تم نسخ الرابط بنجاح

الفوسفات في السعودية

saudipedia Logo
الفوسفات في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الفوسفات في السعودية، هو مورد طبيعي وأحد الأنشطة التعدينية وعناصر التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وتوجد معظم كميات الفوسفات في شمال المملكة، بمنطقة الحدود الشمالية، وتنتج المملكة سنويًّا 3 ملايين طن من خام الفوسفات ومنتجاته، كما يبلغ احتياطيها من خام الفوسفات نحو 2.7 مليار طن متري. وتحتضن منطقة الحدود الشمالية نحو 7% من المخزون العالمي من الفوسفات في محافظة طريف وتحديدًا في مدينة وعد الشمال.

استغلال الفوسفات في السعودية

اقتصر استغلال الفوسفات في السعودية على تغطية الاحتياج المحلي للفوسفات في صناعة الأسمدة الزراعية، ثم أدت مشروعات المدن الصناعية مثل مدينتي وعد الشمال ورأس الخير إلى زيادة إنتاج السعودية، إذ ارتفع خام الفوسفات المستغل بنسبة 199.11%، حيث كان لا يتجاوز 1911 ألف طن في 2014م، وقفز إلى 5716 ألف طن في 2019م، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

اكتشاف رواسب الفوسفات في السعودية

اكتُشف خام الفوسفات في السعودية عام 1404هـ/1983م، بموقع حزم الجلاميد الذي يبعد نحو 148 كم عن محافظة طريف، إلى جانب موقعي أم وعال والخبراء. وصُدّرت أول شحنة فوسفات عام 1438هـ/2017م، ويصل عدد الدول المستفيدة من صادرات الفوسفات السعودية إلى نحو 16 دولة، منها دول في شرق أفريقيا، إضافة إلى الهند وبنجلاديش والبرازيل وأستراليا.

تُوكل مهام قطاع الفوسفات في السعودية إلى شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، التي تعد ثاني أكبر مصدر للأسمدة الفوسفاتية في العالم (طبقا للتقرير السنوي 2020)، وتشمل منتجاتها الأساسية من الفوسفات: ثنائي فوسفات الأمونيوم، أحادي فوسفات الأمونيوم، الأمونيا، حمضي الكبريتيك والفسفوريك، الأسمدة الفوسفاتية المركبة.

مواقع الفوسفات في السعودية

حتى عام 1441هـ/2019م، وصل عدد المواقع المكتشفة لخام الفوسفات في السعودية حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء إلى 50 موقعًا، تُديرها شركات معادن للفوسفات (MPC) المشتركة ما بين "معادن" والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وشركة معادن وعد الشمال للفوسفات (MWSPC) المشتركة ما بين "معادن" و"سابك" وشركة "موزاييك" الأمريكية.

عام 1440هـ/2018م، افتتحت أكبر منشآت استخراج وإنتاج الفوسفات في السعودية، مدينة وعد الشمال الصناعية على مساحة 440 كم2 غرب محافظة طريف، على مقربة من مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد وأم وعال والخبراء.

تضم مدينة وعد الشمال الصناعية، شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، ومصنعًا للأمونيا تصل قدرته الإنتاجية إلى 1.1 مليون طن سنويًّا من الأمونيا، إضافة إلى مصنع تركيز الخام ومصنع حامض الفسفوريك ومصنع حامض الكبريتيك وموقع خاص بالتحميل والتفريغ لحمولة قطار التعدين، ومنطقة مناولة ومستودعات لقطع الغيار وورش صيانة ميدانية.

ويُعد ميناء رأس الخير على ساحل الخليج العربي شرق المملكة، محطة شحن وتصدير الفوسفات الرئيسة بين موانئ المملكة، ويرتبط بمكامن الفوسفات في شمال المملكة عبر قطار التعدين المزدوج الذي تشغله الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، قاطعًا مسافة 1500 كم.

ويأتي الفوسفات بوصفه مكونًا إنتاجيًّا أساسيًّا في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد برامج رؤية السعودية 2030، الرامية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي وتخفيف الاعتماد على العوائد النفطية، من خلال تعزيز قطاعات كالتعدين والخدمات اللوجستية، إذ يهدف إلى زيادة إنتاج المملكة من الفوسفات، ورفع صادراته.