تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية "CEIES"، هو أحد المراكز التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، بمنطقة مكة المكرمة، غرب المملكة العربية السعودية، وهو مركز تقنيّ متعدد التخصّصات، يسعى لإيجاد قدرة محلية لابتكار وتصميم وإنتاج أنظمة هندسية حديثة، تُلبّي احتياجات مختلف كوادر المجتمع، وتطوير التقنيات المبتكرة في المركز وفي المناطق السعودية، بتقديم فرص تعليم، ودورات تطوير، تستهدف طلبة الجامعات، والباحثين، وروّاد الأعمال.

تأسيس مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية

أُنشئ المركز عام 1435هـ/2014م في مقرّ جامعة الملك عبدالعزيز، ويضم مجموعات بحث، وحاضنة أعمال مُتخصّصة، وعددًا من المعامل التقنية.

مهام مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية

يتولّى المركز عدّة مسؤوليات، منها: تغطية أنشطة البحث والتطوير في مختلف مجالات الهندسة، مثل: الأتمتة الصناعية والإلكترونيات، وأنظمة التحكّم، والأنظمة المستقلة، وتقنيات هندسة النظام والاستشعار، والتصميم الميكانيكي، وتصنيع المواد الذكية، وتطوير الاستدامة ومعالجة التوازن في البنية التحتية، واستغلال الموارد المادية والكوادر البشرية، وتوسعة قاعدة معرفة المجتمع، بتنظيم ورش، ومسابقات، وندوات، ودورات تدريب للمشاركين من مختلف الكوادر. ويسعى المركز إلى إعداد منشورات بحث، وإنتاج براءات اختراع، والتعاون مع القطاع الصناعي والجامعات، لتطوير تقنيات متطورة في منتجات مبتكرة.

فِرق البحث في مركز التميز في الأنظمة الهندسية الذكية

يضمّ المركز 7 مجموعات بحث، هي:

- مجموعة تصميم الأنظمة الديناميكية:  تُصمّم وتنتج نماذج عملية، وتصور أفكارًا للأنظمة الجوية حسب تطبيقات متنوعة، مثل: الطائرات بدون طيار، وغيرها.

- مجموعة التحكم والأنظمة المستقلة: وتتكوّن من باحثين في الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الجوية، ومتخصّصين في أنظمة التحكم والذكاء الاصطناعي، للبحث في أنظمة التحكم الحديثة، وتطوير أنظمة مستقلة لمختلف فئات المجتمع.

- مجموعة الأنظمة المضمنة: تُصمّم وتطوّر الأنظمة المضمنة بأنواعها، من أجهزة وبرمجيات ثابتة لازمة للأنظمة الذكية الخاضعة للتطوير، بدءًا بالمتحكمات الميكروية، إلى مجموعات FPGA وSoC.

- مجموعة المواد الذكية الحديثة: تتحكم في العرض والإخفاء والمظهر العام، باستخدام انتقالات CSS.

- مجموعة تصميم الهندسة الميكانيكية: تشارك في تصوير تصميم هيكل وآلية الأنظمة الخاضعة للتطوير في المركز، بآليات ذكية وتصميم ميكانيكي، لأن معظم الأنظمة ذات طابع كهروميكانيكي.

- مجموعة تصميم أنظمة الاستشعار: تبحث وتطوّر تقنيّات وأجهزة الاستشعار الحديثة، مثل: الليزر، والبصريات، وأنظمة الرادار.

-مجموعة معالجة الإشارات والصور: لها تعاون وثيق مع مجموعة التحكم والأنظمة المستقلة، لوجود رابط كبير بين التحكم ومعالجة الإشارات. وتركز المجموعة على استقصاء وتصميم وتنفيذ خوارزميات معالجة الصور والإشارات بناءً على الابتكارات الحديثة، بالتعاون مع مجموعة الأنظمة المضمنة.

مُخرجات مركز التميز في الأنظمة الهندسية الذكية

صمّم المركز عددًا من المشاريع، منها:

- ابتكار تقنية "الرؤية الليلية بناءً على تصوير الليزر المشتمل"، التي تُتيح التصوير من مسافات طويلة، مع تقليل تأثير المؤثرات الجوّية.

-إخراج مشروع "نمذجة وتصميم نظام التحكم في الرحلة للطائرات بدون طيار ذاتية القيادة"، الذي يهدف لتطوير طائرة ذاتية القيادة، قادرة على عمل مهام تشغيل أساسية، بدءًا بالإقلاع والتنقل عبر مسارات مُحدّدة، وصولًا إلى الهبوط الذاتي.

إضافة إلى مشروع "التحسين الموزع للتقدير والتحكم التعاوني في الأنظمة متعددة العملاء" وتقنية "اكتشاف المشاة" التي تخدم أنظمة المراقبة الذكية.