تم نسخ الرابط بنجاح

شركة البنى التحتية المستدامة القابضة 'سيسكو القابضة'

saudipedia Logo
شركة البنى التحتية المستدامة القابضة 'سيسكو القابضة'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة البنى التحتية المستدامة القابضة "سيسكو القابضة"، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تعرف سابقا باسم الشركة السعودية للخدمات الصناعية، حيث تم في 22 نوفمبر 2023م تغيير مسمى الشركة. تأسّست عام 1408هـ/1988م، كشركةٍ استثمارية مساهمةٍ عامّة من قبل مجموعة من رجال الأعمال السعوديين. وفي عام 1423هـ/2002م طرحت للاكتتاب العام. وتستثمر في مشاريع رئيسية بمجال الخدمات اللوجستية والبنية التحتية الشاملة، ومقرها الرئيسي مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية . 

تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع النقل، باسم "سيسكو القابضة"، وبالرمز (2190)، ولها رمز تداول دولي (SA0007879360). ويبلغ رأسمال الشركة 816 مليون ريال.

نشاط شركة البنى التحتية المستدامة القابضة

يتمثل نشاط الشركة في العمل والاستثمار من خلال عدد من الشركات التابعة والزميلة في ثلاث قطاعات رئيسية هي:

قطاع الموانئ: تعمل الشركة على تطوير وإنشاء وتشغيل و صيانة محطات الحاويات ومناولتها وتفريغها وخدمات الشحن والملاحة والخدمات البحرية المساندة للسفن. والشركات المتخصصة في هذا القطاع هي: شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ (RSPD) وشركة محطة بوابة البحر الأحمر (RSGT).

قطاع الخدمات اللوجستية والصناعية: تنفذ الشركة أعمالًا مختلفة في هذا القطاع كإنشاء وتشغيل وصيانة المستودعات وتوفير المناطق الحرة والساحات اللازمة لتخزين الحاويات والفحص الجمركي، كما توفر خدمات التصدير وإعادة التصدير والتغليف والتعبئة لجميع البضائع بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية لقطاع البتروكيماويات للمواد الصلبة والسائلة. والشركات المتخصصة في هذا القطاع هي: الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (لوجيبوينت) وشركة تشغيل الخدمات المساندة (إسناد) وشركة الجبر تالكي السعودية.

قطاع أنظمة المياه: يتمثل عملها بهذا القطاع في بناء وتشغيل محطات تحلية المياه بالإضافة إلى القيام بأعمال تشغيل وصيانة الانشاءات العامة ومرافق المياه والري والتصريف ومحطات معالجة المياة والضخ. والشركات المتخصصة في هذا القطاع هي: شركة كنداسة لخدمات المياه (كنداسة) والشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع). 

الشركات التابعة لشركة البنى التحتية المستدامة القابضة

شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ، وتبلغ نسبة الملكية 53 %، ويتمثل نشاطها في تطوير وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات الحاويات ومناولتها وتفريغها وخدمات الشحن والملاحة والخدمات البحرية المساندة اللازمة وتزويد السفن بالماء والطاقة ومعالجة مياه الصرف الصحي وأعمال الحفر والردم.

الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات، وتبلغ نسبة الملكية 76%، ويتمثل نشاطها في تخزين السيارات الواردة للمملكة والسيارات التي يتم إعادة تصديرها وتوفير ساحات لتخزين الحاويات وعمليات المناولة والفحص الجمركي والتصدير وإعادة التصدير. وتوفير نوعيات مختلفة من المستودعات تستوعب كميات كبيرة من البضائع. وإعادة التغليف والتعبئة والتجميع للبضائع في الساحات المفتوحة أو المستودعات المغلقة وتجزئتها ونقلها ومناولتها.

شركة كنداسة لخدمات المياه، وتبلغ نسبة الملكية 65%، ويتمثل نشاط الشركة بشكل رئيسي في بناء وتشغيل محطات تحلية المياه المالحة.

الشركة الدولية لتوزيع المياه، وتبلغ نسبة الملكية 50%، وتنشط في مجال مقاولات الإنشاءات العامة وأعمال المياه والمجاري والري والصرف الصحي (شبكات المياه وتصريف السيول) والأعمال الميكانيكية ومحطات تقنية المياه والمجاري ومحطات الضخ وصيانة وتشغيل مرافق المياه والمجاري وتشغيل شبكات المياه بأنواعها.

شركة تشغيل الخدمات المساندة، وتصل نسبة الملكية إلى 97%، وتعمل في تشغيل مشاريع الخدمات في المدن الصناعية بكل من جدة والرياض والمتمثلة في محطات الوقود وصيانة السيارات والخدمات اللوجستية والخدمات المساندة للموانئ وخدمات نقل المياه وتجارة الأجهزة والمعدات والآلات الصناعية وقطع الغيار.