تم نسخ الرابط بنجاح

مرفق الضيافة السياحي في السعودية

saudipedia Logo
مرفق الضيافة السياحي في السعودية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مرفق الضيافة السياحي في السعودية، هو المكان الذي يوفر خدمة المبيت للسائح مقابل أجر، ويعمل بشكل دائم أو مؤقت في المملكة العربية السعودية. وتعمل تلك المرافق تحت تنظيم وإشراف وزارة السياحة، التي تقدم التراخيص للمنشآت والعاملين في القطاع السياحي، بعد استيفاء عدد من الاشتراطات والمعايير الخاصة بتصنيف مرافق الضيافة السياحية، إلى جانب الرقابة عليها لضمان الالتزام بمتطلبات الترخيص والتصنيف.

لائحة مرفق الضيافة السياحي في السعودية

صدرت لائحة مرفق الضيافة السياحي، بقرار وزاري في 19 جمادى الأولى 1444هـ/13 ديسمبر 2022م، وتنظم اللائحة، نشاط تشغيل مرفق الضيافة السياحي، وتحدد إجراءات الحصول على الترخيص اللازم لممارسته وضوابطه وشروطه، والالتزامات المستمرة على المرخص له. 

ووفقًا للائحة، لا يجوز ممارسة نشاط تشغيل مرفق الضيافة السـياحي دون الحصول على الترخيص، أو بعد انتهائه أو إلغائه، أو خلال فترة تعليقه، فيما حددت مدة سريان الترخيص بـ3 سنوات قابلة للتجديد، ويجب أن يحتوي الترخيص على بيانات المرخص له، ونوع مرفق الضيافة السياحي، وتاريخ إصداره وانتهائه، ووضعت عدة شروط للتقدم بطلب الترخيص في مقدمتها وجود سجلٍّ تجاريٍّ سارٍ يتضمن نشاط تشغيل مرفق الضيافة السياحي، وحق استخدام العلامة التجارية إن وجدت، وألزمت اللائحة مقدم طلب الترخيص بالربط المباشر بالمنصة الوطنية للرصد السياحي، واستيفاء معايير التصنيف لأقل فئة سواءً للمرفق المصنف بالنجوم أو المصنف بالدرجات أو الأنواع الأخرى غير المصنفة. 

ومنحت اللائحة المرخص له مدة 180 يومًا من صدور الترخيص، للتقدم بطلب الحصول على شهادة التصنيف لمرفق الضيافة السياحي، ويجب أن تحتوي شهادة التصنيف على اسم مرفق الضيافة السـياحي، ونوعه، وفئته أو درجته، وتاريخ إصدارها وانتهائها، وألا تتجاوز مدة سريان شهادة التصنيف المدة المحددة لسريان الترخيص الذي صدرت بناءً عليه. 

ولتجديد شهادة التصنيف أشارت اللائحة إلى التقدم لوزارة السياحة بطلب خلال 60 يومًا قبل انتهائها، مع توفير اشتراطات التجديد، ووفقًا لذلك تصدر الوزارة شهادة التصنيف المجددة بذات فئة أو درجة تصنيف الشهادة المنتهية، ويسري التجديد من تاريخ انتهاء الشهادة السابقة، ولمدة لا تتجاوز مدة سريان الترخيص التي صدرت بناءً عليه، كما نصت أن للوزارة منح المرخص له مهلة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء شهادة التصنيف لاستكمال إجراءات تجديدها، وتحتسب هذه المهلة من مدة شهادة التصنيف المجددة.

المنصة الوطنية للرصد السياحي

طورت وزارة السياحة آليات الرقابة باستخدام التقنيات الحديثة، لضمان جودة الخدمات المقدمة، وسلاسة التعامل والتفاعل من قِبل مشغلي المرافق مع شكاوى وملاحظات الضيوف، وأطلقت الوزارة منصة إلكترونية باسم "المنصة الوطنية للرصد السياحي"، لمراقبة أداء منشآت الضيافة والحركة السياحية، ولتكون مركزًا للإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي.

وأنشئت المنصة لتكون على مستوى عالمي إذ تم تطويرها بعد رصد دقيق للممارسات العالمية في مجال رصد البيانات المتعلقة بالسياحة، ويهدف إطلاق المنصة إلى تنظيم الربط بين مرافق الضيافة السياحية ووزارة السياحة، وتطوير جميع أنواع الخدمات التي تقدمها مرافق الضيافة، وتنشيط الاستثمارات المحلية والدولية من خلال توفير بيانات دقيقة وآنية عن الحركة السياحية في السعودية، وإنشاء منصة إلكترونية موحدة لمراقبة الحركة السياحية من خلال مرافق الضيافة السياحية، وتوفير دخول سريع وسهل للوصول إلى المعلومات والإحصائيات، وضمان الدقة والجودة العالية للبيانات والإحصائيات المرتبطة بمرافق الضيافة السياحية. 

