تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2021

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2021
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية 2021، هو محفل سينمائي سعودي، أقيم في الفترة ما بين 21-27 ذو القعدة 1442هـ/1-7 يوليو 2021م. ويعد النسخة السابعة من مهرجان أفلام السعودية. اختار المهرجان هوية بصرية رافقت فعالياته، هي: سينما الصحراء. نظّمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

أدى مهرجان أفلام السعودية دورًا في تشجيع حركة الأفلام السعودية، وتبني النصوص السينمائية، ومنح الجوائز التقديرية والمالية، على غرار المهرجانات السينمائية العالمية. وقد أقيمت النسخة الأولى من المهرجان عام 1429هـ/2008م.

فئات المسابقة ولجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية 2021

استقبل مهرجان أفلام السعودية 2021 في نسخته السابعة 405 مشاركات سينمائية، توزعت على 316 سيناريو، و89 فيلمًا، فيما تأهل 268 عملًا للمنافسة على 15 جائزة، منها 254 سيناريو طويلا وقصيرا، و14 فيلمًا روائيًّا ووثائقيًّا وأفلام الطلبة، إلى جانب 22 فيلمًا تأهلت للعرض الموازي.

انقسمت لجنة التحكيم إلى فئتين: فئة مسابقة الأفلام، تكونت من خمسة أعضاء، وفئة تحكيم السيناريو غير المنفذ، تضمنت ثلاثة أعضاء. وبلغ مجموع الجوائز المالية المقدمة 380 ألف ريال، خصص منها 70 ألفًا لمشاريع السيناريو غير المنفذ.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2021

منحت لجنة التحكيم في مهرجان أفلام السعودية 2021، السيناريو غير المنفذ خمس جوائز لنصين طويلين، وجائزة بقيمة 20 ألف ريال لكل عمل، إضافةً إلى ثلاث جوائز أُعطيت لنصوص قصيرة بقيمة 10 آلاف ريال لكل مشروع، فيما تأهلت النصوص الفائزة لدخول "معمل تطوير السيناريو"، الذي جُهز لمناقشة النصوص وتحسينها.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو طويل نص "الموردة"، وثاني أفضل سيناريو طويل نص "أول جريمة قتل بالمحافظة"، كما نال نص "رقم هاتف قديم" جائزة أفضل سيناريو قصير أول، ونص "برزخ" جائزة ثاني أفضل سيناريو قصير، ونص "للتو أرى السماء" ثالث أفضل سيناريو قصير. 

ووزعت 10 جوائز في فئة الأفلام، منها 8 جوائز للنخلة الذهبية، وجائزتان خاصتان. وبلغ مجموع الجوائز الممنوحة للأعمال الفائزة 310 آلاف ريال، إذ فاز فيلم "حد الطار" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل، وفيلم "حكاية روشان" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، وفيلم "الطائر الصغير" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير. 

فيما حصد فيلم "أربعون عاما وليلة" ثلاث جوائز، وهي النخلة الذهبية للجنة التحكيم،والنخلة الذهبية لأفضل موسيقى، والنخلة الذهبية لأفضل ممثل، ذهبت إلى مشعل المطيري عن دوره في الفيلم، ونال فيلم "سيدة البحر" النخلة الذهبية لأفضل صورة، والنخلة الذهبية لأفضل ممثلة، ذهبت إلى الممثلة بسيمة عن دورها في الفيلم.

وخصص مهرجان أفلام السعودية 2021، جائزتين باسم جائزة عبدالله المحيسن لأفضل فيلم أول، مُنحت لفيلم "بيضة تمردت"، وجائزة جبل طويق لأفضل فيلم عن مدينة سعودية لفيلم "حد الطار"، الذي دارت أحداثه في مدينة الرياض.

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2021  

اعتمد مهرجان أفلام السعودية 2021، أنشطة استحدثها في نسخته الإلكترونية لعام 2020م، أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،منها: برنامج مقهى الأفلام، وبرنامج كتب المهرجان، ونشرة "سعفة" اليومية،إضافةً إلى عرضه عددًا من الأفلام الخليجية، وإصدار 6 كتب معرفية ومترجمة وتوثيقية للشخصيات المكرمة.

واختار المهرجان السينمائي السعودي مأمون حسن، والسينمائي البحريني بسام الذوادي، لنيل جائزة الشخصية المكرّمة في دورة المهرجان السابعة.