تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية

saudipedia Logo
برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية، هو برنامج وطني سعودي، تديره وتشغله شركة حاضنات ومسرعات الأعمال "بياك"، التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، يعمل على تفعيل حاضنات الأعمال التقنية وتطويرها في السعودية، ودعم ريادة الأعمال في المجال التقني، وتحويل الأفكار والبحوث التقنية إلى فرص تجارية.

تأسس البرنامج عام 1428هـ/2007م، من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتعمل شركة حاضنات ومسرعات الأعمال (BIAC) على إدارة وتشغيل برنامج بادر وجميع الحاضنات والمسرعات التابعة له إذ يشمل: 8 حاضنات و 4 مسرعات في 7 مناطق في مختلف أنحاء المملكة. 

الاستفادة من برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية

يتطلب التسجيل في البرنامج وجود نموذج أولي لفكرة منتج أو منتج جاهز لدى المستفيد، الذي يبدأ بتسجيل حساب جديد على الموقع الإلكتروني للبرنامج، ثم التسجيل في الخدمة المطلوبة، ويرفع الملفات المتعلقة بالفكرة أو المشروع، ويقدم برنامج بادر خدماته على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: خدمات ما قبل الاحتضان، وتبدأ بتقديم الفكرة، وفي حال الموافقة عليها من قبل البرنامج، يطلب تقديم وثائق المشروع أو المنتج، ثم يُحدد موعد لمقابلة شخصية للمستفيد في البرنامج، كخطوة أخيرة تسبق الاحتضان.

- المرحلة الثانية: خدمات ما بعد الاحتضان، ويمرّ المستفيد فيها بعدة مراحل، تبدأ بالتجهيز للمشروع، ثم إطلاق المشروع، وتوسيع انتشاره، ثم التخرج وانتهاء الاحتضان.

ويستفيد رائد الأعمال خلال فترة الاحتضان من ملاحظات مطور الأعمال، أما إن كان المستفيد سيتقدّم بفكرة، فسيشارِك في معسكر تدريبي يساعده على إخراج فكرته على شكل منتج نهائي.

أهداف برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية

يركز البرنامج في استراتيجيته على الاستثمار في القطاعات الرقمية والتقنية الواعدة، ودعم الشركات الناشئة التي تحتضنها إدارة البرنامج أو المتخرجة منها، ويهدف للبحث عن فرص في مجال الابتكارات التقنية، تتماشى مع المتطلبات الاستثمارية للبرنامج، وتحقق مستهدفات استراتيجيته.

كما يهدف البرنامج إلى تأمين الانطلاقة للمشاريع التقنية الناشئة، لضمان الوصول إلى نتائج إيجابية وتفادي الخسائر، إضافةً إلى تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني، وزيادة الإنتاجية في القطاع التقني، وتوفير فرص العمل.

آلية عمل برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية

يقدم البرنامج طرق دعم متعددة لرواد الأعمال في مجال التقنية، كالدعم المادي للمشاريع، والتدريب المكثف لإدارتها وتطويرها، وتقديم الخدمات الاستشارية لرواد الأعمال في المرحلة الأولى لبدء مشاريعهم.

ويرعى البرنامج المشروعات في فترة تمتد إلى 100 يوم، تتضمن التدريب والإرشاد والمساعدة في إطلاق الأفكار، وكل ما يضمن نمو المشاريع واستمراريتها.