تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
وجهة زاردون السياحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وجهة زاردون السياحية، هي إحدى وجهات السياحة البيئية المستدامة في نيوم، تقع على ساحل خليج العقبة شمال غربي المملكة العربية السعودية، وهو منتجع وملاذ طبيعي للاسترخاء وسط الطبيعة والحياة البرية، أعلن عنها مجلس إدارة نيوم في 12 رجب 1445هـ/24 يناير 2024م.

تصميم وجهة زاردون السياحية 

يُطل منتجع زاردون الطبيعي على مياه خليج العقبة، ويضم أربعة مبان فائقة الفخامة، تندمج في تصميمها مع المناظر الطبيعية المحيطة، يميّز وجهة زاردون أنها من المواقع التي تمزج الرفاهية مع البيئة الطبيعية، وتهدف إلى تقديم تجارب راقية من السياحة البيئية للزوار.

وتمتد الوجهة من وسط الجبال إلى الشاطئ على مساحة نحو 4 كم2، رُوعي في تصميمها أن تشكّل ملاذًا يحافظ على تنوع بيئتها الغنية بالنباتات والحيوانات المحلية، ويمكن للزوار التعرف على تفاصيل الوجهة من خلال "مركز تجربة الزوار" المتطور؛ وهو يتضمن منصة مراقبة ذات إطلالة بانورامية بزاوية 360 درجة، تتيح مشاهدة تفاصيل الحياة البرية والتمتع بالمشاهد الطبيعية للبيئة المحيطة.

مرافق وجهة زاردون السياحية

تضم وجهة زاردون ثلاثة فنادق بوتيك فاخرة، تحتوي على 100 غرفة وجناح، وهي: فندق "ذا ويدج، وذا تَاور، وذا ستاكِد"، صممت جميعها وفق رؤية مستقبلية لتعزيز الاستدامة، والحفاظ على بيئة الوجهة التي تُطوّر لأول مرة، ويحمل كل فندق منها سمة طبوغرافية مختلفة، فيما يلتزم كل فندق بنهج مختلف عن الآخر من حيث تقديم تجارب متميزة للضيوف، وتوفير إطلالات مختلفة على أسفل الوادي وشاطئ البحر.

وتنظّم الوجهة ضمن أنشطتها تجارب المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات الجبلية، وتسلّق الصخور، وغيرها من الأنشطة الرياضية والترفيهية الأخرى، بما في ذلك مشاهدة النجوم والتأمل واليوجا، كما يتم تشجيع الزوار على الانضمام إلى البرامج التعليمية والميدانية حول حماية الطبيعة والحفاظ عليها، وإعادة توطين الكائنات الحية فيها.

استراتيجية الاستدامة في زاردون 

تتبنى وجهة زاردون استراتيجية استدامة تشمل تطبيق أساليب رائدة للحفاظ على البيئة، إذ تتضمن تطوير مجموعة من الواحات لدعم الموائل الطبيعية المتنوعة، كما ستساعد مصادر المياه الموجودة في المنطقة على إعادة إحياء البيئة الطبيعية من الأشجار والنباتات والحيوانات المحلية. وتدعم زاردون نظامًا بيئيًّا بحريًّا حيويًّا، يشمل الحفاظ على الشعاب المرجانية وأنواع الأحياء البحرية الأخرى في خليج العقبة، وهو ما يجسد التزام نيوم في الحفاظ على الطبيعة.