تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فن الأوبريت في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فن الأوبريت في السعودية، هو فن حديث نسبيًّا في الثقافة العربية، ومصطلح الأوبريت اصطلاح للفظة معربة لنوع فني خاص وجنس أدبي محدد السمات، اشتُهر في الثقافات الغربية وانتقل إلى الثقافة العربية بعد اكتمال أطره الفنية في الثقافة الغربية. وتعد المملكة العربية السعودية إحدى الدول العربية التي يستعمل فيها هذا المصطلح، للتعبير عن شكل من أشكال العروض الفنية.  وشهدت السعودية أول ظهور لهذا الفن في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) عام 1410هـ/1990م.

مفهوم فن الأوبريت

فن الأوبريت نوع من أنواع الفنون الحديثة، له استقلاليته الفنية والشكلية وسماته وخصائصه المحددة لنوعه، يقترب من الأوبرا في إطارها العام، ولكنه من حيث التقيد بالقواعد اللحنية والغنائية والأدائية الصارمة أقل تشددًا، وهو الشكل الفني المتطور من العروض، التي عرفت بـ"الأوبرا الكوميدية القصيرة".

البنية الأدبية والمسرحية لفن الأوبريت

الأوبريت أدب وفن، فهو أدب لاشتماله على أمرين: الشكل الأدائي المسرحي والقالب الشعري، ففيما يختص بالشكل الأدائي المسرحي، فالنصوص التمثيلية تكتب بتقنيات مسرحية تبرز فيها تقنيات البناء الدرامي الخادمة للقصة بمحطاتها الرئيسة (بداية الأحداث وتشكل الصراع، وبلوغ ذروته، والانفراج) وكذلك تقنيات البناء الدرامي المسرحي المتمثلة المنعكسة من الحوارات. أما ما يتصل بالقالب الشعري فالقصائد الغنائية التي تلحن وتغنى أو تؤدى وتصمم الرقصات على إيقاعاتها تدخل في باب النظم الشعري، فهو يحتفظ من القالب الشعري بالتعبير الصوتي اللفظي الموزون، وهو فن لاعتماده على القالب المسرحي (الأداء، والحوار، والاستعراض، والموسيقى، والإضاءة، والمناظر، والمنظور السينوغرافي، وما إلى ذلك من فنون العروض المسرحية).

ظهور فن الأوبريت في السعودية

ارتبط ظهور فن الأوبريت في السعودية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، الذي انطلق عام 1405هـ/1985م، وكان أول ظهور للأوبريت في المهرجان عام 1410هـ/1990م بأوبريت "مولد أمة" من كلمات سعود بن عبدالله، وألحان محمد شفيق، وغناء طلال مداح، ومحمد عبده، ثم في دورة عام 1412هـ/1992م "وقفة حق" كلمات بدر بن عبدالمحسن، وألحان محمد شفيق، وغناء طلال مداح، ومحمد عبده، وعام 1413هـ/1993م "أرض الرسالات والبطولات" كلمات غازي القصيبي، وألحان محمد عبده، وغناء طلال مداح ومحمد عبده.

وتوالت الأوبريتات عبر دورات المهرجان، منها: التوحيد، ودولة ورجال، وعرايس المملكة، وكفاح أجيال، وكتاب مجد بلادنا، وأمجاد الموحد، وخليج الخير، وأنشودة العروبة، وعرين الأسد، ووفاء وبيعة، وأرض المحبة والسلام وعهد الخير، ووحدة وطن، وفرحة وطن، وكوكب الأرض، وتدلل يا وطن.

تأسيس هيئة المسرح والفنون الأدائية

تواصلت عناية السعودية بأجهزتها ومؤسساتها لرعاية الفنون، ومنها فن الأوبريت وصولًا إلى تأسيس وزارة متخصصة عام 1439هـ/2018م، لرعاية الثقافة والفنون؛ وهي وزارة الثقافة، التي تُعنى بالمشهد الثقافي في السعودية على الصعيدين المحلي والدولي. وتحرص على الحفاظ على التراث التاريخي للسعودية مع السعي لبناء مستقبل ثقافي غنيّ تزدهر فيه مختلف أنواع الثقافة والفنون.وأُسست هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة في عام 1441هـ/2020م، لتعمل على النهوض بالمجال المسرحي والفنون الأدائية، ودعم وتشجيع التمويل والاستثمار فيه، واعتماد برامج تدريبية مهنية وجهات مانحة للشهادات المتخصصة في المجال.