أنواع مرافق الضيافة السياحية في السعودية

تقسم مرافق الضيافة السياحية في السعودية إلى 6 أنواع، هي: الفنادق والشقق المخدومة والمخيمات وفنادق الكبائن والنزل وبيوت العطلات، فيما تشمل الفنادق 5 أنواع، هي: التراثية والمنتجعات والاستشفاء والبوتيك والفلل الفندقية، وتصنف بحسب تطبيقها معايير التصنيف والمتطلبات الإلزامية من وزارة السياحة. 

  • الفنادق: هي المنشآت التي تقدم خدمات الضيافة المكتملة، وتؤجر وحداتها يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا، ويكون تصنيفها بالنجوم، وهو تصنيف عالمي، يحسب تطبيق المعايير والحد الأدنى من المتطلبات الإلزامية لفئات النجوم، وتقسّم الفنادق إلى خمسة أنواع تخصصية، لكل فئة منها متطلبات خاصة للتصنيف، ويتطلب تصنيف الفنادق التراثية، التي تكون ضمن القصور والقلاع والحصون أو المباني المشيّدة قبل عام 1950م، استيفاء معايير تصنيف الفنادق بالنجوم، والحصول على 35 نقطة من متطلبات التصنيف.
  • المنتجعات: هي فنادق تتوفر فيها مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات ووسائل الراحة والترفيه للضيوف، وتقع غالبًا بالقرب من مناطق الجذب الطبيعية، كمنتجعات الجُزر والشواطئ على السواحل الغربية والشرقية للسعودية، ومنتجعات المواقع التراثية مثل منتجعات العُلا، وتوفر ضمن مرافقها وسائل الترفيه والراحة في الهواء الطلق، ويتطلب تصنيفها إضافة إلى استيفاء معايير النجوم للفنادق، الحصول على 20 نقطة من المتطلبات كحد أدنى. 
  • فنادق الاستشفاء: تهتم بالرفاهية وتقديم الخدمات الصحية واللياقة البدنية، وتساعد الضيف على تغيير نمط حياته اليومي، وتقدم استشارات من طاقم عمل مؤهل ومدرب، ويتطلب تصنيفها كفنادق ومنتجعات استشفاء الحصول على 170 نقطة من معايير التصنيف.
  • فنادق البوتيك: هي مبانٍ صغيرة الحجم، تتكون من غرف مميزة بتصميم خاص، يلزم فندق البوتيك أن يحصل على تصنيف ثلاث نجوم كحد أدنى، واستيفاء المعايير الإلزامية، والحصول على 125 نقطة.
  • الفلل الفندقية: هي مجموعة من الفلل بإدارة موحدة، أو تشترك مع أحد الفنادق بالخدمة والإدارة، يتطلب تصنيفها أن تستوفي معايير فئة أربع نجوم وأعلى، والحصول على 70 نقطة من المتطلبات.
  • وحدات الشقق المخدومة: تؤجر بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، وتحتوي على خدمات أساسية للضيوف، وتشتمل الوحدة على غرفة نوم وحمام وغرفة معيشة ومطبخ مكتمل التجهيزات، وتستهدف عادة العائلات والمقيمين لفترات طويلة، وتصنيفها حسب فئات الخدمات: اقتصادي، درجة أولى، فاخر.
  • المخيمات: وحدات تقع غالبًا خارج المدن أو في أطرافها، وتكون غير دائمة، مثل: مخيمات موسم الشتاء في وسط وشمالي السعودية، ومخيمات موسم الصيف في جنوبي السعودية، وهي تقدم خدمات الضيافة، وتصنف حسب خدماتها إلى: اقتصادي، درجة أولى، فاخر.
  • فنادق الكبائن: هي وحدات صغيرة المساحة، توفر التجهيزات الأساسية في الوحدة، إلى جانب خدمات مشتركة بين الضيوف، وتفصل كل كبينة عن الأخرى بحاجز.
  • النُزل: وحدات منخفضة التكلفة، توفر خدمات أساسية ومرافق مشتركة بين النزلاء، تستهدف الشباب والرحالة والمسافرين الأفراد، تتركز عادة على الطرقات التي تربط بين مناطق السعودية، أو في أطراف المدن والقرى، وتُعطى هذه الوحدات الترخيص بحسب استيفاء المتطلبات الإلزامية والعامة.
  • بيوت العطلات (الشاليهات): هي مجموعة من الوحدات في نطاق محدد ولها مدخل رئيس، يكون تشغيلها من قِبل إدارة واحدة وتؤجر بشكل يومي، تصنّف بحسب فئات التصنيف إلى: اقتصادي، وفاخر.