تم نسخ الرابط بنجاح

صحيفة عرب نيوز

saudipedia Logo
صحيفة عرب نيوز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صحيفة عرب نيوز، هي إحدى الصحف في المملكة العربية السعودية، وأول صحيفة يومية تصدر باللغة الإنجليزية، تصدر من محافظة جدة، نُشر العدد الأول منها في 8 ربيع الآخر 1395هـ/20 أبريل 1975م، بالحجم النصفي (التابلويد) عن المجموعة السعودية للأبحاث والنشر (المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام حاليًّا).

بدايات صحيفة عرب نيوز

بدأت فكرتها من هشام علي حافظ وأخيه محمد، بأهمية إنشاء صحيفة مكتوبة باللغة الإنجليزية تستهدف الأجانب في المنطقة العربية وأنحاء العالم، ووصلت فكرتهما بعد ذلك إلى الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، عن طريق كمال أدهم الذي كان يشغل رئيس مكتب الاتصالات الخارجية، ثم صدرت بعدها الموافقة الملكية على تأسيسها.

نُوقش تأسيس صحيفة عرب نيوز مع وزير الإعلام آنذاك إبراهيم العنقري، واختار الأخوان حافظ، أول رئيس تحرير لها وهو أحمد محمود ومعه خمسة موظفين، وواجهتهم بعض المصاعب في بداية إثبات مشروعهم الجديد وقتها، ومنها: عدم توفر القوى العاملة للحد الذي يكفي، وقلة الصور الفوتوغرافية، وسوء جودة الطباعة، إضافة إلى مصادر الأخبار المحدودة.

النشر في صحيفة عرب نيوز

اهتمت الصحيفة منذ صدورها بنشر الأخبار التي تخص الجاليات الأجنبية في السعودية، ومن هذا المنطلق حصلت على مجموعة قرّاء من هذه الفئة، وقد سميت بعرب نيوز لتأخذ من تسميتها النمط العربي والغربي. 

قدمت صحيفة عرب نيوز الآراء المحلية للعالم عن طريق مجموعة من كتاب الأعمدة الذين تناولوا مختلف القضايا العالمية والإقليمية، واستهدفت من خلال صفحاتها المديرين التنفيذيين والمنشآت المالية بالداخل والخارج وغيرهم، ولها عدة مطابع يومية في العاصمة الرياض وجدة إضافة إلى الدمام، وتتوفر مطبوعاتها في أنحاء الشرق الأوسط.

سياسة صحيفة عرب نيوز

تتناول الصحيفة القضايا الاجتماعية والسياسية وأخبار الاقتصاد والتجارة، كما تحرص على ظهورها بين الصحف الدولية والإقليمية كصحيفة سعودية تتبع أساليب تحريرية متوازنة. 

وحدة تدريب في صحيفة عرب نيوز

مواكبة لتطور الصحافة أنشأت الصحيفة وحدة تدريب وتطوير داخلية للموظفين والمتدربين باسم (Arab News University) تقدم مجموعة متنوعة من الدورات والبرامج في الصحافة للتعلم المستمر وإعطاء المتدربين فرصة لاكتساب المزيد من المعرفة من منطقة الراحة الخاصة بهم.

ويعمل عدد من طاقم شبكة التحرير في الصحيفة على تقديم المعرفة والتدريب من خلال دروس رئيسة وورش عمل ودورات وجلسات فردية، ويتم تدريس الدورات المقدمة من قبل خبراء داخليين بالإضافة إلى خبراء من شراكات الصحيفة مع مؤسسات إعلامية معروفة مثل: وكالة الأنباء الفرنسية، وسي إن إن، ولينكدن، ومؤسسة مسك.

نظير جهودها في الممارسة الصحفية المتميزة حصلت صحيفة عرب نيوز على 9 من جوائز تصميم الصحف في مايو 2021م، من جمعية مُصممي النشر (Society of Publication Designers)،إضافة إلى عديد من الجوائز الأخرى.