تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني لإدارة النفايات

saudipedia Logo
المركز الوطني لإدارة النفايات
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المركز الوطني لإدارة النفايات "موان"، هو مركز حكومي مُنظم لأعمال إدارة النفايات والمُخلفات، ومشرف عليها ومحفز للاستثمار فيها. تأسس عام 1440هـ/2019م، بهدف تنظيم قطاع إدارة النفايات وتوجيهه نحو الاستدامة، عبر تطبيق المعايير الدولية والممارسات والتقنيات الحديثة. يقع مقره في العاصمة الرياض، وتنفذ أعماله من خلال مجلس إدارة يرأسه وزير البيئة والمياه والزراعة.

المركز الوطني لإدارة النفايات والاقتصاد الدائري

يعمل المركز وفقًا لمبدأ الاقتصاد الدائري، وتتمثل رؤيته في تنظيم قطاع إدارة النفايات بتبني مبادئ الاقتصاد الدائري لتحقيق الاستدامة وتعزيز حماية البيئة وجودة الحياة، وتحقيق رسالته من خلال تطبيق أفضل الممارسات والتقنيات والمعايير وتعزيز الشفافية والفعالية والامتثال والرقمنة والابتكار، إذ تبنت المملكة العربية السعودية هذا المبدأ منذ عام 2020م، وهو يصب في تحقيق إحدى ركائز رؤية السعودية 2030 ببناء مجتمع حيوي ترتفع فيه جودة الحياة وجودة الخدمات.

أهداف المركز الوطني لإدارة النفايات

يهدف المركز الوطني لإدارة النفايات لتنظيم قطاع إدارة النفايات في السعودية، وتعزيز الجاذبية الاستثمارية والأداء الاقتصادي للقطاع، وتعزيز السلوكيات السليمة والممارسات المبتكرة لإدارة النفايات، ورفع مستويات الامتثال في القطاع، وتحقيق التحول الرقمي في القطاع وتعظيم الفائدة من البيانات.

مهام المركز الوطني لإدارة النفايات

تشمل مهام المركز تنظيم أعمال استيراد وتصدير النفايات، وجمعها وفرزها ونقلها ومعالجتها وتخزينها، والاهتمام بمواقع التخلص منها بما يحقق حماية البيئة والصحة العامة، ويعمل كذلك على تدريب الكوادر الفنية وبناء قدرات المنسوبين في منظومة إدارة النفايات في السعودية، والمركز مخول بمنح التراخيص اللازمة لمقدمي الخدمات والمنشآت والمستفيدين في أنشطة إدارة النفايات، وتشجيع وتحفيز الاستثمار في نظام إدارة النفايات بكافة أنواعها، باستثناء المواد المشعة والنووية والعسكرية، لخلق فرص استثمارية، وتحقيق الاستدامة المالية.

ويتعاون المركز الوطني لإدارة النفايات مع الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية، لتحفيز البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي، وفي مجالات الإدارة المتكاملة للنفايات.

المخطط الاستراتيجي الشامل لإدارة النفايات

يسعى المركز الوطني لإدارة النفايات لوضع الخطة الفنية والاقتصادية المتكاملة لاستبعاد 90% من النفايات عن المرادم بحلول عام 2040م، والتطبيق الفعلي لمبادئ الاقتصاد الدائري، ورفع مستوى الاستفادة من النفايات وتقليل الأعباء الحكومية المصروفة على إدارتها، وخفض التكلفة البيئية المترتبة على المملكة من منظومة إنتاج وإدارة النفايات، وكذلك مواءمة جميع أصحاب العلاقة لوضع حلول متكاملة وموحدة للقطاع.

مبادرات المركز الوطني لإدارة النفايات

يقدم المركز الوطني لإدارة النفايات عدة مبادرات، منها "مبادرة مستدام" والتي تهدف لأخذ تعهُّد طوعي من المؤسسات بالحدّ من إنتاج النفايات والعمل على إعادة تدويرها من خلال تطبيق مبادئ الاقتصاد الدائري، و"مبادرة شركاء الاستدامة" وهي مبادرة وطنية لشركاء المركز من الشركات الخاصة والمؤسسات الوطنية والجامعات للمشاركة في تنظيم قطاع إدارة النفايات وتوجيهه نحو الاستدامة. 

وفي جمادى الآخرة 1444هـ/ديسمبر 2022م أطلق المركز الوطني لإدارة النفايات حملة تقليل إنتاج النفايات تحت شعار (#قلّل_كرّر_دوّر)، وهي حَملة توعوية تتمثّل في وضع أكشاك تفاعلية تثقيفية يتم فيها تعليم الزوّار الطرق الصحيحة لتوفير الطاقة والحدّ من إنتاج النفايات وتعزيز الوعي البيئي. ونفذت الحَملة على فترتين، الأولى من 29 ديسمبر 2022م إلى 30 ديسمبر 2022م، في كل من المناطق التالية: الرياض، ونجران، والمنطقة الشرقية، والقصيم، والحدود الشمالية، وحائل، وتبوك، والجوف، والثانية من 5 يناير 2023م إلى 6 يناير 2023م في الرياض، ومكة، وجدة، والطائف، والمدينة المنورة، وجازان، وأبها، والباحة).

جدول تصنيف المخالفات لنظام إدارة النفايات

اعتمد المركز الوطني لإدارة النفايات في جمادى الأولى 1445هـ/نوفمبر 2023م جدول تصنيف المخالفات لنظام إدارة النفايات، كأداة لضبط الأدوار والمسؤوليات لردع المخالفين وتحسين الممارسات البيئية والحد من العشوائية في قطاع إدارة النفايات، إضافةً إلى تمكين القطاع الخاص وحماية المستثمرين محليًّا ودوليًّا في القطاع.

وتضمّن الجدول 97 نوعًا من المخالفات منها: مخالفات أحكام التراخيص والتصاريح، ومخالفات أحكام سلسلة القيمة للنفايات، ومخالفات أحكام استيراد وتصدير النفايات، ومخالفات أحكام مسؤولية المنتج الممتدة، إضافة إلى مخالفات أحكام خطط إدارة النفايات، ومخالفات أحكام التفتيش والتدقيق، بجانب أحكام التعاقد على خدمات إدارة النفايات، والمخالفات العامة الأخرى لنظام إدارة النفايات.