تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية، هي جائزة أطلقتها لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم في الموسم الرياضي 2018 - 2019م، وتكرم الجائزة أفضل ثلاث مبادرات في المسؤولية الاجتماعية في نهاية الموسم الرياضي، وتختارها اللجنة وفق معايير حددتها لائحة الجائزة، وشهد الإعلان عن الأندية الفائزة بجوائز المسؤولية الاجتماعية للأندية للموسم الرياضي 2020 - 2021م، اعتماد رفع عدد الأندية الفائزة بالجائزة من ثلاثة إلى خمسة فائزين، بدءًا من النسخة الثالثة.

أهداف جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية

تسعى الجائزة لتحقيق جملة من الأهداف، منها: زيادة التنافسية بين الأندية والرفع من حجم تأثيرها الاجتماعي، وحث الأندية على بناء الشراكات المجتمعية مع كافة الجهات لخدمة المجتمع، وتعزيز قيم الاستدامة والتأثير والإبداع في المبادرات التي تنفذها الأندية.

كما تهدف الجائزة إلى إيجاد محفز دائم للعمل في مجالات مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وإبراز مبادرات الأندية ذات الجودة العالية في فترات مستمرة خلال العام، وإيجاد مصدر دعم مستمر يمكن استخدامه لتغطية تكاليف بعض المباريات.

معايير التقييم في جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية

اعتمدت الجائزة معايير عدة للتقييم، منها: تماشي المبادرات مع أجندة البرامج الوطنية، والفكرة الإبداعية، ووضوح مؤشرات قياس الأداء، وتوفير وإدارة الموارد، إضافة إلى عمق تأثير المبادرات واستدامة منفعتها، وكذلك جودة التنفيذ وفق نتائج المستفيدين.

قيمة جوائز جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية

يحصل النادي الذي يحقق المركز الأول لجائزة المسؤولية الاجتماعية على مبلغ 500 ألف ريال، و400 ألف ريال للمركز الثاني، وينال الفائز بالمركز الثالث مبلغ 300 ألف ريال، أما صاحب المركز الرابع فينال 200 ألف ريال، ويحصل المركز الخامس على مبلغ 100 ألف ريال.

ويحصد جمهورُ النادي الذي حصل على المركز الأول في جائزة الجمهور المثالي مبلغ 150 ألف ريال، في حين يحصل جمهورُ النادي الفائز بالمركز الثاني على 100 ألف ريال، فيما ينال جمهور نادي المركز الثالث 50 ألف ريال.

جوائز مستحدثة في جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية الرياضية

في أغسطس عام 2021م، أعلنت لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد السعودي لكرة القدم عن استحداث جائزة الجمهور المثالي، تقديرًا للدور الذي تقوم به الجماهير عبر مؤازرتها ودعمها المنتخبات والأندية، وللرفع من حجم التنافس والتشجيع المثالي بين الجمهور. وتستند جائزة الجمهور المثالي على خمسة معايير، أبرزها: الحضور الجماهيري، وانضباط الجمهور طبقًا لعدد المخالفات الانضباطية الصادرة من لجنة الانضباط والأخلاق بحق جماهير كل ناد طيلة الموسم، وتقديم النادي مبادرة واحدة استفاد منها الجمهور أو أسهم في تنفيذها بالتعاون مع الأندية في مجالات المحافظة على بيئة الملاعب أو المساعدة في التنظيم وخدمات التطوع أو دعم الانضباط والتشجيع المثالي، وتصويت عام يتم نشره لمدة 24 ساعة عبر موقع الاتحاد الرسمي ويشارك فيه الجميع لاختيار أفضل جمهور نادٍ فعَّال ومؤثر، ومجالس الجمهور وارتباطها التنظيمي بالأندية، واعتراف الأندية بممثلي تلك المجالس، وتقديم قائمة بأسماء رؤسائها.

استحدثت لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، في موسم 2021 - 2022م واعتبارا من النسخة الرابعة ثلاث جوائز في المسؤولية الاجتماعية، الأولى جائزة المسؤولية الاجتماعية للأندية، وتضم أندية دوريات: روشن، ويلو، والدرجتين الثانية والثالثة، وتم رفع قيمة جوائزها من 265 ألف ريال إلى 1.5 مليون ريال، بواقع 500 ألف ريال للمركز الأول، و400 ألف ريال للمركز الثاني، و300 ألف ريال للمركز الثالث، و200 ألف ريال للمركز الرابع، و100 ألف ريال للمركز الخامس.

كما تم استحداث جائزة نجوم المسؤولية الاجتماعية للموسم الرياضي 2023 - 2024م، تستهدف لاعبي كرة القدم المعتزلين والحاليين في أندية دوريات: روشن، ويلو، والدرجتين الثانية والثالثة، ويبلغ إجمالي جوائزها 225 ألف ريال. كذلك استحدثت اللجنة جائزة المسؤولية الاجتماعية الدورية للموسم الرياضي 2023 - 2024، وتستهدف أندية الدوريات الأربعة (روشن، ويلو، والثانية والثالثة) وتُقدم ثلاث مرات خلال الموسم الرياضي بإجمالي جوائز 350 ألف ريال.