تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج مسرعة الأثر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج مسرعة الأثر، هو برنامج تعليمي تفاعلي، يتبع مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" ضمن مسار مسك المجتمع، وأطلقت النسخة الأولى منه عام 1444هـ/2023م.

أهمية برنامج مسرعة الأثر

يسهم برنامج مسرعة الأثر في دعم شباب المملكة العربية السعودية، وذلك عبر منصة تُعنى بالمنظمات الشبابية غير الربحية، والمسجلة بشكل رسمي، تقدم من خلالها فرصة متكاملة من الإرشاد والتوجيه لتسريع نمو المنظمات الشبابية غير الربحية وتوسعها، ورفع مستوى أثرها المجتمعي.

المحتويات الرئيسية في برنامج مسرعة الأثر 

يتضمن برنامج مسرعة الأثر محتويات تفاعلية متنوعة، وهي: معسكر تدريبي حضوري، واجتماعات أسبوعية، وجلسات توجيهية مع خبراء محليين وعالميين، وعرض محتوى تعليمي متقدم، والدعم المالي، والدعم العيني، إضافة إلى إتاحة أدوات احترافية لإدارة المنظمة والبرامج، وتقديم يوم مخصص للعروض، إلى جانب بناء الشراكات.

برنامج مسرعة الأثر النسخة الأولى 2023

نفذت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" النسخة الأولى من برنامج مسرعة الأثر، ضمن مسار مسك المجتمع خلال فترة امتدت نحو 6 أشهر بدءًا من 30 شوال 1444هـ/20 مايو 2023م إلى 25 ربيع الآخر 1445هـ/9 نوفمبر 2023م.

أهداف برنامج مسرعة الأثر النسخة الأولى 2023

يهدف برنامج مسرعة الأثر إلى تنمية القطاع غير الربحي، من خلال استقطاب المنظمات الشبابية غير الربحية المسجلة بشكل رسمي، بهدف تسريع توسعها ونموها إلى جانب تقدير أثرها المجتمعي.

مراحل برنامج مسرعة الأثر النسخة الأولى 2023

قدم برنامج مسرعة الأثر للملتحقين بنسخته الأولى 2023، خلال فترة امتدت نحو 6 أشهر وسائل داعمة وممكنة، مثل: المعسكرات التدريبية (حضوريًا)، والجلسات التوجيهية (عن بعد)، إضافة إلى مصادر تعليمية ذاتية تساعد الجمعيات على  رفع القدرات التنظيمية في مختلف الجوانب، كإدارة الموارد البشرية، وإدارة المشاريع التنموية، والامتثال والحوكمة، والاستدامة، والإدارة المالية، وزيادة الأثر وقياسه، وبناء خطط التوسع.

متطلبات الالتحاق في برنامج مسرعة الأثر النسخة الأولى 2023

من متطلبات الالتحاق في برنامج مسرعة الأثر: توافر معايير عدة، وهي: أن تستهدف الجمعية فئة شباب في برامجها، وأن تكون الجمعية مسجلة، ومضى على تسجيلها نحو عامين إلى خمسة أعوام، إضافة إلى إمكانية التزام الجمعية حضور 3 من موظفيها للبرامج بشكل كامل، وأن يقع تخصص الجمعية ضمن واحد من خمسة مجالات، هي: تنمية الشباب والتطوع، والثقافة والقيم والفنون، والتقنية الحديثة، والاستدامة البيئية، ونمط وجودة الحياة.

برنامج مسرعة الأثر النسخة الثانية 2024

نفذت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأثر،  ضمن مسار مسك المجتمع، بدءًا من 26 شوال 1445هـ/5 مايو 2024م، وخصص البرنامج نحو 6 أسابيع لورش العمل والاستشارات، وأربعة أشهر لتنفيذ مشروع يسهم في دعم الشباب، اشتمل على وسائل ممكنة وداعمة للمنظمات، كالمعسكرات التدريبية الحضورية، وجلسات التوجيه عن بعد، إلى جانب المصادر التعليمية الذاتية.

أهداف برنامج مسرعة الأثر النسخة الثانية 2024

يهدف برنامج مسرعة الأثر إلى تمكين الشباب، عن طريق تنفيذ برامج مبتكرة، إضافة إلى رفع مستوى أثرها المجتمعي.

مراحل برنامج مسرعة الأثر النسخة الثانية 2024 

قدم برنامج للمتقدمين لمسرعة الأثر في نسخته الثانية، ثلاث مراحل، وهي: المرحلة الأولى، احتوت على معسكر تدريبي حضوري لمدة أسبوع، تشمل طرق وأدوات تصميم الحلول الابتكارية، إضافة إلى إتاحة فرصة للمتقدمين المشاركة وتبادل الخبرات مع الفرق الأخرى. كما احتوت على ورش تدريبية وجلسات تعريفية افتراضية في مجال المشروع المدعوم من مسك، لمدة أسبوع. المرحلة الثانية، احتوت على ورش عمل وجلسات فردية افتراضية لمدة شهر مع خبراء، بهدف دعم تنفيذ المشروع المدعوم من "مسك". المرحلة الثالثة، تنفيذ المشروع المدعوم من "مسك" لمدة أربعة أشهر، وبناء القدرات التنظيمية وفقًا لاحتياجات المنظمة، إضافة إلى تقديم الدعم المالي.

متطلبات الالتحاق في برنامج مسرعة الأثر النسخة الثانية 2024

تطلب التقديم على النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأثر، توافر معايير عدة للأهلية، منها: تنفيذ نحو 3 مشاريع كحد أدنى كل عام، والالتزام بحضور البرنامج كاملاً لثلاثة موظفين على الأقل، وأن يقع تخصص المنظمات ضمن مجالات: تنمية الشباب والتطوع، والثقافة والقيم والفنون، والتقنية الحديثة، ونمط جودة الحياة، والتنمية المستدامة.