تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الرحلات البحرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الرحلات البحرية في السعودية، هي تجارب سياحية بحرية في المملكة العربية السعودية، تجمع بين الثقافة السعودية والتجارب العالمية، سواء في تقديم العروض الترفيهية والموسيقية أو الأطعمة، لخدمة السياح من داخل السعودية وخارجها.

رحلات "الكروز" في البحر الأحمر

أطلقت الهيئة السعودية للسياحة ضمن برنامج صيف السعودية 2021م، رحلات الكروز البحرية في البحر الأحمر، ومنها سفينة "بيليسيما" التي انطلقت رحلتها من سواحل البحر الأحمر إلى مدينة العقبة في الأردن وسفاجا في مصر.

وتضمنت رحلة السفينة خدمات فندقية، وحمامات سباحة داخلية وخارجية، وأندية صحية، وصالونات تجميل، وعددًا من المطاعم والمقاهي، إضافةً إلى مكتبة تحوي عددًا من الكتب في مجالات متنوعة، وعروض مسرحية.

كما تضمنت فعاليات الرحلة ألعابًا مائية وألعابًا للأطفال، وصالة خاصة لعشاق الترفيه الإلكتروني، وشرفات لمشاهدة شروق الشمس وغروبها، وكراسي للجلوس قبالة مياه البحر على ظهر السفينة، وصالة لممارسة النشاطات الرياضية، وممشى بطول 96م لهواة المشي.

وكشفت "أرويا كروز"، أول خط للرحلات البحرية السياحية (الكروز) في المملكة، التابعة لشركة "كروز السعودية"، إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، عن أول سفينة سياحية ضمن أسطولها، والتي يبلغ طولها 335 م، وتضم 18 طابقًا أحدها طابق للألعاب المائية، و1,682 كبينة.

الرحلات البحرية في الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية

تضم مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية مرسيين بحريين يقصدهما السياح طيلة العام، هما: مرسى الفناتير ومرسى دارين.

وتمتد الرحلات البحرية في مدينة الجبيل على طول 17 كم، إضافة إلى الجزر التابعة لها، منها: جزر جنا وجريد وكران، ليتمتع المتنزهون بالفعاليات والأنشطة، كالسباحة والصيد وإقامة الحفلات، والتعرف على مناطق تكاثر الأسماك.

وتضم الواجهة البحرية في مركز المدينة ممشى بطول 3,000م، أما شاطئ الفناتير فيُعد أحدث الشواطئ داخل المدينة، ويمتد على محاذاته شاطئ رملي بطول 1,000م، ومن المشاريع التي عملت الهيئة الملكية بالجبيل على إنشائها مرسى القوارب ومتحف حوض الأسماك في خليج مردومة، ومرسى القوارب في شاطئ الدانة، إضافة إلى تطوير مرسى القوارب في شاطئ الفناتير.

السياحة البحرية في ينبع

تقدم مدينة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة، عدة تجارب سياحية بحرية، إذ تضم شواطئ مخدومة وبيئة بحرية غنية.

ومن النشاطات التي يمكن للسياح تجربتها رياضة الغوص في أعماق البحر، إضافةً إلى استكشاف حطام السفن التاريخية، مثل: السفينة البريطانية الغارقة 'إيونا'، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، والتي اصطدمت بالشعاب المرجانية وغرقت، إلى جانب عدد من السفن التاريخية التي تقبع في قاع البحر الأحمر، منها: سفينة يونانية، وزورق صيني مغطى بالمرجان والأعشاب البحرية.

وتتميز مياه ينبع بتشكيلات من الشعاب المرجانية، يطلق عليها اسم "الأخوات السبع"، ويمكن لهواة الغوص التقاط الصور الفوتوغرافية في البحر بكاميرات توفرها مراكز الغوص.