحية والسكنية، تقع على ساحل خليج العقبة في المملكة العربية السعودية، تضم مركزًا لعلوم البحار ومدرسة عالمية، أعلن عنها مجلس إدارة نيوم في 29 شوال 1445هـ/8 مايو 2024م.

تصميم وجهة جاومور

صممت وجهة جاومور وفق معايير المعيشة المستقبلية وجودة الحياة، وتعد وجهة فاخرة للمعيشة والسياحة، إلى جانب خلق التجارب والاستكشافات البرية والبحرية، إضافة إلى إسهامها في تشجيع الابتكار والتعلم.

مكونات وجهة جاومور

تحتضن وجهة جاومور مرافق منسجمة مع التضاريس الطبيعية المتنوعة المحيطة بها على ساحل خليج العقبة، وتقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 6000 ساكن، وتضم نحو 500 شقة سكنية مطلة على المرسى، إضافة إلى نحو 700 فيلا، تحتوي جميعها على مرسى خاص؛ لتسهيل الوصول إلى الوجهة البحرية، كما تضم فندقين يشتملان على 350 غرفة وجناحًا مهيأة لاستمتاع بالمناظر الطبيعية للضيوف، حيث تقدم خدمات الضيافة الساحلية والأنشطة الرياضية المتباينة.

يشكل المرسى المركز الرئيس للمشروع، ويحتوي على سقف ممتد بطول 1.5 كم فوق أرصفة اليخوت، يوفر الحماية لأصحاب اليخوت وملاذًا للسكان ومرتادي المرسى، ويتداخل السقف مع مجسم معلّق يشكل مدخلاً جماليًّا للمرسى، الذي يمكنه استقبال أكبر اليخوت الفاخرة في العالم، إلى جانب اشتمال المرسى على ممشى حيوي، يسهم في إتاحة التجارب الثقافة والترفيهية للزوار، حيث صمم لاستقبال الفعاليات، والعروض، والبرامج الفنية على مدار العام، إضافة إلى احتوائه على مطاعم ومتاجر متنوعة.

كما تضم الوجهة مركز أبحاث متطورًا، بهدف دراسة أعماق البحر، والحفاظ على البيئة البحرية، إضافة إلى مدرسة داخلية عالمية تستقطب الطلاب من أنحاء العالم، وذلك لتحقيق إنجازات عالمية في مختلف المجالات، من خلال نظام تعليمٍ حصري ومتقدم وواسع النطاق.