تم نسخ الرابط بنجاح

طيران أديل

saudipedia Logo
طيران أديل
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

طيران أديل، شركة طيران اقتصادي في المملكة العربية السعودية، مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، أُسست عام 1437هـ/2016م، وتعتبر الذراع الاقتصادية للخطوط السعودية التي أطلقتها ضمن استراتيجية التحول SV2020، تشرف على رحلاتها الهيئة العامة للطيران المدني.

شعار طيران أديل

يُعرف شعار شركة طيران أديل باللون البنفسجي يتخلله خطان متوازيان باللون الأخضر الفاتح، مع كتابة الاسم باللغتين العربية والإنجليزية على هياكل الطائرات الخارجية، إذ تصبغ مؤخرة الطائرة والذيل وأطراف الأجنحة باللون البنفسجي، ويمتد الاسم من مقدمة الطائرة حتى منتصفها. 

تطور عمليات طيران أديل

حصلت الشركة على رخصة مشغل جوي وطني من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في عام 1438هـ/2017م، وانطلقت أولى رحلاتها في العام نفسه بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي السابع والثمانين.

واحتفلت في شهر أغسطس 2017م، بوصول الطائرة الأولى (Airbus A320) إلى مدينة جدة قادمة من مصنع طائرات إيرباص بمدينة هامبورج في ألمانيا، وسميت الطائرة باسم (النيّر) التي تعني "نجم مشرق".

في العام الأول الذي تلا انطلاق رحلاتها الأولى كان عدد وجهات طيران أديل ثماني وجهات، وعدد رحلاتها 44 رحلة يوميًّا، واقتصر أسطول الشركة على ثماني طائرات إيرباص CEO 320، ذات درجة سفر واحدة، بسعة 186 مسافرًا، ثم توسع الأسطول ليبلغ 14 طائرة، ووصل عدد الرحلات إلى 100 رحلة يوميًّا في عام 2019م، تتجه لنحو 11 محطة داخلية.

وفي عام 2022م تسلمت "طيران أديل" طائرة من طراز إيرباص A320neo، ليرتفع بذلك عدد طائرات الأسطول إلى 26 طائرة حديثة، جميعها من طائرات (إيرباص 320)، 15 طائرة من نوع A320neo و11 طائرة A320ceo. 

ارتفع عدد الوجهات الداخلية والدولية على شبكة طيران أديل حتى عام 1445هـ/2023م، إلى 31 وجهة (18 داخلية و13 دولية)، ووصل عدد مسافريها إلى 25 مليون مسافر على متن أسطولها المشكّل من 32 طائرة حديثة، وتجاوز عدد موظفيها الألف موظف. 

رحلات طيران أديل

تنطلق رحلاتها عبر 58 مسارًا، وتتوزع إلى ثلاث مناطق: أوروبا وتشمل أسطنبول في تركيا، وأفريقيا وتشمل القاهرة في مصر، والشرق الأوسط وتشمل دبي في الإمارات العربية المتحدة، و15 مدينة في السعودية هي: أبها، والباحة، والدمام، والرياض، والطائف، والقصيم، والمدينة المنورة، والهفوف، وبيش، وتبوك، وجازان، وجدة، وحائل، ونجران، ونيوم. 

جوائز طيران أديل

فاز طيران أديل بجائزة "كابا" للتميّز في قطاع النقل الجوي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي عن فئة "أفضل شركة طيران ناشئة لعام 2018"، خلال حفل توزيع جوائز "كابا آفييشن للتميز" في سنغافورة، تمنح الجوائز لشركات الطيران التي تتميز باستراتيجية بارزة خلال العام، وبإحداث تأثير كبير على صناعة الطيران وتطورها، وترسيخ دورها كشركة رائدة، وفرضها معايير جديدة للآخرين.

كما حصل طيران أديل في عام 2022م، على جائزتي أفضل علامة تجارية لشركات الطيران الاقتصادي في السعودية والعلامة التجارية الأسرع نموًّا في مجال الطيران في السعودية ضمن حفل جوائز العلامات التجارية العالمية الذي أقيم بدبي.

أعلن طيران أديل في عام 1444هـ/2022م، عن انضمامه إلى عضوية منظمة (IATP - International Airlines Technical Pool)، التي تجمع شركات الطيران والشركات العاملة بصيانة الطائرات ومزودي قطع الغيار، وتهدف المنظمة الدولية "IATP" التي تضمُّ 140 شركة طيران عالمية و35 شركة عالمية من مقدمي الخدمات وتوريد قطع الغيار، بالإضافة إلى الشركات المصنعة للطائرات، إلى تذليل الصعوبات وحل القضايا وتخفيف التكاليف بين شركات الطيران، وتيسير تبادل قطع الغيار اللازمة للطائرات في الحالات الطارئة، والتنسيق بين شركات الطيران وشركات صيانة الطائرات لتقديم الخدمة الفنية في مختلف المطارات حول العالم، بما يحقق سلاسة تشغيل الرحلات الجوية.

الاختبارات ذات الصلة