تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز عبدالرحمن السديري الثقافي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز عبدالرحمن السديري الثقافي، هو مركز يُعنى بخدمة المجتمع والحفاظ على التراث الأدبي والأثري في منطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية، يضم المركز دار العلوم في مدينة سكاكا، ودار الرحمانية في مدينة الغاط، تأسس عام 1403هـ/1983م.

بدايات تأسيس مركز عبدالرحمن السديري الثقافي

بدأ المركز بتأسيس مكتبة عامة أطلق عليها اسم "مكتبة الثقافة العامة" التي أنشأها الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري (أمير منطقة الجوف سابقًا) بالجوف عام 1383هـ/1963م، ثم غُير اسمها من "مكتبة الثقافة العامة" إلى "دار الجوف للعلوم".

تقدر مساحة المكتبة الإجمالية بنحو 2350م2، حيث تضم قسمين للرجال والنساء، وتحتضن نحو 160 ألف كتاب، و250 دورية، مع كتب، وصحف محلية وعربية، كما تحتوي المكتبة على مجموعة خاصة من المخطوطات والوثائق والخرائط والطوابع، وعلى الكتب الأصلية للرحالة الذين عبروا المنطقة، إضافة إلى أنها تحتوي على وسائل بصرية وسمعية، وهي متاحة للزائرين.

وقدمت المكتبة بحوثًا لتاريخ منطقة الجوف وتراثها، واهتمت بحفظ وتدوين دراسات المستشرقين والرحالة الذين تحدثوا عن المنطقة حيث تضم صورًا لمخطوطات ووثائق ونقود وطوابع وكتب قيمة، ويتبع المكتبة جامع يسمى بالرحمانية، إضافة إلى مدارس وروضة الرحمانية، وفندق للنزلاء.

أهداف مركز عبدالرحمن السديري الثقافي 

يهدف مركز عبدالرحمن السديري الثقافي إلى خدمة المجتمع في منطقة الجوف، والسعودية من خلال تنمية وتطوير المجتمع ثقافيًّا وعلميًّا وتنمويًّا، والحفاظ على التراث الأدبي والأثري في المنطقة، وتقديم الدعم للدراسات والأبحاث إضافة إلى نشر المعلومات، وتوفير مجلة شهرية، والاهتمام بإدارة المكتبات العامة التابعة للمركز في الجوف والغاط، وإنشاء مسجد جامع، وروضة للأطفال ومستشفى.

أنشطة مركز عبدالرحمن السديري الثقافي

يسهم المركز في إتاحة الأنشطة الثقافية لأبناء وبنات منطقة الجوف، من خلال برنامج الموسم الثقافي بإقامة المحاضرات والندوات وورش العمل التي تعقد طوال العام، لتحقيق نهضة ثقافية في المجتمع المحلي، وإحداث حراك ثقافي بمشاركة أبناء المجتمع من خلال الأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة.

إصدارات مركز عبدالرحمن السديري الثقافي

أصدر المركز كتبًا في الشعر النبطي، وعن تاريخ منطقة الجوف، كما أصدر دورية ثقافية باسم "الجوبة"، ومجلة "أدوماتو" معنية بآثار الوطن العربي، إضافة إلى إصدار دراسات حول منطقة الجوف، منها: ترجمة لكتاب الرحالة النمساوي ألويس موسيل "في الصحراء العربية"، ودراسات تتحدث عن نقوش قرية قارا الثمودية.

جائزة مركز عبدالرحمن السديري الثقافي لأبحاث الزيتون بالجوف

أعلن مركز عبدالرحمن السديري عن الدورة السادسة لجائزة أبحاث الزيتون بالجوف لعام 1446هـ/2024م، وهي جائزة تخضع للتحكيم العلمي، وتصل قيمتها إلى 100 ألف ريال، ويشترط ألا يكون البحث قد فاز بجائزة أخرى أو مقدما للنشر، وألا يكون مستلا من رسالة جامعية.

وحقق المركز جائزة المؤسسات الثقافية غير الربحية لعام 2023م، من وزارة الثقافة تقديرًا للدور الذي يؤديه المركز في الإسهام بالثراء والتنوع الثقافي في السعودية.