تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق مرشدك الزراعي

saudipedia Logo
تطبيق مرشدك الزراعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق مرشدك الزراعي، هو تطبيق حكومي سعودي، يقدم خدمات إرشادية في المجال الزراعي، لنقل مستوى الخدمات الزراعية في المملكة العربية السعودية إلى مستويات متقدمة، أُنشئ على متجري أبل وقوقل للتطبيقات الإلكترونية في 2019م، وتشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة. 

تطبيق مرشدك الزراعي المُطور

في 17 رجب 1442هـ/1 مارس 2021م، دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تطبيق مرشدك الزراعي المُطور في مرحلته الثانية، بعد أن تم تطويره وإضافة عدد من الخدمات الذكية له، والتي تسهم في استخدام التطبيق بشكل مُيسر، مع تسريع الوصول للمعلومة الصحيحة.

أهداف تطبيق مرشدك الزراعي

يعمل التطبيق على تحقيق عدة أهداف، منها: تسهيل وصول المزارعين بجميع مناطق السعودية إلى حلول للمشاكل التي تواجههم بطرق مُيسرة، وإيجاد خدمات ذكية من أجل زراعة ناجحة للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي.

خدمات تطبيق مرشدك الزراعي

يتيح التطبيق للمستخدمين عدة خدمات زراعية تشمل: المرشد الذكي الذي يتيح للمزارع التواصل مع مرشد آلي ذكي يجيب عن أسئلته ويزوده بمواد إرشادية من دون الحاجة لانتقال المزارع من مكانه، وكذلك خدمة السؤال عن نبات أو آفة، والتجارب الناجحة، والتعرف الذكي على آفات وأمراض أشجار البن.

وتشمل خدمات التطبيق أيضًا إجراء التحاليل الزراعية التي تتيح للمزارع جلب عيناته لتحليلها، ثم الحصول على نتائج التحاليل عبر التطبيق من دون الحاجة لحضور المزارع إلى المركز مرة أخرى، وخدمة إدارة المرشدين الزراعيين، وخدمة الربط مع المركز الوطني للأرصاد، وخدمة طلب واستشارة، وخدمة الاطلاع على الأسواق المركزية ببث مباشر واستعراض منتجاتها، إضافةً إلى خدمة تقييم المرشدين الزراعيين.

وأضافت وزارة البيئة والمياه والزراعة لتطبيق "مرشدك الزراعي" خدمات عدة، منها الإرشاد البيطري، ووقاية المزروعات، ونظم الري، والزراعة المحمية والعضوية، والمناحل وإنتاج العسل، والإنتاج النباتي، إضافة إلى الصناعات الغذائية، وتربية المواشي، والثروة السمكية.

عدد المسجلين في تطبيق مرشدك الزراعي

بلغ عدد المزارعين المسجلين في تطبيق "مرشدك الزراعي" في نهاية عام 2022م نحو 249 ألف مزارع، وقدم التطبيق نحو ثلاثة ملايين استشارة زراعية شملت 64 مجالا خلال عام 2022م، ويتيح التطبيق التواصل مع أكثر 398 مرشدًا زراعيًا مختصًّا وخبيرًا في مناطق السعودية، وعدد من الجهات والمنظمات الدولية والإقليمية، مثل "الفاو" والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وصندوق التنمية الزراعية، لتقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية "عن بعد" في المجالات الزراعية للمزارعين.

الجهة المشرفة على تطبيق مرشدك الزراعي

تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة الإشراف على تطبيق مرشدك الزراعي، إضافة إلى عدة تطبيقات يتولى كل منها مهمة توفير وتسهيل تقديم الخدمات في مجال الزراعة والبيئة والمياه منها: تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتطبيق نباتات الرياض، وتطبيق جودة هواء الرياض، وتطبيق أرصاد، وتطبيق المؤسسة العامة للري، وتطبيق المياه الوطنية.

وتهدف هذه التطبيقات لتنفيذ خطة التحول الرقمي، من خلال إصدار عدد من التطبيقات الإلكترونية لتبني وتنفيذ معاملات الحكومة الإلكترونية المتنقلة، والانتقال إلى مرحلة جديدة من الخدمات الحكومية.

جوائز لتطبيق مرشدك الزراعي

حصل تطبيق مرشدك الزراعي على الجائزة الذهبية للحكومة الرقمية العربية لعام 2023م عن فئة التطبيقات الذكية، من خلال توفير خدمات ذكية، من أجل زراعة ناجحة للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة