تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط، هو منتدى استضافته الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في 15 شعبان 1444هـ/7 مارس 2023م واستمر يومين، نظمته الهيئة العامة للترفيه، بالشراكة مع المنظمة الدولية للوجهات والمدن الترفيهية (IAAPA)، بحضور مستثمرين في قطاع الترفيه، من داخل السعودية ومن 40 دولة، بينهم قيادات في صناعة الترفيه وخبراء وعاملون في القطاع.

أهداف المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط

أقيم المنتدى بهدف التعرف على الابتكارات العالمية في صناعة الترفيه، وآخر تطوراتها، وطرق وأدوات قياس نجاح الفعاليات الترفيهية، والتعامل مع التحديات التي تواجه القطاع، ووضع خطط مناسبة لمعالجتها. كما هدف المنتدى إلى تبادل الخبرات بين قيادات صناعة الترفيه وخبرائها، وتزويد العاملين فيه بالخبرات اللازمة للنجاح في مهامهم، وتعزيز أداء المبادرات، ودعم استراتيجيات القطاع في السعودية من خلال تأهيل قياداته.

فعاليات المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط

أقيمت خلال المنتدى 8 جلسات حوارية، تضمنت عرضًا عن الوجهات الترفيهية في السعودية، وإمكاناتها، والمشاريع الحديثة والجاذبة، كما تناولت مستقبل المدن الترفيهية.

وناقش المنتدى آليات تصميم وإدارة عمليات الألعاب الكبيرة، وإنشاء خطط استحداث نشاط ترفيهي ناجح يحقق أهدافه من خلال إشراك المجتمع، وتوفير متطلباته ومعاييره. واستعرض طرق وضع خطط العمل وتحديد ميزانيات تحقق أفكار صناع الترفيه، وضمان توفير تكاليف التشغيل الأساسية للمشاريع، إضافة إلى أهمية الابتكار والإبداع، والاعتماد على فرق عمل تؤمن بأهمية المشاريع وتسعى لتنفيذها بأفضل الطرق وأكثرها ملاءمة للمنشآت الترفيهية المستقبلية. كما ناقش المنتدى فن العلاقات مع الزوار، ومجالات السلامة، والسوق المحوري لمشاريع الترفيه الكبرى في السعودية.

معرض المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط

صاحب فعاليات المنتدى معرض قدم مستجدات الترفيه، بمشاركة شركات محلية وعالمية، وجهات متخصصة في القطاع، وقدمت الشركات منتجاتها وخدماتها التي تلبي صناعة الترفيه، ومجموعة من الفرص للتواصل مع الخبراء للتعلم منهم، ورحلات ميدانية إلى "بوليفارد رياض سيتي"، و"بوليفارد وورلد".

التطوير المهني في المنتدى الدولي للترفيه في الشرق الأوسط

أقيم في المنتدى برنامج للتطوير المهني قدمه معهد مديري الوجهات الترفيهية IAM، بهدف تبادل أفضل الممارسات، عبر مشاريع تنفذها شركات عالمية متخصصة في قطاع الترفيه. وتضمن البرنامج دورات تدريبية قدمها خبراء عالميون من 5 دول، تستهدف صناع القرار والمديرين التنفيذيين في الشركات والجهات العاملة بقطاع الترفيه في السعودية، حصلوا على شهادة معتمدة من منظمة IAAPA. وغطى البرنامج محاور عملية تهم 30 متخصصًا في الأنشطة الترفيهية، قدموا من 6 دول.

وضم برنامج التطوير المهني لمديري الوجهات الترفيهية 5 وحدات تدريبية ترتبط بقطاع الترفيه، منها: دورة تدريبية للتعريف بفن وورلد بارك "Fun World Park"، وأخرى عن إدارة عمليات وسلامة المرافق الترفيهية، إضافة إلى دورة حول الإدارة المالية، ودورات تدريبية عن التسويق والعلاقات العامة، وأخرى عن إدارة عمليات الإيرادات في وجهات الترفيه، إلى جانب دورة عن الموارد البشرية والقيادة، وأنهى البرنامج أعماله بورش عمل وعروض تعريفية قدمها فريق "funworld".