تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، بطولة استضافتها المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض خلال المدة من 18 صفر 1445هـ/3 سبتمبر 2023م حتى 2 ربيع الأول 1445هـ/17 سبتمبر 2023م، وحضرها رؤساء الاتحادات الوطنية التي سجلت مشاركتها فيها، كما حضر رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

المشاركون في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار

أُقيمت في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بصالة وزارة الرياضة، وتُعد هذه البطولة الأولى من نوعها على مستوى العالم في تاريخ رياضة رفع الأثقال، إذ عُدت المشاركة ضمنها إلزامية للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

بلغ عدد المشاركين في البطولة نحو 2,500 رياضي ورياضية من 170 دولة، منهم أبطال أولمبيون ولاعبون حصلوا على عدد من الميداليات في البطولات العالمية، واختار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال 60 حكمًا لإدارة منافسات البطولة، منهم تسعة حكام سعوديين. 

استعدادات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار

بدأت استعدادات اللجنة المنظمة للبطولة منذ ما يزيد على عام من إعلان الاستضافة لتهيئة الظروف الملائمة، وتقديم مستويات فنية عالية خلال أيام البطولة، إذ اختِيرت الفنادق التسعة التي تستقر فيها البعثات المشاركة، واستُخرجت التأشيرات، كما سُميت الفرق اللوجستية والإدارية والإعلامية والطبية والتطوعية المشاركة، إلى جانب إبرام الاتفاقات مع شركات عالمية تختص في معدات رفع الأثقال.

ووفرت اللجنة المنظمة 20 حافلة تعمل 16 ساعة يوميًّا، لنقل الرياضيين المشاركين من مقر السكن إلى صالة المنافسات والتدريبات، كما جهزت ما يزيد على 70 منصة تدريبية، وقد اعتمد الاتحاد الدولي لرفع الأثقال جداول لتدريباتهم، تبدأ مواعيدها من الساعة الـ 8 صباحًا حتى الـ 10 مساءً.

كما أعدت اللجنة مركزًا متكاملًا للجهات الإعلامية، إذ هيأت فيه خدمة اتصال إنترنت سريع، وركنًا للطعام، وركنًا للإجابة عن استفسارات الإعلاميين، ووفرت للجمهور مقاعد قريبة من منصات المنافسة؛ لتتيح لهم مشاهدةً أفضل للمنافسة.

منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار

تنافس اللاعبون الرجال خلال هذه البطولة في عدد من الأوزان، تتراوح بين 55 كجم إلى +109 كجم، أما اللاعبات السيدات فتنافسن في أوزان: بين 45 كجم حتى +87 كجم.  وحضرت خلال البطولة لجنة المنشطات لتؤدي دورها بفحص أكثر من 50 عينة يوميًّا، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع الرياضي. 

واستضافت السعودية عام 2021م بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب في مدينة جدة، مما كان له دور في قرار المجتمع الدولي للعبة رفع الأثقال باختيار السعودية لاستضافة بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، لتكون أول محطة لأولمبياد باريس 2024م. 

وتأتي هذه الاستضافة مساهمةً في تحقيق أهداف القطاع الرياضي الداعمة لرؤية السعودية 2030، وتعزيز فرص استضافة الأحداث العالمية.