تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة البرك

saudipedia Logo
محافظة البرك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة البرك، هي إحدى محافظات منطقة عسير من الفئة (ب)، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تشكل إلى جانب محافظتي محايل ورجال ألمع الحد الساحلي لمنطقة عسير. تضم محافظة البرك ثلاثة مراكز إدارية هي: عمق، وذهبان، والمرصد.

تعد محافظة البرك أصغر التجمعات السكانية بعد محافظتي الحرجة وطريب في المنطقة، يعيش فيها نحو  1.1% من سكان منطقة عسير بحسب تعداد السعودية 2022، ويقدر عددهم بنحو 22,583 نسمةً.

موقع محافظة البرك

تقع غرب منطقة عسير على ساحل البحر الأحمر، وتبعد 171 كم غرب مدينة أبها مقر إمارة المنطقة، تحيط بها من جهاتها الثلاث: شمالًا وشرقًا وجنوبًا محافظة محايل، وتطل غربًا على البحر الأحمر.

يخدم محافظة البرك مطارُ أبها الدولي، وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عن مركز المدينة 185 كم، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 1.5 مليون مسافر سنويًّا، ومن المتوقع بعد الخطة التطويرية للمطار الجديد أن تصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 13 مليون مسافر سنويًّا.

يعبر الطريق الرئيس الساحلي رقم 5 أراضي المحافظة، ويعد مركز النقل البري الرئيس فيها، ووسيلة الوصول من وإلى البرك.

تاريخ محافظة البرك

تعد البرك من الأماكن التي عرفت في التاريخ الإسلامي، وكانت تعرف بـ"برك الغماد"، وقد ذكر في كتب التاريخ أن الصحابي المقداد بن عمرو رضي الله عنه، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر "فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك"، وورد أيضًا أن أبا بكر رضي الله عنه، لما أراد الهجرة من مكة إلى الحبشة مر ببرك الغماد.

خصائص محافظة البرك

تتميز محافظة البرك بطبيعتها الجبلية المكونة من الحجارة البركانية التي تدعى (الحرّات) وتكسوها الكثير من الأشجار منها أشجار الدوم والشورى، ويشقها عدد من الأودية منها وادي راكة وذرا والمرصد والحريقة والنخل وقيلة ودبسا، وتتميز شواطئها بكثافة الغابات الحرجية، ويتسع الساحل فيها كلما اتجه شمالًا.

شواطئ محافظة البرك

 تضم البرك عددًا من الشواطئ، منها شاطئ النهود ويقع شمال المدينة بنحو 5 كم، وشاطئ المحاجي الذي يبعد عن وسط المحافظة 18 كم، ويتميز برماله البيضاء وشعبه المرجانية المناسبة لهواة رياضة الغوص، بالإضافة إلى شاطئ زهران والذي يقع في الجهة الشمالية أيضًا بمسافة  نحو 14 كم، وتحيط به أشجار المنجروف، وفي جنوب المحافظة بنحو 10 كم يقع شاطئ العش الذي يشتهر بمصب وادي "الداهن" حيث يحتوي ذلك الوادي على نقوش أثرية وكهوف في أعالي الجبال المحيطة والمطلة على البحر الأحمر مباشرة، وكذلك شاطئ الحباك بذهبان الذي يبعد عن وسط محافظة البرك مسافة 15 كم جنوبًا.