تم نسخ الرابط بنجاح

منصة سابر

saudipedia Logo
منصة سابر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

منصة سابر، هي منصة إلكترونية في المملكة العربية السعودية، تختص بتسهيل عمل الموردين، وأصحاب المصانع، وتسجيل شهادات مطابقة المواصفات للمنتجات الاستهلاكية المستوردة أو المحلية، قبل دخولها إلى السوق السعودي، تشرف على المنصة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال.

تحد منصة سابر من المنتجات غير المطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إلى جانب تيسير مرور المنتجات الاستهلاكية المطابقة من الجمارك السعودية، عن طريق إجراء شهادات المطابقة إلكترونيًّا للمنتجات المحلية والمستوردة.

التسجيل في منصة سابر

تقدم منصة سابر خدمات عدة، منها: تسجيل المنتجات، وإصدار شهادات المطابقة لمطابقة الإرساليات، وإدارة حساب المنشآت. يبدأ تسجيل المنشآت في المنصة بإدخال بيانات السجل التجاري، ثم إرسالها للتحقق منها من قِبل وزارة التجارة، وبعد التحقق من صحّتها يأتي إكمال نموذج الطلب، الذي يشمل: نوع المنشأة، والمسؤول عنها، وإضافة توقيعه والختم، وبعد ذلك يمكن للمستفيد إضافة المنتجات بعد وصفها، وتقديم طلبات شهادات المطابقة.

مسارات منصة سابر

تقدم المنصة خدماتها من خلال مسار المنتجات التجارية، التي يتم بيعها في السوق السعودي سواءً كانت مستوردة أو مصنعة محليًّا لإصدار الشهادات المطلوبة للمنتجات الاستهلاكية، ومسار المنتجات غير المخصصة للعرض على المستهلك، مثل الشحنات التي يتم استيرادها من قبل الأفراد لغرض البناء أو الترميم، كما أطلقت خدمة المركبات المستعملة للأفراد لاستيراد المركبات المستعملة.

إنجازات منصة سابر

سجّلت منصة سابر في النصف الأول من عام 2023م، 800 ألف منتج، وفاق عدد شهادات المطابقة 170 ألف شهادة، إضافة إلى أكثر من 350 ألف شهادة إرسالية، وتجاوز عدد التجار المسجلين في المنصة 6 آلاف تاجر.

وسجلت المنصة حتى نهاية عام 2023م، 6 ملايين منتج، منذ إطلاقها في عام 2020م، وبلغ عدد شهادات المطابقة والإرسالية أكثر من 3.5 ملايين شهادة، فيما بلغ عدد المستفيدين من المنصة نحو 80 ألف مستفيد، ودَعمت المنصة تقدُّم مؤشر المطابقة إلى 83.14%.

وتربط منصة سابر بين جهات حكومية عدة، منها: وزارة التجارة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وبرنامج مكافحة التستر التجاري.

رمز التنسيق الجمركي HS-Code في منصة سابر

تضاف المنتجات في منصة سابر عن طريق رمز تنسيق جمركي يطلق عليه (HS-code)، وهو رقم يتضمن: توصيف البضائع، وتسمياتها، وفِئات الرسوم الجمركية التي تخضع لها، ويستخدم في تصنيف السلع وتحديد تعرفتها الجمركية، ويمكن البحث في منصة سابر أو موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، باستخدام الرمز الجمركي، واختيار المنتج ذي الوصف الأقرب من بين نتائج البحث، كما يمكن البحث باستخدام الكلمات الدلالية في حال عدم توفر الرّمز الجمركي.

الربط بين منصتي "سابر" و"فسح"

أجرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ربطًا رقميًّا بين منصتي فسح وسابر، بهدف تسريع الإجراءات الجمركية، وجعلها أكثر مرونة في معاملات التجار والمستوردين، وتُعد منصة فسح منظومةً إلكترونيةً موحدة للاستيراد والتصدير، حيث تعمل على توفير أكثر من 135 خدمةً خاصة بالجمارك والشاحنات.

الربط بين منصتي "سابر" و"صناعي"

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الربط الإلكتروني بين منصتَيْ "سابر" و"صناعي"، بهدف تمكين ودعم المصانع الوطنية الحاصلة على إعفاء المواد الأولية أو الآلات أو قطع الغيار من إصدار شهادة الإرسالية إلكترونيًّا، عبر منصة "سابر" الإلكترونية، حيث يتحقق النظام تلقائيًّا من منصة "صناعي"، والتأكد من استحقاق المصنع المتقدم بطلب إعفاء، لتُصدَر بعدها الشهادة فوريًّا دون تحمل أي تكاليف مالية.