تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منطقة المشراق
مدة القراءة دقيقتين

منطقة المشراق، هي مساحة مجتمعية للمعيشة والأعمال والترفيه، تقع ضمن نطاق مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، أُعلن عن تشييدها في 27 ذو الحجة 1443هـ/26 يوليو 2022م، لتكون مركزًا حيويًّا يصل بين أجزاء المدينة ومرافقها، بمساحة تصل إلى 680 ألف م2. 

وتُعد مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية التي تحتضن منطقة المشراق، أول مدينة غير ربحية في العالم، تمتد على مساحة 3.4 كم2، شُيّدت لتكون نموذجًا عالميًّا في تطوير القطاع غير الربحي، وحاضنة للمجاميع الشبابية والتطوعية والمؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية.

أهداف تطوير منطقة المشراق

يتماشى تطوير منطقة المشراق مع أهداف تطوير مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، من خلال تجسيد مفهوم التكنولوجيا الذكية والاستدامة، إذ توفر المنطقة العديد من الخيارات لاستكشاف التقنيات والمنتجات الجديدة، ويحظى زوارها بتجارب تفاعلية مميزة. 

كما تهدف لدعم الطاقات الإبداعية، وتشجع الأفراد على الابتكار والتواصل، حيث تستقطب المنطقة الشراكات العالمية وتشجع التعاون المتبادل في مجال المنتجات والخدمات، وتنمية رأس المال البشري، والمواهب الوطنية وتفعيل دورها بما ينعكس على تطوير الاقتصاد المعرفي.

المرحلة الأولى من تطوير منطقة المشراق

تشهد المرحلة الأولى من أعمال التشييد تطوير 105 آلاف م2 من مساحات التجزئة والسكن والمكاتب وحاضنات الأعمال، لتكون "المشراق" ثاني أكبر منطقة والشريان الحيوي للمدينة، ومركزًا متنوعًا يربط مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية بالمناطق السكنية والمرافق العامة وأماكن العمل المرنة.

تصميم منطقة المشراق ومرافقها

تعمل على تطوير منطقة المشراق شركة متخصصة في الهندسة المعمارية "كاليسون آر تي كيه إل"، وقد صممتها وفق الطراز المعماري السلماني، الذي اختير لإبراز التراث المحلي السعودي. تتضمن المنطقة محورًا مركزيًّا ومسارًا للمشاة مُعدًّا بتقنيات تظليل وتبريد آمنة للبيئة، إلى جانب مولدات تبريد عن طريق الرياح؛ لتلطيف الأجواء.

وتضم منطقة المشراق عددًا من المرافق المتنوعة، منها: متجر للأغذية العضوية، ومقاهٍ، ومطاعم عالمية، كما تتضمن المنطقة معاهد وساحات فنية، وتتيح الخيارات الترفيهية المتنوعة، حيث تضمّ الوجهة الجديدة لـ"موڤي سينما" في المنطقة المركزية لمدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية ثماني صالات عرض؛ تشمل صالة "دولبي سينما" بسعة 500 مقعد، وصالة عرض كبار الشخصيات "سويتس" بسعة 100 مقعد، وصالة "بوتيك" بسعة 300 مقعد، كما تضمّ الوجهة ساحات لاستضافة الفعاليات والاحتفاليات، وتوفر مجموعةً من خدمات الاسترخاء والعناية بالصحة، إلى جانب أنشطة أخرى تعزز جودة الحياة. 

شركة مانجا ضمن منطقة المشراق

تضم منطقة المشراق المقر الرئيس لشركة "مانجا للإنتاج" التي تنتج الرسوم المتحركة والقصص المصورة وألعاب الفيديو، وهي شركة تابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك".