تم نسخ الرابط بنجاح

كم تبلغ مساحة مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية؟

saudipedia Logo
كم تبلغ مساحة مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تبلغ مساحة مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية نحو 5 كم2، ويمتد لمسافة 4 كم على الساحل الشرقي لرأس الخير. ويتكون من أربع مناطق تشغيلية تضم سبعة أحواض جافة و17 رصيفًا بحريًا من مختلف الأنواع.

واستصلح المقاولون عددًا من الأعمال، منها: استصلاح نحو 37 مليون م3 من التربة، وتحسين أراض تقدر مساحتها بنحو 7.4 ملايين م2، إضافة إلى بناء 4,500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية، و12 ألف متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج بهدف حماية المجمع.

ويقع المجمع في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية، ويعد أكبر مجمع للصناعات البحرية في المملكة، والأكبر على مستوى المنطقة من حيث القدرة الإنتاجية والنطاق. 

ويعد مشروع الشركة العالمية للصناعات البحرية، الركيزة الأساس لمجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية في منطقة رأس الخير. 

والشركة العالمية للصناعات البحرية هي نتيجة تحالف بين شركة أرامكو السعودية، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "بحري"، وشركة "لامبريل" البريطانية، وشركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" الكورية، لبناء حوض لتصنيع وإصلاح السفن والحفارات البحرية في رأس الخير. وتسهم أرامكو السعودية بالحصة الأكبر في هذا المشروع المشترك.