تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المؤتمر السعودي البحري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المؤتمر السعودي البحري، هو مؤتمر دولي يجمع المتخصصين في قطاعي النقل البحري واللوجستيات في المملكة العربية السعودية، يعمل على توفير منصة لدراسة آفاق التنمية والاستثمار بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، يُقام بتنظيم من الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، أقيمت أول نسخة منه في 2014م وبدأت تقام فعالياته سنويًّا منذ النسخة الثالثة 2022م.

أهداف المؤتمر السعودي البحري

يحقق المؤتمر عدة أهداف، منها إتاحة الفرص للشركات لعرض منتجاتها وخدماتها أمام صنّاع القرار في المنطقة، وتوفير منصة تلتقي فيها الشركات العالمية لتعقد صفقاتها في السوق السعودية للنقل البحري واللوجستيات، ومناقشة تطورات القطاع البحري والخدمات اللوجستية في المملكة؛ لفتح آفاق جديدة للشراكات الاستثمارية والتجارية الواعدة، إضافة إلى بحث مستجدات الأسواق الرئيسة وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب لتسريع وتيرة نمو  القطاع البحري، وتقديم الاتجاهات المستقبلية للصناعة البحرية والخدمات اللوجستية.

المؤتمر السعودي البحري 2014

انطلقت أعمال المؤتمر السعودي البحري الأول، الذي انعقد في مدينة الدمام خلال يومي 3- 4 صفر 1436هـ/25 - 26 نوفمبر 2014م، ونظمته وزارة النقل (وزارة النقل والخدمات اللوجستية حاليًّا) والهيئة العامة للموانئ، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، وشارك في جلسات المؤتمر نحو 300 شخصية، تمثل مختلف الجهات المعنية بالقطاع البحري بالمملكة، إضافة إلى عدد من الخبراء والمتخصصين في القطاع البحري يمثلون 20 دولة، وناقش المؤتمر آليات تطوير قطاع صناعة وإدارة النقل البحري بالتركيز على العنصر البشري.

المؤتمر السعودي البحري 2019

أُقيم المؤتمر السعودي البحري في نسخته الثانية بالعاصمة الرياض خلال الفترة من 4-5 رجب 1440هـ/11-12 مارس 2019م، شارك فيه نحو 2000 متخصص في المجال البحري، منهم قادة شركات الشحن والموانئ وبناء السفن، والشركات البحرية في المملكة وشركائهم الدوليين.

عمل المؤتمر على توفير عدد من فرص التواصل التي تعزز الحضور المحلي والخارجي، إضافة إلى إقامة علاقات أعمال جديدة في الصناعة البحرية والخدمات اللوجستية، وإبرام الصفقات التجارية، كما عمل على استعراض رؤى واستراتيجيات العديد من القطاعات الحيوية الحكومية وخططها المستقبلية.

المؤتمر السعودي البحري 2022

انطلقت النسخة الثالثة من المؤتمر السعودي البحري في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية خلال الفترة من 2-3 ربيع الأول 1444هـ/28-29 سبتمبر  2022م، بمشاركة أكثر من 2000 متخصص، من 30 دولة، 30% منهم رؤساء تنفيذيون، و49% منهم مديرون، وأتاح المؤتمر للزوار عقد صفقات جديدة، وإتاحة التواصل مع الرواد، وعرض المنتجات أمام الجمهور من خلال التواصل مع الشركات  المشاركة من مختلف أنحاء العالم، وتكوين فرص أعمال جديدة.

المؤتمر السعودي البحري 2023

عُقدت فعاليات النسخة الرابعة من المؤتمر السعودي البحري بتاريخ 5 ربيع الأول 1445هـ/20 سبتمبر 2023م، واستمر لمدة يومين، في مدينة الخُبر، بمشاركة مختصين في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية. وناقش المؤتمر قضايا ملحة وعالج تحديات يواجهها القطاع البحري في المملكة، منها تحول الطاقة واستراتيجية الاستدامة في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجية، وآفاق الاستثمار والأعمال في المنطقة، وتطوير اقتصاد الكربون الدائري والسعي لتقليل استخدام الكربون وإعادة استخدامه وتدويره وإزالته من قطاع الهيدروكربون، وتسليط الضوء على رؤية السعودية 2030 وأهدافها للقطاع البحري والقطاعات اللوجستية، إضافة إلى خطط النمو في المملكة. كما جمع المؤتمر شركات التقنية الرائدة في القطاع البحري في المنطقة، التي عرضت منتجاتها وخدماتها.