تم نسخ الرابط بنجاح

الأكاديمية السعودية اللوجستية

saudipedia Logo
الأكاديمية السعودية اللوجستية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأكاديمية السعودية اللوجستية، هي أكاديمية تُعنى بتعزيز قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية من خلال تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية، وتوطين الوظائف في مجالات النقل والخدمات اللوجستية المختلفة. 

تأسست الأكاديمية عام 1442هـ/2021م، وتُعد إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، أحد المحاور الرئيسة لرؤية السعودية 2030.

قطاعات الأكاديمية السعودية اللوجستية

تعمل الأكاديمية على تطوير وتوفير الكفاءات الوطنية في خمسة قطاعات مختلفة، هي: الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد، والخدمات البريدية اللوجستية، والنقل البري والسككي والبحري والجوي، والتجارة الدولية والشحن والتصدير، والتجارة الإلكترونية وإدارة المخازن.

أهداف الأكاديمية السعودية اللوجستية

تهدف الأكاديمية إلى تحويل المملكة لمنصة لوجستية عالمية، وضمان استدامة نمو قطاع الخدمات اللوجستية، وتأهيل كوادر وطنية من الذكور والإناث في مجال اللوجستيات والتخصصات المرتبطة بها، إضافةً إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة، وتمكين منظومة النقل والخدمات اللوجستية من خلال التوطين.

وتتشارك عدة جهات حكومية مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية في تحقيق أهداف الأكاديمية، ومنها: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بدعم وتنفيذ من الهيئة العامة للنقل.

تخصصات الأكاديمية السعودية اللوجستية

تقدم الأكاديمية برامجها من خلال 8 تخصصات على مرحلتين، ففي المرحلة الأولى 4 مسارات تدريبية تلبي احتياجات قطاع النقل والخدمات اللوجستية وما يرتبط بها من تخصصات مساندة تشمل: إدارة سلاسل الإمداد واللوجستيات، التجارة الإلكترونية والميل الأخير، إدارة المخازن، التسويق والمبيعات وخدمة العملاء.

وتشمل المرحلة الثانية 4 مسارات تدريبية هي: النقل والتوزيع، وإدارة عمليات الشحن والجمارك، وإدارة الموانئ والعمليات، والتجارة الدولية والاستيراد والتصدير.

الأكاديمية السعودية اللوجستية والشراكة مع الجامعات

تركز الأكاديمية على التدريب العملي التطبيقي، بالشراكة مع العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية والمنظمات الدولية المتخصصة، بهدف تأهيل كفاءات وطنية قادرة على العمل بشكل فعال في قطاع الخدمات اللوجستية وما يتعلق بها.

كما تقدم عدة مسارات تدريبية أخرى، هي: مسار برامج الدورات القصيرة والتدريب عن بعد، ومسار برامج الشهادات المهنية الاحترافية الدولية، ومسار البرامج التنفيذية المتخصصة.

وأطلقت الأكاديمية في عام 1443هـ/2022م أول برنامج تنفيذي مخصص للقادة في القطاع اللوجستي بالشراكة مع مركز ZLC ومعهد MIT، يتضمن أكثر من 90 ساعة تدريبية مكثفة مع أفضل الخبراء، بهدف التعرف على أفضل الممارسات في بناء تصميم وتشغيل الخدمات اللوجستية، إضافة إلى تقديم زيارات ميدانية والاطلاع على التجارب الدولية، وبناء شبكة علاقات مهنية من خلال تبادل الخبرات.

مخرجات الأكاديمية السعودية اللوجستية

وفرت الأكاديمية عدة برامج تدريبية من ضمنها برنامج الدبلوم المبتدئ بالتوظيف مع القطاع الخاص، وتم تخريج نحو 450 متدرب ألحقوا بالعمل في 8 تخصصات لوجستية مختلفة تقدمها الأكاديمية، وكذلك افتتاح فرع جديد للأكاديمية في مدينة جدة، وعملت الأكاديمية على توفير عدد من الدورات  القصيرة وشهادات مهنية مختلفة، وتم تدريب أكثر من 1200 مواطن ومواطنة في مختلف مناطق المملكة من خلال تلك الدورات وتم إلحاقهم للعمل في عدة شركات.