تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للخدمات الأرضية

saudipedia Logo
الشركة السعودية للخدمات الأرضية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للخدمات الأرضية، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية "تداول السعودية"، تقدم خدماتها للرحلات المحلية والدولية في 28 مطارًا في أنحاء المملكة العربية السعودية. 

تأسست الشركة كشركة ذات مسؤولية محدودة بموجب سجل تجاري رقم 4030181005 وتاريخ 11 رجب 1429هـ/14 يوليو 2008م. في 7 فبراير 2010م، استحوذت الشركة على الأعمال التجارية والأصول المتعلقة بالخدمات الأرضية التابعة لكل من المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية "الخطوط السعودية" والعطار للخدمات الأرضية والعطار للسياحة وجميع الحصص في الشركة الوطنية لخدمات المناولة المحدودة، وذلك بهدف دمج الأعمال التجارية التابعة لتلك الشركات في كيان واحد. 

أدرجت الشركة في "تداول السعودية" بتاريخ 25 يونيو 2015م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسة ضمن قطاع النقل، باسم "الخدمات الأرضية"، وبالرمز (4031)، وتحمل رمز تداول دولي (SA13R051UVH9). يبلغ رأسمال الشركة 1.88 مليار ريال. 

تتولى الشركة خدمة الخطوط الجوية السعودية، وشركات محلية أخرى مثل فلاي ناس، فلاي أديل، طيران نسمة، طيران السعودية الخليجية، كما تقدم الشركة خدماتها لأكثر من 100 شركة طيران تسافر من المملكة وإليها. 

نشاط الشركة السعودية للخدمات الأرضية   

تتمثل أنشطة الشركة في تقديم الخدمات الأرضية لعملائها من خطوط الطيران المحلية والدولية (الرحلات المنتظمة والعارضة، والطيران الخاص، والرحلات الملكية) في مطارات السعودية. وتمثل الخدمات جميع الأعمال المطلوبة لتجهيز الطائرة من وقت هبوطها على أرض المطار إلى حين إقلاعها لرحلتها التالية، ومنها: تقديم خدمات الوصول والمغادرة في صالات السفر، وتقديم خدمات إنهاء إجراءات السفر للمسافرين داخل الصالات وإصدار بطاقات صعود الطائرة وقبول العفش، ومناولة الأمتعة وفرزها، وخدمات تتبع الأمتعة المفقودة، بالإضافة لتقديم الخدمات للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

كما تقدم الشركة خدمة تحميل وتنزيل الشحنات البريدية والأمتعة من وإلى الطائرة، وتأمين الخدمات المساندة في ساحات المطارات من تنظيف مقصورة الطائرات وتزويدها بالماء، وتقديم الخدمات الفنية وتشمل دفع وسحب الطائرات، وتثبيت العجلات، وأقماع السلامة وأغطية المحرك. 

وتوفر الشركة أعدادًا متنوعة من المعدات المتخصصة لخدمة الطائرات تشمل معدات دفع الطائرات وتحريكها من مكان لآخر، ومعدات السلالم ومعدات الرافعات الطبية، ومعدات المساندة كالمكيفات الأرضية ومولدات الكهرباء، ومعدات التواصل مع قائد الطائرة، وتقديم خدمات مراقبة الحركة، والمعلومات عن الرحلات، ومراقبة حمولة الطائرات. كما يشمل نشاط الشركة تقديم خدمات وكالات السفر والسياحة وبيع التذاكر، وخدمات تقديم خدمات نقل المسافرين وطاقم الطائرات بالحافلات من وإلى الصالات من خلال شركة الأمد السعودي لخدمات المطارات والنقل الجوي المساندة (إحدى الشركات التابعة لها).