تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد التقني السعودي لخدمات البترول
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد التقني السعودي لخدمات البترول، هو معهد تقني متخصص في إعداد كوادر في مجال خدمات البترول، طُرحت فكرة تأسيسه عام 1426هـ/2005م، وفي العام نفسه وقعت مذكرة تفاهم لإنشاء المعهد بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (وزارة الطاقة حاليًّا)، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة "شفرون" العربية السعودية، وفي عام 1429هـ/2008م أُنشئ المعهد، وكان عدد طلابه حينها 200 طالب، ترعاهم 4 شركات، وحتى عام 1437هـ/2016م، بلغ عدد الخريجين 1557 متخرجًا، برعاية 92 شركة.

محتويات المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

تبلغ مساحة المعهد نحو 67 ألف م2، ويضم 11 ورشة تدريب، بمساحة 1,200م2، مجهزة بفصلين دراسيين. ويضم المعهد 17 قاعة دراسية، بسعة 20 متدربًا في كل قاعة، و6 مختبرات سعتها 120 متدربًا، وغرفة متعددة الأغراض بسعة 130 متدربًا، إضافة إلى قاعة تتسع لـ400 شخص.

برامج المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

يوفر المعهد مجموعة برامج تدريب، لدعم متطلبات التدريب والتطوير للشركات المتخصصة في صناعة النفط والغاز بالسعودية، وتشمل:

- برامج الدبلوم: الأمن الصناعي والمنشآت الحيوية، والميكانيكا، واللحام، وأعمال الأنابيب، والعمليات، والتبريد والتكييف، والتجهيز والتحميل، والحفر، والسقالات، وتشغيل الرافعات وعمليات الرفع الثقيلة، والكهرباء، والبرنامج الأكاديمي.

- برنامج تطوير المهندسين: المؤهلات المهنية الوطنية، وشهادة الاتحاد الدولي لمقاولي الحفر (IADC).

- التدريب في مواقع الشركات.

شروط التسجيل في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

تتضمن شروط التسجيل في المعهد أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلًا على شهادة الثانوية العامة في المسار العلمي بنسبة لا تقل عن 70%، وحاصلًا على درجة لا تقل عن 60 في اختبار القدرات العامة، وألا يكون مضى على آخر اختبار في القدرات العامة أكثر من 5 سنوات، وأن يكون حاصلًا على درجة لا تقل عن 31 في كفايات اللغة الانجليزية (STEP)، وألا يكون حاصلًا على دعم سابق من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وألا يتجاوز عمره 28 سنة، وأن يكون لائقًا طبيًّا.

مميزات للدراسين في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

يقدم المعهد للدارسين فيه عدة مزايا، منها: تأمين طبي، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية، ومكافأة شهرية لا تقل عن 3 آلاف ريال، ويحصل المتخرج على دبلوم معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. ولا توجد رسوم للتدريب في المعهد، وتوزع المواد الدراسية ومعدات السلامة على المتدربين مجانًا عند بدء التدريب. ويوفر المعهد خدمات الإسكان والنقل للمتدربين، كما يوفر وظائف للخريجين في الشركات الراعية، إذ يبرم عقد عمل بين المتدربين والشركات بعد اختبار القبول والمقابلة الشخصية في بداية برنامج التدريب.