تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، هي بطولة تسهم في الارتقاء بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، أعلن عنها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في ربيع الآخر 1445هـ/أكتوبر 2023م، تنظم سنويًّا، ابتداءً من صيف العام 2024م، وتستضيفها العاصمة الرياض.

وقال ولي العهد إن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث ستقدم تجربة لا مثيل لها، تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع، مؤكدًا أن البطولة "ستسهم في تعزيز التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد، وتعزيز قطاع السياحة، وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء".

إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أعلنت المملكة عن إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهي مؤسسة غير ربحية تتولى تنظيم البطولة، وستكون المحرك الذي ينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

جوائز بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تتضمن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية الألعاب الأكثر شعبية عالميًّا، وتمنح جوائز مالية تعد الأعلى في تاريخ الرياضات الإلكترونية، وسيتم اتباع نموذج مبتكر لنظام البطولة، لتتويج النادي الأفضل في العالم على مستوى جميع الألعاب المشاركة في البطولة، ويأتي إطلاق المملكة لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بعد النجاح الذي حققه "موسم الجيمرز" في نسختيه الأولى والثانية، خصوصًا أن غالبية سكان المملكة من جيل الشباب.

العوائد الاقتصادية لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تسهم بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في تعزيز التزام المملكة بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتنويع الاقتصاد، وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين. وستكون البطولة رافدًا في تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والإسهام في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030م، وتوفير 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

وستقام البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بعدة أنشطة وفعاليات، لتكون فرصة لجذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية، وتنشيط القطاع السياحي في الرياض خلال فصل الصيف؛ مما سيسهم في تعزيز معدلات إشغال دور الضيافة الذي يشهد عادةً انخفاضًا يصل إلى 16% في فترة الصيف، إضافة إلى انخفاض الإنفاق السياحي بنسبة 18% في الفترة نفسها. وتوفر البطولة فرصة لتعويض التراجع الملموس في فترة الصيف في معدل الإنفاق في المطاعم والمقاهي الذي ينخفض إلى 13%، ومعدل الإنفاق الاستهلاكي الذي ينخفض إلى 9%.