تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص

saudipedia Logo
جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص، هي مبادرة سعودية وطنية، أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتكريم منشآت القطاع الخاص المتميزة في عدة مسارات، وتحفيزها على رفع نسبة التوطين، وتحسين بيئة العمل، من خلال تشجيع القوى العاملة، إضافةً إلى تطبيق معايير بيئة العمل المثالية.

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص 2020

شارك في جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص في نسختها الأولى عام 1441هـ/2020م، نحو 2000 شركة، و50 ألف موظف، وقدمت 18 جائزة للشركات التي توفرت لديها متطلبات ومعايير الجودة والتميز في مساري التوطين، وبيئة العمل المتميزة.

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص 2022

تنافس على جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص في نسختها الثانية عام 1444هـ/2022م أكثر من 10 آلاف منشأة على 24 جائزة في 3 مسارات رئيسة، وهي "مسار التوطين"، و"مسار بيئة العمل"، و "مسار المهارات والتدريب"، وشارك في استبانة ترشيح المنشآت التي تنطبق عليها شروط ومعايير الحصول على الجائزة نحو 200 ألف موظف.

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص 2023

أطلقت جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص في نسختها الثالثة عام 1445هـ/2023م وتنافست عليها نحو 88 ألف منشأة، للفوز بـ27 جائزة في 4 مسارات رئيسة، وهي "مسار التوطين"، و"مسار بيئة العمل"، و"مسار المهارات والتدريب"، واستحدثت جائزة العمل في نسختها الثالثة مسار الرئيس التنفيذي.

مسارات جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص

تشتمل جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص على أربعة مسارات، هي:

- مسار التوطين، يحفز القطاع الخاص لرفع نسبة التوطين، إضافة إلى انتخاب نماذج عمل مبتكرة، لاستقطاب الكوادر الوطنية، وتتعدد القطاعات التي تتنافس على جائزة التوطين، منها: قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقطاع العقار والمقاولات، وقطاع التعليم، إضافة إلى قطاع المال والتأمين، وقطاع الصحة، وقطاع الصناعة والطاقة والتعدين.

وتخضع جائزة التوطين لمعايير محددة، منها نسبة توظيف السعوديين في المنشأة (70% من وزن المعايير)، على نسبة القيادات السعودية واستدامة السعوديين بالمنشأة ومن المعايير جودة التوطين (30% من وزن المعايير) على استجابة 20% من موظفين المنشأة بالاستبيان.

- مسار بيئة العمل، يسهم في رفع وعي المنشآت، وتحفيزها على الالتزام بمعايير بيئة العمل، ويقدم: جائزة بيئة العمل المميزة، وجائزة بيئة العمل الموائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وجائزة رواد السلامة والصحة المهنية، وجائزة المسكن المثالي.

وتستند جائزة بيئة العمل المميزة على استجابة 20% من موظفي المنشأة بالاستبيان، والتأكد من تطابق معايير بيئة العمل المميزة، أما معايير الجائزة الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، فهي: بيئة مناسبة لذوي الإعاقة، إضافة إلى الزيارات الميدانية، وتستند معايير جائزة رواد السلامة والصحة المهنية على: مشاركة 16 ملفًّا متعلقًّا بأنظمة ومعايير الصحة والسلامة المهنية، والزيارات الميدانية، وأما معايير جائزة المسكن المثالي فتتمثل في: وجود ترخيص للسكن والإفصاح عن سكن العمالة بمنصة السكن الجماعي، والزيارات الميدانية. 

- مسار المهارات والتدريب، يحفز المنشآت على تنمية وتطوير الكوادر الوطنية، إضافة إلى رفع معدل استدامة الموظفين والتشجيع على تطورهم الوظيفي، ويقدم: جائزة أفضل برنامج تدريبي للموظفين على رأس العمل، وجائزة أفضل برنامج تدريبي للطلاب والخريجين.

وتعتمد معايير جائزة أفضل برنامج تدريبي للموظفين على رأس العمل، على سياسة التدريب لدى المنشأة، وتنفيذ السياسات التدريبية، أما جائزة أفضل برنامج تدريبي للطلاب والخريجين فتعتمد على جودة البرامج التدريبية.

- مسار الرئيس التنفيذي، يسهم في تكريم وتحفيز الرؤساء التنفيذيين لمساهمتهم في خلق نماذج عمل مبتكرة وتحقيق نجاحات ساهمت برفع مؤشرات الأداء لسوق العمل، وتخضع جائزة مسار الرئيس التنفيذي لمعايير محددة، منها: معيار الكفاءات الوطنية، ومعيار أداء المنشأة العام، وفئات الجوائز: جائزة للمنشآت الكبيرة، وجائزة للمنشآت المتوسطة، وجائزة للمنشآت الصغيرة.