تم نسخ الرابط بنجاح

مصفاة ياسرف

saudipedia Logo
مصفاة ياسرف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مصفاة ياسرف، هي مصفاة شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير المحدودة، وتعرف اختصارا بـ"ياسرف"، تقع بمدينة ينبع الصناعية، على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

تأسست شركة مصفاة ياسرف في 20 صفر 1433هـ/14 يناير 2012م، كمشروع مشترك بين أرامكو السعودية التي تمتلك حصة تبلغ 62.5% من المصفاة، والشركة الصينية للبترول والكيماويات - ساينوبك (Sinopec)، التي تمتلك حصة تبلغ 37.5%.

وافتتح المصفاة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، في 10 ربيع الآخر 1437هـ/20 يناير 2016م.

أهمية مصفاة ياسرف

تمثِّل "ياسرف" إضافة مهمة للمشاريع المشتركة عالية القيمة لأرامكو السعودية التي تتعلق بالمراحل النهائية للإنتاج، كما أنها تعتمد على الشراكة الاستراتيجية مع شركة ساينوبك وتعززها، وهي من كبار شركاء أرامكو السعودية والمشترين منها في مجال الزيت الخام.

الطاقة التكريرية لمصفاة ياسرف

يبلغ إجمالي الطاقة التكريرية لمصفاة ياسرف 400 ألف برميل من النفط الخام في اليوم، وصافي طاقة تكريرية 250 ألف برميل من النفط الخام في اليوم، ولديها القدرة على إنتاج أكثر من 13.5 مليون جالون في اليوم من أنواع وقود النقل فائقة النقاء، ومجموعة أخرى من المنتجات المكررة عالية القيمة.

تقع المصفاة على مساحة 5.2 ملايين م2، ومزودة بعناصر تشغيلية صناعية متطورة، فهي تجمع أفضل التقنيات العالمية المختلفة في مقر معالجة واحد يسمح لوحدات المعالجة التي تملكها بفصل لقيم النفط الخام الثقيل وتحويله إلى منتجات نهائية عالية الجودة، إضافة إلى أن مجمع المصفاة يُوظف أحدث المنافع والأنظمة الخارجية لمساندة عمليات التشغيل، إلى جانب ما يرتبط بها من لقيم ومواد وسيطة وتخزين المنتجات.

منتجات مصفاة ياسرف

تركز مصفاة  ياسرف على أنواع الوقود النظيفة ذات الجودة العالية المستخدمة في وسائل النقل. وتشتمل منتجاتها على 90 ألف برميل يوميًّا من الجازولين، و263 ألف برميل يوميًّا من الديزل منخفض الكبريت جدًّا، و6,200  طن متري يوميًّا من الفحم البترولي، و1,200 طن متري يوميًّا من الكبريت، بالإضافة إلى 140 ألف طن في السنة من البنزين، وتعالج الخام العربي الثقيل وتحوله إلى منتجات مكررة عالية الجودة من الممكن أن تشتمل مستقبلًا على الباراكسيلين والمنتجات التي تدعم الصناعات الخاصة بالمراحل النهائية للإنتاج.

مرافق مصفاة ياسرف

تملك ياسرف مرافق تكرير مُتطوِّرة، مثل: وحدة التكسير الهيدروجيني للمقطرات ووحدات المعالجة الهيدروجينية، ولها قدرة على تسليم نحو 100 ألف برميل في اليوم من الجازولين عالي الأوكتان عبر مجمع للجازولين مزود بوحدة التهذيب المستمر المتقدمة بالوسيط الكيميائي.

جوائز نالتها مصفاة ياسرف

تمكَّنت "ياسرف" من الفوز بجائزة بلاتس العالمية لأفضل مشروع لعام 1436هـ/2015م، كما دخلت في منافسة مع سبع شركات عالمية كبرى في مجال الطاقة على جائزة "أفضل مشروع لعام 2015م"، وتمكنت من الفوز بالجائزة.

وفازت المصفاة بجائزة رئيس أرامكو السعودية للتميُّز 1441هـ/2020م في مجال تميُّز شركات المشاريع المشتركة، كما فازت شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير المحدودة "ياسرف"، بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة لدورتها الخامسة في ربيع الآخر 1442هـ/ديسمبر 2020م.

الاختبارات ذات الصلة