تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أبو المغازل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

طائر أبو المغازل (الاسم العلمي: himantopus himantopud)، ويسمى أيضًا "طول أجنح"، هو طائر مقيم متكاثر غير شائع، ومهاجر عابر شائع، وزائر شتاء شائع، يكثر ظهوره أثناء عبوره أجواء المملكة العربية السعودية في شهري مارس وأبريل، وشهري أغسطسوسبتمبر، وطوال فصل الشتاء، أسس مجموعات له في السعودية منذ نحو عام 1371هـ/1952م، ويزيد انتشاره بصورة مضطردة منذ ثمانينات القرن العشرين الميلادي، بالتزامن مع تزايد مساحات الأراضي الرطبة الصناعية.

نشاط طائر أبو المغازل في السعودية

يوجد طائر أبو المغازل عادة في مجموعات متفرقة، وسُجلت مجموعة كبيرة منه تضم 900 طائر، في مزرعة بالقرب من محافظة الخرج بمنطقة الرياض، وتعد الأراضي الرطبة في محافظة بقيق بالمنطقة الشرقية من مناطق نشاطه البارزة في السعودية، يبلغ عدد أزواجه المتكاثرة في السعودية 1500 زوج سنويًّا، وهو من الطيور غير المهددة بالانقراض عالميًّا.

الحياة الفطرية عند طائر أبو المغازل

يفضل طائر أبو المغازل الأراضي الرطبة محدودة العمق الوفيرة بالمياه العذبة أو قليلة الملوحة، خاصة بحيرات مياه الصرف الصحي المعالجة بأحواض الترسيب المفتوحة، أو ضمن المستنقعات شبه المفتوحة. ينشط في فترتي النهار والليل، ويتميز بساقين قرمزيتين، يتراوح حجمه ما بين 35 و40 سم، ويزن ما بين 166 إلى 205 جم.

سلوك البحث عن الطعام عند طائر أبو المغازل

يتكون نظام غذاء طائر أبو المغازل من اللافقاريات المائية، وعدد من الأسماك الصغيرة، والبيض الذي يلتقطه من المياه الضحلة، وتصطاد ذكور الطائر في مستوى أعمق قليلًا من الأنثى، وهو يحرّك منقاره ليسبر الوحل الطري متحسسًا فريسته، أو يصطاد في المياه، ويستعمل رأسه ليلًا لتمشيط المنطقة عشوائيًّا من جانبٍ لآخر ضمن رواسب الطين، في محاولة العثور عما يأكله بمنقاره.

نظام التكار عند طائر أبو المغازل

نظام تزاوج طائر أبو المغازل هو أزواج متكاثرة أحادية الزواج موسميًّا، تتكون روابط الزواج أوائل فصل الربيع، وتعشش ضمن مستعمرات صغيرة يتراوح عددها عادة ما بين 20 إلى 50 زوجًا، وقد تصل حتى 200 زوج، أو بصورة منفردة أحيانًا. يتعاون الزوجان في مهام بناء العش وحضانة البيض ورعاية الفراخ بعد الفقس.

ويتشكل عش أبو المغازل من حفرة فوق الأرض غير مبطنة، أو منصة مصنوعة من القصب، أو العشب، أو الطحالب، أو الأغصان الدقيقة، تُبنى فوق جزيرة، أو عند أجمة صغيرة من النباتات ضمن المياه، أو على الطين، أو تشيّد بجعل قاعدتها تغوص وسط المياه الضحلة، وتكون الأعشاش متناثرة،  تبعد عن بعضها بمسافات تتراوح ما بين 4 إلى 5م.

تضع الأنثى 4 بيضات، وتستمر فترة الحضانة ما بين 25 أو 26 يومًا، وتترك الفراخ العش بمرور يومين من الفقس، وتصبح قادرة على الطيران بعد فترة تتراوح ما بين 28 إلى 32 يومًا، وتكون الحضنة مفردة.