تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة، هو أحد كراسي البحث العلمي في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1429هـ/2008م، ويهتم بإجراء أبحاث علمية، وإقامة دورات ومؤتمرات في مجال الوبائيات والصحة العامة، ونشر الأوراق العلمية، ويتبع قسم طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة الملك سعود في الرياض.

ويسعى كرسي الأمير سطام إلى إجراء أبحاث ميدانية، في مجالات الوبائيات والصحة العامة، ذات الأولوية للتنمية الوطنية، وإلى تطوير البنية التحتية، ومكافحة الأمراض المُعدية والمُزمنة، بأساليب مبنية على وسائل علمية، ونشر تلك الأبحاث في مجلات ودوريات علمية محلية وعالمية.

أهداف كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة

يعمل الكرسي لتحقيق عدة أهداف، منها:

- دراسة وتحليل عوامل الخطورة للأمراض المعدية وغير المعدية، والمشكلات الصحية.

- دراسة وتنفيذ دراسات وطنية لمعدلات وخصائص الأمراض المعدية وغير المعدية (المزمنة)، من خلال المتغيرات الديموغرافية، والصحية، والبيئية، والاجتماعية، وغيرها.

- تنمية مهارات البحث ومهارات التقصي الوبائي للعاملين في الحقل الصحي، في مجالات الوبائيات والصحة العامة.

-عمل دراسات لتقويم الخطط الوطنية، وتطوير البنية التحتية للصحة العامة في الحالات العادية، وفي حالات الطوارئ والكوارث.

أبحاث كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة

ينفذ الكرسي أبحاثًا عن الوبائيات والصحة العامة، خصوصًا في مجالات: وبائيات الأمراض المزمنة، ومكافحة التبغ، والسمنة والنشاط البدني والتغذية، وفحص السرطان والوقاية منه.

ونشر الكرسي في الفترة من 1430هـ/2009م إلى 1442هـ/2021م، أوراقًا علمية في مجلات ودوريات عالمية ومحلية محكمة، إذ نشر 45 ورقة علمية عالمية، و36 ورقة علمية محليًا وإقليميًا، بالإضافة إلى ترجمة كتابين، والمشاركة في تأليف كتاب واحد. وحصل الكرسي على 4 براءات اختراع في مجال الوبائيات والصحة العامة، نال بها جوائز من جامعة الملك سعود، ومن اللجنة السويسرية للاختراعات.

أنشطة كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة

نظم الكرسي عدة أنشطة في الفترة من عام 1430هـ/2009م حتى عام 1441هـ/2020م، منها: المؤتمر الثامن لطب الأسرة والمجتمع، والمؤتمر الطلابي الطبي الأول بجامعة الملك سعود-المستشفيات الآمنة في الكوارث، ومؤتمر ارتفاع ضغط الدم بالمملكة العربية السعودية، والمؤتمر السابع والأربعون للقاء العلمي لجمعية أبحاث الوبائيات.

 كما نظم عدة ندوات، وورشًا، ومحاضرات، ودورات تدريب، منها: الوبائيات والوقاية من وباء إنفلونزا الخنازير، وورشة متقدمة للتدريب على إجراء أبحاث طبية، ورشة التحكم والوقاية من السرطان، وورشة متقدمة للتدريب على إجراء أبحاث طبية، ومحاضرة البرنامج الإحصائي، ومحاضرة الآثار النفسية للأزمات، والوقاية من مرض السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري عام 1441هـ/2020م، ودورة الإحصاء الحيوي والكتابة الأكاديمية لطلاب كلية الطب والدراسات العليا، والتدريب على الاستخدامات الوبائية والإحصائية، ودورة متقدمة في الأبحاث الطبية.

ووقّع مذكرات تعاون مع عدة جهات، منها: كرسي الصحة النفسية، لتقديم استشارات بحث في الصحة العامة والوبائيات، وكرسي الرعاية الصحية المبنية على البراهين، في تقديم استشارات بحثية ووبائية.

خدمات كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة

من الخدمات الطبية التي قدمها كرسي الأمير سطام لأبحاث الوبائيات والصحة العامة، للمجتمع: التوعية الصحية بوسائل الوقاية من إنفلونزا الخنازير، وإعداد نظام مكافحة التدخين بجامعة جامعة الملك سعود "جامعة خالية من التدخين"، والمنشآت الصحية أثناء الكوارث، وتطوير خطة طوارئ الصحة العامة بمنافذ الدخول. ومن نشرات التوعية والمطويات التي أصدرها المركز: الدليل الإرشادي لاستخدامات جهاز الأشعة فوق البنفسجية، وأهمية علم الوبائيات في التحكم في وباء إنفلونزا الخنازير، ووضع الأولويات لأبحاث الدرن والإيدز، وآراء الطلاب حول منهج البحوث الطبية، والزمالة العربية لطب المجتمع، والخطة الاستراتيجية للجمعية السعودية للوبائيات، وتقرير مشروع المسح الصحي لمدينة الدرعية كمدينة صحية.