تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كلية الملك فيصل الجوية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية الملك فيصل الجوية، هي كلية تعليمية وتدريبية عسكرية، تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية في المملكة العربية السعودية، أُسست لتكون خلفًا وتطويرًا لمدرسة سلاح الطيران، مهمتها تعليم وتدريب الطالب حتى يتخرج برتبة ملازم طيار، أو ملازم طيران، أو ملازم فني، ويحصل على شهادة بكالوريوس حسب التخصص.

تأسيس كلية الملك فيصل الجوية

بدأت رحلة إنشائها في 7 ربيع الأول 1387هـ/15 يونيو 1967م، عندما أعلن الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود (وزير الدفاع والطيران والمفتش العام آنذاك)، عن إنشاء كلية للطيران باسم "كلية الملك فيصل الجوية"، خلال حفل تخريج الدفعة 26 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية.

وفي 10 شوال 1387هـ/11 يناير 1968م، أُسست الكلية واستقبلت دفعتين من المتدربين لدراسة الطيران العسكري. 

افتتحت الكلية رسميًّا في 15 ربيع الأول 1390هـ/20 مايو 1970م، بحضور الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وتخرجت الدورتان الأولى والثانية من طلبتها.

الوحدات الرئيسة لكلية الملك فيصل الجوية

تضم الكلية وحدات رئيسة هي: مجلس الكلية وهو السلطة المسؤولة عن اعتماد وتقييم برامج التعليم والتدريب والسياسات الإدارية والمالية العامة بالكلية، ومجلس المحاكمات العسكري وهو جهة الفصل في المخالفات والجنح التي تحال إليه من قائد الكلية، وجناح الطلبة الذي يتولى تأهيل الطلبة بدنيًّا وعسكريًّا وقياديًّا ورعاية كافة شؤونهم طيلة فترة الدراسة.

ومن الوحدات جناح التعليم، وهو الجهة المختصة بالبرامج العلمية والتعليمية التي تقدمها الكلية، ويضم خمسة أقسام، هي: مدرسة اللغة الإنجليزية، وسرب الدراسات العلمية، وسرب الدراسات الفنية، وسرب البرامج والاختبارات، وسرب المساندة وتقنيات التعليم.

كما تضم وحدة جناح الطيران الذي يتولى مسؤولية تعليم وتدريب طلبة الطيران ومشغلي أنظمة التسليح والملاحين الجويين نظريًّا وعمليًّا، وجناح الإمدادات الذي يتولى تأمين الإسناد الإمدادي والعملياتي، وجناح الإدارة ويعنى بتوفير الطاقة البشرية المؤهلة للكلية ومتابعة تطبيق التعليمات والأنظمة الإدارية، وجناح التدريب الذي يتولى الترشيح للبرامج التدريبية ومتابعتها لرفع الكفاءة المهنية لمنسوبي الكلية، والاهتمام بشؤون الطلبة المبتعثين داخل السعودية وخارجها.

المراحل الدراسية في كلية الملك فيصل الجوية

تلتزم كلية الملك فيصل الجوية بنظام دراسي محدد بمراحل، تبدأ بمرحلة الاستجداد التي يؤهل الطالب فيها عسكريًّا وبدنيًّا لمدة 7 أسابيع، ثم المرحلة الإعدادية وهي مرحلة اللغة الإنجليزية ومدة الدراسة فيها من 10-53 أسبوعًا، ثم المرحلة المتوسطة التي يتلقى الطالب فيها التدريب الأولي في مجال تخصصه لمدة 30 أسبوعًا.

وأخيرًا ينتقل الطالب إلى المرحلة النهائية ويدرس فيها عدة مستويات دراسية وتدريبات عملية وتتراوح مدة الدراسة فيها من 40–50 أسبوعًا، بحسب تخصص كل طالب، والتخصصات هي: طيار، ومشغل أنظمة تسليح، وملاح جوي، ومراقب جوي، وموجّه مقاتلات، وإمدادات، واستخبارات جوية.