تم نسخ الرابط بنجاح

وجهة أكويلم

saudipedia Logo
وجهة أكويلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وجهة أكويلم، هي إحدى وجهات السياحة المستدامة في منطقة نيوم، تقع على ساحل خليج العقبة شمال غربي المملكة العربية السعودية، وهي داخل سلسلة جبال تحيط بها، ومستوحاة من نمط الحياة المستقبلية، أعلن عنها مجلس إدارة نيوم في 28 جمادى الآخرة 1445 هـ/10 يناير 2024 م.

موقع وجهة أكويلم 

تشكّل وجهة أكويلم مجتمع مستقبل رقمي مخفي في باطن الأرض، إذ تقع على ساحل خليج العقبة، في داخل سلسلة جبال تحيط بها يبلغ ارتفاعها 450م، تمثل الوجهة منظومة متكاملة للحياة المنسجمة مع البيئة الطبيعية المحيطة، إذ صُممت بطريقة مبتكرة في التصميم والبناء المستوحى من الأصالة والخيال العلمي على خلاف الأساليب التقليدية، تقدم في مجتمعها تجارب متنوعة مدعومة بتصاميم معمارية مبتكرة، تواكب التقنيات الحديثة والمفاهيم الهندسية الراقية.

تصميم وجهة أكويلم 

يصل الزوار إلى مجتمع أكويلم عبر رحلة مبتكرة وفريدة، تبدأ من المرسى العائم بجوار الجبل، الذي يعد أول مرسى عائم في العالم، ينطلق منه الضيوف على متن قارب مخصص لدخول هذه الوجهة، يبحر القارب عبر قناة مائية في الجبل تمثّل المدخل الرئيس للمجتمع المخفي تحت الأرض. 

صُمم مجتمع أكويلم في داخل الجبل باتجاه عمودي، واجهته موجّهة نحو الداخل بدلًا من الخارج، يبدأ من القناة المائية لأعلى الجبل بارتفاع 100م، ويحظى الزوار فيه بتجربة انتقال عمودية، تنقلهم من القناة المائية إلى المجمع الذي يضم أماكن الإقامة الفندقية والشقق والمتاجر ومناطق الترفيه والاستجمام ومراكز الابتكار، وإلى الحديقة في أعلى القمة المسمّاة "حديقة السّحب". 

يمتد في أكويلم شارع حيوي "بوليفارد" عبر حديقة واسعة، يربط بين المساحات المجتمعية المتنوعة، ومرافق الضيافة ذات المستويات العالمية، وعروض الفنون الغامرة، والفعاليات المتنوعة، ومتاجر التسوق، والمطاعم، كما تحتضن الوجهة مركز "ذا جينيريتر"، وهو مساحة مخصصة للمخترعين والمبتكرين والمفكرين المبدعين، توفر لهم مختبرات للأبحاث الفريدة من نوعها، تشكّل منصة لإعادة تصور المستقبل.

توفر أكويلم نظام نقل داخلي متعدد الاتجاهات يسهّل الوصول إلى المساحات والطوابق العليا، إذ ينقل السكان والزوار إلى منازلهم وفنادقهم، ويصعد بهم إلى حدائق الأسطح ذات الإطلالات الساحلية.