تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حاضنة فنون الطهي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حاضنة فنون الطهي "كَوِّن"، برنامج أطلقته هيئة فنون الطهي، التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، في جمادى الآخرة عام 1443هـ/فبراير 2022م، لدعم الطهاة ورواد الأعمال، وأصحاب المشاريع المبتكرة من الجنسين، والمستثمرين، والمهتمين في القطاع، وهي ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

خدمات حاضنة فنون الطهي

تقدم الحاضنة برنامجًا لدعم رواد الأعمال من الطهاة وأصحاب المشاريع المبتكرة في قطاع المأكولات والمشروبات، لتطوير أفكارهم وتنمية مشاريعهم، عبر برنامج الاحتضان الذي يضم مرشدين ومدربين وطهاة خبراء، يقدمون خدمات استشارية وإرشادية وورش عمل في مجالات: بناء الفريق، وتصميم العلامة التجارية، والتسويق، والتعبئة، والتغليف، والتسعير، واستراتيجيات البيع والتجزئة، وسلسلة التوريد، وجودة الغذاء، والسلامة وغيرها، مستهدفةً 150 مشاركًا ومشاركة في مرحلتها الأولى.

كما تقدم للمستفيدين فرصة تعلم تقنيات فنون الطهي المختلفة، وبناء قائمة طعام متكاملة لكل مشروع مشارك، والتعرف عمليًّا على المطابخ العالمية، وكذلك توفير بيئة تنافسية تضم مواهب محلية في فنون الطهي، فضلاً عن إتاحة الوصول إلى مطبخٍ تجريبيّ متكامل لتطوير الوصفات واختبارها، وبناء وتطوير مشروع تجاريّ متكامل، وتوفير جلساتٍ استشارية وإرشادية متخصصة في ريادة الأعمال، وتنظيم تجربة عمليّة مصغّرة لتشغيل مطعم واختبار الوصفات على أرض الواقع.

وتمنح حاضنة فنون الطهي، مساحة لروّاد الأعمال لتطوير مشاريعهم ومنتجاتهم في مواقع مجهزة للعمل من مطبخ إنتاج، ومطبخ مخبوزات، ومساحات عمل مشتركة، لمساعدتهم على بناء مفاهيمهم ونماذجهم الأولية في فنون الطهي المبتكر وتطويرها، واختبارها، وتقييم تكاليفها، وقابليتها للنجاح لدخولها في الأسواق، إلى جانب ربطهم مع المستثمرين والجهات التمويلية المناسبة في نهاية فترة الاحتضان.

أهداف حاضنة فنون الطهي

تهدف هيئة فنون الطهي من الحاضنة إلى الاستثمار في القدرات السعودية المبدعة في القطاع، وتوفير فرص استثمارية لروّاد ورائدات الأعمال في فنون الطهي، ورفع المعايير في القطاع عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانات عالية، وتعزيز قطاع فنون الطهي عن طريق جذب أفضل الممارسات العالمية في المجال الثقافي.

مراحل حاضنة فنون الطهي

تتكون مراحل برنامج حاضنة فنون الطهي من ثلاث مراحل رئيسة، هي: مرحلة المسابقة الافتراضية ومدتها ثلاثة أيام، بمشاركة أفضل 150 متقدمًا، ويتم تصفيتهم إلى أفضل 25 مشاركًا للتأهل للمرحلة التالية.

ينتقل المتنافسون إلى مرحلة المخيم التدريبي، ويكون حضوريًّا لمدة خمسة أيام، ويتم تصفية الـ25 متقدمًا، ليصبحوا أفضل 15 مشاركًا، ليتأهلوا إلى مرحلة الحاضنة، وتكون حضوريًّا أيضًا ولمدة 24 أسبوعًا، بمشاركة 15 رائد أعمال ورائدة.

معايير حاضنة فنون الطهي

يخضع المتنافسون إلى معايير من أجل الاختيار والمفاضلة، منها: وضوح وشمولية العرض التقديمي، ونموذج العمل التجاري، وتميز فكرة المشروع، وقوة نموذج الإرادات، وجودة الفريق المؤسس، والعقلية الريادية، وأن تكون فكرة المشروع ذات علاقة مباشرة بالمطبخ السعودي.

الفئات المستهدفة وشروط التقديم في حاضنة فنون الطهي

تستهدف حاضنة فنون الطهي الطهاة ورواد الأعمال والمهتمين بالمطاعم التراثية، والمطاعم الشعبية، والمطاعم السعودية المعاصرة، وعربات الأطعمة المتجولة، والمطابخ السحابية، وأصحاب المنتجات الغذائية.

وتشترط اللجنة المنظمة لحاضنة فنون الطهي أن يكون المتقدم سعوديًّا، أو مقيمًا في السعودية، وألا يقل عمره عن 21 عامًا، وأن يكون مهتمًا بقطاع فنون الطهي، وأن يتفرغ بشكل تام لحضور برنامج حاضنة فنون الطهي لمدة 24 أسبوعًا متتالية.