تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز طب وبحوث النوم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز طب وبحوث النوم، هو أحد المراكز العلمية الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز، بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، يختص بدراسة وتشخيص وعلاج اضطرابات النوم السائدة في المجتمع، إضافة إلى تدريب كوادر صحية ناشئة، وإقامة منتديات تثقيف، بهدف تعزيز الوعي باضطرابات النوم لدى المجتمع عامةً، ومنسوبي قطاع الطب خاصة، وتطوير المجال محليًّا وإقليميًّا، لمواكبة مراكز بحوث النوم العالمية.

أُنشئ المركز عام 1432هـ/2011م، في مقرّ مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، ثمّ توسّع عام 1434هـ/2013م، بعد أن لقي اهتمام المراجعين والمرضى، وبات يحتضن أربع غرف مُهيّأة بأجهزة تقنية حديثة في مجال طب النوم. ويُشكّل وجوده في مبنى المستشفى ميزة إضافية، تُتيح للأطباء المُعالجين الاستعانة بموارد المستشفى البشرية، والتشخيصية، والعلاجية، وغيرها، لضمان تقديم رعاية طبية شاملة.

أهداف مركز طب وبحوث النوم

يعمل المركز على تحقيق عدّة أهداف، منها:

-توفير مساحة متخصّصة مُهيأة بكافة الوسائل، لتشخيص ومعالجة اضطرابات النوم، ولإجراء أبحاث علمية عنها، ودراسة آثارها الصحية.

-تحديد معدّلات الإصابة بأنواع اضطرابات النوم في المجتمع.

-المساهمة في نشر التوعية الصحية باضطرابات النوم في المجتمع عامةً، وبين الأطباء وطلبة الطب خاصًة.

-دراسة تأثير متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم على اقتصاد المؤسسات الصحية وصحة المجتمع -خاصة مرضى القلب وارتفاع الضغط-، وتقييم تأثير علاجها.

-الحدّ من حوادث المرور الناتجة عن اضطرابات النوم، وإيجاد العلاقة بينهما.

 ويتطلّع المركز لإدخال المجال في مناهج كلية الطب، ولإقامة دورات تدريب عن طب النوم وطرق تشخيص اضطراباتها، ولإعداد كوادر طبية وفنية سعودية مُتخصّصة في المجال، وللبدء ببرنامج زمالة طب النوم للأطباء.

خدمات مركز طب وبحوث النوم 

يُقدم المركز عدّة خدمات استشارة وعلاج، لفحص المريض ومناقشته بالنتائج السريرية، ولطرح حلول وعلاجات متاحة.

وتُجرى فحوصات النوم السريرية بأجهزة تشخيص لمراقبة حركة القلب، والدماغ، والتنفس، والعضلات بآليات متعددة، منها:

-فحص النوم الليلي الشامل، الذي يُجرى في غرفة هادئة ومريحة، ومراقبة المريض من فني متخصص في المجال.

-فحص نوم متنقل غير مُراقب، باستخدام جهاز فحص النوم الشامل، أو جهاز فحص النوم الجزئي، الذي يقتصر استخدامه على الأشخاص غير المصابين بأمراض مزمنة -مثل: أمراض القلب أو التنفس-، باستخدام جهاز (actigraphy) اليدوي، الذي يقيس الحركة، ويُحدّد مدى كفاءة النوم وإيقاعه.

-تسجيل حركة النفس ومستوى الأوكسجين في الدم أثناء النوم، ويُعد من اختبارات النوم السهلة، وهي ذاتها التي تستخدم في أمراض التنفس المزمنة.

برامج مركز طب وبحوث النوم

يُقدم المركز ثلاثة برامج تعليم أكاديميّة، هي: برنامج زمالة طب النوم، ودبلوم عالٍ في طب النوم، ودبلوم فني طب النوم، إضافة إلى تنظيم دورات توعية كثيرة بطب ودراسات النوم الليلية، للعاملين في مجال الطب.