تم نسخ الرابط بنجاح

مدارس الرياض

saudipedia Logo
مدارس الرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدارس الرياض، هي مؤسسة تعليمية أهلية للبنين والبنات بمدينة الرياض، تتيح دراسة مراحل التعليم العام: الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، حيث تقدم مسارًا دوليًّا، ومسارًا وطنيًّا، معتمدين من منظمة AdvancED، إضافة إلى مراحل رياض الأطفال، بما فيها: الحضانة، والروضة، والتمهيدي، معتمدة معايير منهج كاليفورنيا أساسًا لمخرجات تعلم الأطفال.

مرحلة رياض الأطفال في مدارس الرياض

توفر مدارس الرياض برامج عدة لرياض الأطفال، تشمل فئات: الحضانة، والروضة، والتمهيدي،  وتحوي مساحة مخصصة لهذه الفئات، تمتد إلى 4 آلاف م2، بتجهيزات تناسب احتياجات الأطفال، وتحيط بها مساحات خضراء، ومناطق معدة للعب، وتقدم لهم الخدمات التربوية والصحية، ويبدأ عمر أطفال فئة الحضانة من شهر إلى ثلاث سنوات.

وتوفر لمرحلة الروضة برنامجًا باللغة العربية والإنجليزية للأطفال من الفئة العمرية 3-5 سنوات، يركز على نوعية الخبرات المقدمة للأطفال، ويسهم في تطوير لغتهم من خلال تقديم برنامج تحفيظ القرآن. إلى جانب برنامج لمرحلة التمهيدي، وهو برنامج متاح للفئة العمرية 5-6 سنوات، ويهيئ الأطفال للصف الأول الابتدائي، ويكسبهم المهارات والخبرات اللازمة عبر تطبيق معايير كاليفورنيا العالمية، وهي معايير مترابطة من مرحلة التمهيدي إلى الصف الثالث الثانوي، كما تطبق معايير "الجيل الجديد" في العلوم.

كما تقدم عددًا من البرامج لفئة رياض الأطفال، منها: برنامج تحفيظ القرآن والقارئ الصغير، للمساهمة في تطوير المهارات اللغوية، بالإضافة إلى برامج تدعم مهاراتهم القيادية وتساعدهم على الاندماج في البيئة، وتعزيز مواهبهم، كما توظف التقنيات الحديثة لدعم تعليم الأطفال وإثراء خبراتهم. وتعتمد معايير منهج كاليفورنيا أساسًا لمخرجات التعلم، إلى جانب منهج "الجيل الجديد" في العلوم، مع الحرص على ربط الطفل بمجتمعه وثقافته، من خلال الأنشطة المقدمة.

مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية

تتيح مدارس الرياض للبنين والبنات مسارين للدراسة بمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وهما: المسار الوطني، والمسار الدولي معتمدين من منظمة AdvancED، يُطبق في المسار الوطني منهج وزارة التعليم من الصف الأول حتى الصف الثالث الثانوي، إلى جانب منهج متطور في اللغة الإنجليزية، مُعدّ وفق معايير كاليفورنيا، ويُقيم تقدم الطلاب في إتقان اللغة عن طريق اختبارات ماب (MAP)، يتضمن المسار مواد إثرائية في اللغة العربية مثل: الكتابة الإبداعية، والقراءة الحرة، ويطبق مصفوفة مهارات القرن الواحد والعشرين. 

ويشمل المسار الدولي دراسة المواد الوطنية، والتربية الإسلامية، واللغة العربية، والاجتماعيات وفق منهج المدارس الدولية، إلى جانب مواد: العلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية وفق معايير كاليفورنيا، كما تطبق مصفوفة مهارات القرن الواحد والعشرين بصفتها تقدم المهارات المشتركة لسوق العمل المستقبلي.

مرافق مدارس الرياض

تضم مدارس الرياض عدة مرافق خدمية ورياضية، منها: قاعة الملك سلمان، التي تسع 1300 مقعد، وقاعتان للمسرح تسعان 350 مقعدًا، وملعب كرة قدم أولمبي بمواصفات معتمدة، ومسبح أولمبي بمواصفات معتمدة، بالإضافة إلى صالة مغطاة للألعاب المختلفة.

مدارس الرياض الافتراضية

أطلقت مدارس الرياض فصولًا افتراضية، عام 1443هـ/2021م، ووضعت سياسة خاصة لاستمرارها، وهي فصول إلكترونية مرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، تتيح الدراسة في قسمي مدارس الرياض: الوطني والدولي، عن بُعد.