تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق تأكد

saudipedia Logo
تطبيق تأكد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق تأكد، هو تطبيق إلكتروني حكومي، صُمِّم للتأكد من صلاحية علامة الجودة في المملكة العربية السعودية، وملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية، كالمكيفات والغسالات والثلاجات، إضافة إلى منتجات الإطارات والمركبات وغيرها، أُطلق عام 1437هـ/2016م، وطوَّرته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالشراكة مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة. ويعمل التطبيق باستخدام الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي (آي أو إس) أو(أندرويد).

خدمات تطبيق تأكد

يُعد تطبيق تأكد إحدى أدوات حماية المستهلكين في السعودية، ويوفر عددًا من الخدمات التي تعزز معرفة المستهلك بالمنتجات المقصود شراؤها، ومنها: البحث عن منتجات علامة الجودة، ومنتجات البلاستيك القابل للتحلل، ومنتجات الأجهزة الكهربائية، والمركبات والإطارات، ومنتجات ترشيد استهلاك المياه، والبحث برقم الهيكل عن المركبات المستوردة، إلى جانب الأجهزة التي تعمل بالغاز وملحقاتها، وطفايات الحريق ورفع البلاغات في حال عدم تطابق مواصفات المنتج مع بطاقة كفاءة الطاقة، إضافة إلى مراجعة البلاغات ومتابعتها.

ويقدم التطبيق خدمات عديدة، منها: التحقق من المعلومات المكتوبة على بطاقة كفاءة الطاقة لعدد من المنتجات، كالأجهزة والإطارات وبطاقة اقتصاد الوقود على السيارات ومنتجات الإنارة، وخدمة التعرف على المنتجات الأعلى كفاءة من حيث استهلاك الطاقة، إضافة إلى مقارنة المنتجات المتقاربة في نسبة كفاءة الطاقة، واتخاذ القرار الشرائي المناسب.

ويمكن التطبيق المستهلكين من التحقق من صحة بيانات ملصق تقييس الأخضر على أجهزة الوزن، والتحقق من صحة الملصق وتاريخ نهايته عبر مسح "الباركود" ومقارنة المعلومات الظاهرة في التطبيق بالمدونة على الملصق.

خطوات عمل تطبيق تأكد

يعمل تطبيق تأكد وفق آلية تتضمن ثلاث خطوات، هي: اختيار الخدمة المطلوب تنفيذها من واجهة التطبيق، ثم توجيه كاميرا الهاتف إلى رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يظهر في بطاقة كفاءة الطاقة، إضافة إلى التحقق من تطابق المعلومات المسجلة على البطاقة والمعلومات التي تظهر في التطبيق. وفي حال عدم توفُّر رمز الاستجابة السريع، يُمكن للمستخدم إدخال رقم طراز المنتج للحصول على تفاصيله.

إضافة بلاغ في تطبيق تأكد

عند عدم تطابق معلومات المنتج مع التفاصيل المتوفرة في التطبيق، يمكن للمستخدم إضافة بلاغ يتضمن بيانات العنوان واسم المنتج والشركة المصنِّعة، ثم رفعه إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، كما يتيح تطبيق تأكد إحالة المستخدم إلى تطبيق "بلاغ تجاري"، المخصص لاستقبال البلاغات المتعلقة بنطاق اختصاص وزارة التجارة.

جوائز حصدها تطبيق تأكد

حقق تطبيق تأكد عددًا من الجوائز، منها: جائزة الخليج لتجربة العملاء في عام 2018م، عن فئتي أفضل استخدام حكومي رقمي، وأفضل استخدام لتطبيقات الهاتف المحمول، وذلك خلال الحفل الذي أقامته جمعية المهنيين لتجربة المستخدمين (CXPA) في مدينة دبي، وجائزة أفضل مشروع مبتكر يستخدم التقنيات الذكية لخدمة كفاءة الطاقة في مسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عام 1442هـ/2021م، وفي عام 1444هـ/2022م تم إدراجه ضمن أفضل 5 خدمات رقمية في السعودية بعد وصوله لمرحلة الإبداع وتحقيقه شهادة التميز المقدمة من هيئة الحكومة الرقمية.

الاختبارات ذات الصلة