تم نسخ الرابط بنجاح

استزراع سمك البلطي في السعودية

saudipedia Logo
استزراع سمك البلطي في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

استزراع سمك البلطي في السعودية، وهو على نوعين: سمك البلطي البحري وسمك البلطي النيلي، ويعرف الأول بـ Oreochromis spilurus، وتم إدخاله إلى المملكة العربية السعودية بداية الثمانينات في القرن العشرين الميلادي، قبل إنشاء مركز المزارع السمكية بجدة، واختير هذا النوع لسهولة تربيته وجدواه الاقتصادية ومرونة استزراعه في المياه البحرية والعذبة والمختلطة، ويستزرع في المملكة بمراكز الأبحاث وبعض مزارع المياه المختلطة الداخلية. أما النوع الثاني (البلطي النيلي) فيعرف بـ Oreochromis niloticus، ومن أكثر أنواع الأسماك استزراعا في المياه العذبة والمشاريع الداخلية في المملكة ويعدّ من أوائل أنواع الأسماك التي أدخلت للقطاع منذ إنشائه ويصل إنتاجه إلى قرابة 4000 طن في العام من مزارع صغيرة ومتوسطة تتوزع على مناطق محتلفة من المملكة. 

خصائص سمك البلطي

يعيش سمك البلطي النيلي في مياه قليلة الملوحة، ودرجة حرارة تصل إلى 26°، إلا أنه يبدي مقاومة للحرارة ما بين 8°-42°. يتغذى على عوالق النبات، والطحالب الخضراء والزرقاء،وله قدرة على التكيّف وتحمل ظروف البيئة الصعبة أكثر من أي نوع آخر من الأسماك.

توجد هذه الأنواع من الأسماك في المملكة في كثير من مواقع الاستزراع، وتُسهم في الحد من غطاء النبات في قنوات الري، وتنتشر في مياه وادي حنيفة، وسد وادي جيزان، كما تنتشر في المياه العذبة في الهفوف بمحافظة الأحساء، وقد توجد في مناطق أخرى.

وينمو سمك البلطي ويتكاثر بالإخصاب الخارجي، ثم تحضن الأنثى بعده البيض بالفم حتى يفقس، ويتولى رعاية الصغار الإناث والذكور على حدٍ سواء، بإرجاعها إلى الفم عند الإحساس بوجود خطر على حياتها.

دراسات استزراع البلطي في المملكة

نال استزراع سمك البلطي عناية من جهات ومؤسسات البحث لقيمته الاقتصادية، وقد كان لتلك الجهات إسهام في إجراء دراسات أولية حول الاستزراع المائي، فكان لمدينة الملك عبدالعزيز مساهمة في إدخال وتطوير قطاع الاستزراع المائي في المياه الداخلية، أفضى ذلك إلى انتشار مزارع إنتاج أسماك البلطي في المياه العذبة.

وأدّى الاهتمام بالاستزراع المائي إلى انتشار مزارع المياه الداخلية في مناطق مختلفة من المملكة، لا سيما مناطق الرياض، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، ومنطقة مكة المكرمة، ووصل حجم الإنتاج حسب إحصائيات عام 1436هـ - 1437هـ/2015م-2016م إلى نحو 5,143 طنًّا، إذ شكلت أسماك البلطي النيلي النسبة الأكبر من حجم الإنتاج بنسبة 97.4%.

وبدأت عمليات استزراع سمك البلطي في مركز المزارع السمكية بجدة، الذي بدأ أول أبحاثه على هذه الأسماك في أوائل العام 1982م، إذ نجح المركز في إنتاج كميات من زريعة أسماك البلطي، ووقع الاختيار على هذا النوع لمناسبته لظروف المملكة وتحمله الملوحة، ويمكن أقلمته من المياه العذبة إلى المالحة خلال 48 ساعة فقط.

ويستزرع المركز سمك البلطي المعروف بـ"Oreochromis Spilurus"، الذي اختير لتحمله الملوحة العالية لمياه البحر الأحمر، وقد أُقلِمَ في المركز على النمو والفقس في مياه بحر كاملة الملوحة، وجلبت أمهات أصلية لهذا النوع من دولة كينيا.