تم نسخ الرابط بنجاح

فعالية Launch KSA

saudipedia Logo
فعالية Launch KSA
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فعالية Launch KSA، هي حدث تقني، أطلق في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام 1443هـ/2021م، بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، شهدت الفعالية إطلاق حزمة مبادرات وبرامج تقنية وُصفت بأنها أكبر إطلاق تقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مبادرات وبرامج فعالية Launch KSA

شملت فعالية Launch KSA مجموعة مبادرات وبرامج تقنية بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4 مليارات ريال، بالتعاون مع الشركات التقنية ذات الريادة في هذا المجال على مستوى العالم، منها: قوقل، أمازون، IBM، سيسكو، أوراكل، مايكروسوفت، ترند مايكرو، اوفنسف سيكيورتي. 
وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز القدرات الرقمية وتشجيع الابتكار والإبداع والوصول إلى الريادة على المستوى العالمي، والوصول إلى هدف مبرمج من كل 100 سعودي بحلول عام 2030م،وذلك مواكبةً لرؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 2016م. 

المبادرات الرئيسة لفعالية Launch KSA

تضمنت المبادرات التي أُطلقت ضمن فعالية Launch KSA ثلاث مبادرات رئيسة تمثلت في مبادرات طويق ومبادرات همة ومبادرات قمة، كما أعلن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن إطلاق مبادرتين تقنيتين هما معسكر طويق 1000 ومبادرة مهارات المستقبل. 

أهداف مبادرات طويق في فعالية Launch KSA

تستهدف مبادرات طويق تحقيق الهدف الأساس للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وهو مُبرمج من كل مئة سعودي بحلول عام 2030م، الذي يُعد هدفًا ذا دور رئيس في بناء وتمكين القدرات التقنية للكوادر الوطنية. 

أهداف مبادرات همة في فعالية Launch KSA

تختص مبادرات همة في تحقيق هدف الريادة للمملكة في صناعة التقنية عالميًّا، وذلك عبر إطلاق البرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات، وما يحتويه من عدة منتجات، منها "منتج الضمان المالي" الذي يكفل تقديم ضمانات للشركات المتوسطة والصغيرة في مجال التقنية بحد يصل إلى 90% من قيمة التمويل كأعلى تقدير بما يساعد الشركات على تنفيذ مشاريعها وزيادة توسعها، وذلك من خلال شراكة استراتيجية مع برنامج تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة "كفالة".  

أهداف مبادرات قمة في فعالية Launch KSA

تركز "مُبادرات قمة" ضمن فعالية "Launch KSA"، على تشجيع الابتكار والإبداع من خلال المنصات المركزية الداعمة للجوانب الرقمية والتقنية.

الشراكات في فعالية Launch KSA  

أعلن خلال فعالية Launch KSA عن صندوق "eWTP Arabia Capital" السعودي – الصيني، الذي يهدف إلى دعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأسمال يصل إلى 1.5 مليار ريال، بشراكة بين ""eWTp الصينية المدعومة من قبل شركة علي بابا وصندوق الاستثمارات العامة وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، للإسهام في دعم منظومة اقتصادية متينة للأعمال الرقمية في المملكة. 
كما أعلنت المملكة خلال الفعالية تنظيمها واستضافتها مؤتمر "Leap" العالمي، واحتضانها قمة RiseUp"" الرياض، وأعلنت أيضا تفاصيل مؤتمر "@Hack" العالمي، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض، بشراكة بين الهيئة العامة للترفيه والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وشركة "Informatech وBlack Hat" للتصدي للمخاطر السيبرانية حول العالم. 
وشهدت الفعالية إطلاق "أكاديمية سدايا" و"منصة سطر"، ومنصة "كودرهَب" ومنصة الدرونز، إضافةً إلى تدشين أكاديمية "DJI" بالشراكة مع "DJI Academy" العالمية وشركة الاتصالات السعودية "stc".

الاختبارات ذات الصلة