تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية، هو مركز بحثي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة غرب المملكة العربية السعودية، يختص بأبحاث تلوث الماء والهواء والمخلفات الصلبة، بثلاث مجموعات بحث، أسس عام 1428هـ/2007م، ليسهم في تحقيق تنمية مستدامة في مجال البيئة بمخرجات البحوث التي يعمل عليها.

يقدم المركز إمكانات وتسهيلات علمية ومادية، تساعد العلماء والباحثين والطلاب والمهتمين في هذا المجال، ويوفر مختبرات وتقنيات حديثة، وعاملين متخصصين لإنجاز أبحاث علمية وتطبيقية وأبحاث التطوير، حسب مستجدات التطور التقني المتسارع.

أهداف مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

يهدف المركز إلى تطوير المعامل حسب المواصفات العالمية، واستقطاب خبراء وباحثين محليًّا وعالميًّا، وتنفيذ أبحاث علمية ثم نشرها في مجلات مصنفة عالميًا، ونشر الوعي بالبيئة في المجتمع.

كما يهدف للمشاركة في منتديات ومؤتمرات وورش علمية، وتطوير قيادات بحث في مجالات البيئة، وتطوير علاقات وشراكات مجتمعية وبحثية مع جهات ذات علاقة محليًّا وعالميًّا.

مجموعات بحث في مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

يتكون المركز من ثلاث مجموعات بحث، هي: تلوث الهواء، وتلوث الماء، والنفايات الصلبة. وتعمل هذه المجموعات على أولويات بحث، هي:

- يحدد برنامج تلوث الهواء خصائص ومستويات وأنواع الملوثات في السعودية، ومصادر وطبيعة الملوثات، ودراسة الأثر الملوثات وانبعاثاتها على الصحة والبيئة، وتحديد خصائص توزيع حجم الجسيمات والانبعاثات والحد منها، وغيرها.

- يبحث برنامج تلوث الماء خصائص توزيع مياه الصرف، ومصادرها، وآثارها، والتطبيقات ذات العلاقة لمعالجتها والحد منها، والتقنيات البيولوجية أو الفيزيوكيميائية لمعالجة مياه الصرف الغنية بالمغذيات "الفوسفور والنتروجين"، ودراسة التقنيات المناسبة لإزالة الهيدروكربونات والمعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعية، وغيرها.

- يبحث برنامج المخلفات الصلبة في خصائص وكميات ونقل وطمر وجمع النفايات الصلبة، وتدوير واستعادة المواد، وتقنيات الاستفادة من النفايات بتحويلها إلى ناتج يمكن أن يستثمر، ومحسنات وإدارة النفايات العضوية، وغيرها.

تجهيزات ومعامل مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

يضم المركز ستة معامل، هي: معمل تنقية المياه، ومعمل تلوث الهواء، ومعمل النفايات الصلبة، ومعمل التحليل الكيميائي، ومعمل الكائنات الدقيقة، ومعمل الكهروكيميائية البيئية.

كما يحتوي على 82 جهازًا وأداة قياس، منها: جهاز بلازما الحث المزدوج ICP، وجهاز Auto LabIII ، وجهاز DGGE، وجهاز التفاعلات الكيميائية الضوئية، وجهاز الاستقطاب الكهروكيميائي، وجهاز قياس طيفي الأشعة فوق البنفسجية، وجهاز تحليل الكربون العضوي الكلي TOC.

وحدة خدمة المجتمع والتدريب في مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

يشتمل مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية على وحدة خدمة المجتمع والتدريب، التي تختص بشؤون خدمة المجتمع، بتبني أنشطة وفعاليات توعوية وبيئية، وبالمشاركة في فعاليات وأنشطة محلية وإقليمية ودولية، وتدريب وتأهيل منسوبي المركز، إضافة إلى تقديم دورات تدريب في مجالات البيئة للمجتمع.

جوائز وإنجازات مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية

حصل المركز على جائزة المراعي للإبداع العلمي، وقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية. وبلغ مجموع المشاريع البحثية 84 مشروعًا، فيما وصل مجموع النشر العلمي إلى 793 منشورًا، إضافة إلى 48 مؤلفًا، وبلغ عدد طلبة المركز خلال الفترة من 1433هـ إلى 1444هـ، 213 طالبا وطالبة، ونال المركز 6 براءات اختراع.