تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
البرج الرياضي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البرج الرياضي، هو أحد معالم مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء اعتماد تصاميم البرج في 4 محرم 1446هـ/10 يوليو 2024م، ويعد أطول برج رياضي في العالم.

مواصفات البرج الرياضي 

يقع البرج الرياضي في مدينة الرياض على طريق الأمير محمد بن سلمان، ضمن مشروع المسار الرياضي الممتد من وادي حنيفة غرب مدينة الرياض حتى وادي السلي في شرقها، ويعد أول برج رياضي من نوعه في العالم، يسهم البرج في تحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، الهادفة إلى إيجاد بيئة حضرية مستدامة داعمة لجودة الحياة، ويبلغ ارتفاعه نحو 130م، ويمتد على مساحة 84 ألف م2، كما يشتمل على أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع 98م، وأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250م.

يهدف البرج الرياضي إلى تحقيق أهداف مشروع المسار الرياضي، وتحسين جودة الحياة في الرياض، عبر إسهامه في تشجيع ممارسة الرياضة، وتمكين المجتمع من ممارسة أنماط صحية للحياة، من خلال توفير مرافق تعزّز ثقافة الرياضة لدى أفراد المجتمع.

تصميم البرج الرياضي 

يحتوي البرج الرياضي في تصاميمه على مرافق رياضية تتيح ممارسة نحو 30 نوعًا رياضيًا في مرافق صُممت وفقًا لمعايير عالمية، منها: كرة القاعدة والسلة، والبادل والتنس، وكرة القدم الخماسية، والاسكواش، وهوكي الجليد، والجودو والكاراتيه، تُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة، وتفي باحتياجات فئات الرياضيين والهواة، إلى جانب مرافق خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

واعتُمد في تصميم البرج الرياضي تطبيق الكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية المرتكزة على الأصالة والحداثة.