تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سمان شائعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سمان شائعة (الاسم العلمي: Coturnix coturnix)، هو أحد الطيور المهاجرة العابرة لأجواء المملكة العربية السعودية، تصنف حالته في المملكة بأنه مهاجر متكاثر غير شائع، ومهاجر عابر غير شائع، وزائر شتوي غير شائع، ينتشر هذا الطائر على نطاق واسع في أنحاء السعودية خلال موسم هجرته، في أشهر مارس، وأبريل، وسبتمبر، وأكتوبر، وأثناء فصل الشتاء.

يتكاثر طائر السمان الشائعة ضمن مجموعات متفرقة في المناطق الوسطى، ويمكن أن يتكاثر في مناطق شمال وشرق السعودية، وتبلغ أعداد الأزواج المتكاثرة سنويًّا في السعودية نحو 6000 زوج، ويكثر نشاطها في مركز حرض أحد المراكز التابعة لمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية.

الحياة الفطرية للسمان الشائعة في السعودية

يقصد طائر السمان الشائعة حقول الحبوب والأعلاف المروية، خاصة أعشاب البرسيم والأعلاف الخضراء، ويختار في بعض الأحيان حقول القمح، يتغذى على البذور والنباتات، واللافقاريات التي يلتقطها عبر النبش في الأرض، ينشط نهارًا، ويهاجر ليلاً في أسراب كبيرة تبلغ أعدادها المئات أحيانًا، ويرعى ضمن مجموعات مكونة من 10 إلى 20 طائرًا، ورغم أنه يجيد التخفي، لكن غالبًا ما يتم رصده في مجموعات من 4 إلى 5 طيور لا غير عند طرده، يتراوح حجمه ما بين 16 إلى 18 سم، ووزنه ما بين 70 حتى 155 جم، فيما تصل المسافة بين باع جناحيه لما بين 32 إلى 35 سم.

تكاثر طائر السمان الشائعة

يتكاثر عبر نظام تزاوج معقد، حيث يعد هذا الطائر شديد الاستثنائية، فغالبًا ما تختار الأنثى تغيير شريكها أثناء محاولة التعشيش للاقتران بذكر أفضل، إذ تختار أزواجًا متكاثرة مناطقية بروابط زوجية متغيرة، منها الزواج الأحادي، وتعدد الأزواج، وتعدد الزوجات، والاختلاط.

وعادة ما يتكون عش هذا الطائر من حفرة ضحلة توجد على الأرض، مبطنة بالنباتات والأعشاب، ويتولى الذكر الدفاع عن المنطقة، بينما تقوم الأنثى ببناء العش وتجهيزه لحضن البيض والعناية بالصغار.

حضانة طائر السمان الشائعة

يتراوح عدد بيضه المحضون عادة ما بين 8 إلى 13 بيضة، وتستمر مدة الحضن بين 17 و 20 يومًا، وبعد الفقس بفترة قصيرة تترك الفراخ العش، وتختبئ في أماكن مجاورة، ثم تبدأ بالطيران بعد مرور 19 يوما.

ويتميز هذا الطائر بكونه بالغ الحذر، حيث غالبا يُسمع أكثر مما يُرى، كما أن الذكر غالبًا ما يصدر سلسلة من النغمات الإيقاعية تتكرر كل عدة ثوان.

ويعد موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا، أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم، حيث يبلغ عدد أنواع الطيور المسجلة فيها 550 نوعًا، منها 219 نوعًا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا و51 نوعًا شاردًا، كما أن منها 27 طائرًا مهددًا عالميًّا بالانقراض، وذلك بحسب بيانات المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية.