تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، هو أحد مراكز التميز البحثي بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، أُسس عام 1429هـ/2008م، ومولته وزارة التعليم لمدة 5 سنوات،ليكون بيت خبرة بحثيًّا في تعليم العلوم والرياضيات، ويسعى إلى تطوير تعليم هذين العلمين بالبحث العلمي، وإلى التطوير المهني للباحثين، وإلى عقد شراكة مجتمعية بتقديم بحوث واستشارات للجهات المستفيدة.

ركائز عمل مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

تتمثل ركائز عمل المركز في تطوير تعليم العلوم والرياضيات القائم على البحث العلمي، بمبادرات نابعة من المركز نفسه، أو بالمشاركة في فعاليات محلية ودولية، وعلى التطور المهني للباحثين في مجال تعليم العلوم والرياضيات، وعلى الشراكة المجتمعية، التي تتمثل في أعمال بحث وخدمات استشارة في مجال تعليم العلوم والرياضيات للجهات المعنية، بما في ذلك المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة.

أهداف مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

تشمل أهداف المركز:

- تحديد أولويات البحث العلمي في تعليم العلوم والرياضيات في التعليم العام والعالي في السعودية، وتوجيه البحث العلمي لخدمتها.

- إجراء مشاريع وبحوث وطنية، للإسهام في التطوير النوعي لتعليم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام والعالي في السعودية.

- تشجيع الباحثين على أن يكونوا في موقع الريادة، لتطوير مستقبل تعليم العلوم والرياضيات، بتنفيذ برامج شراكة مع الباحثين وطلاب الدراسات العليا، لدعم البحث والتأليف والترجمة، وبحضور المؤتمرات.

- إنتاج ونشر المعرفة العلمية، للإسهام في تراكمها، وتلبية حاجات المجتمع.

- التطوير المهني للباحثين لإعداد وتأهيل كوادر قيادة، لتطوير تعليم العلوم والرياضيات مستقبلاً.

- تحقيق شراكة بحثية بتقديم خدمات بحث واستشارة للمؤسسات والجهات المعنية.

- بناء شراكات، ومد جسور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة، لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، وتوطين المعارف وخبرات البحث.

- تطوير لغة فكرية وعلمية مشتركة بين المعنيين في مجال تعليم العلوم والرياضيات، في مراحل التعليم ما قبل الجامعي والجامعي، للمساعدة في تكوين مجتمع معرفة متميز في مجاله.

مجموعات البحث في مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

يضم المركز عدة مجموعات بحث، هي: مجموعة التطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات، ومجموعة التقويم التطويري لتعلم العلوم والرياضيات، ومجموعة تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية، ومجموعة تقويم وتحليل مناهج العلوم والرياضيات في التعليم العام، ومجموعة قياس وتطوير تعليم الفيزياء في المقررات الأولية الجامعية.

الإصدارات العلمية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

أصدر المركز إصدارات عدة، منها: المرجع في تعلم العلوم وتعليمها من النظرية إلى الممارسة، وتعليم (STEM) إطار لتكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ودليل استخدام برمجيات (PhET) في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية، ودليل استخدام برمجيات (PhET) في تدريس الكيمياء للمرحلة الثانوية، ودليل استخدام برمجيات (PhET) في تدريس الأحياء وعلم البيئة للمرحلة الثانوية، واستراتيجيات فاعلة في حل المشكلات الرياضية: تطبيقات على مرحلة التعليم الأساس، والتعليم والتعلم الهندسي الفعال، والتربية العلمية في دول الخليج العربي: الرؤى والسياق الثقافي المجتمعي والتحديات، ولغة التربية العلمية مسرد موسع للمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في تدريس وتعلم العلوم، وقراءة في نتائج مشاركة دول الخليج في تقرير دراسة الاتجاهات الدولية في العلوم والرياضيات 2011 TIMSS (تقرير مختصر)، وتقرير عن نتائج مشاركة السعودية في دراسة الاتجاهات الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS 2007، وتقرير التربية العلمية في أوروبا، وإضاءات حولَ نتائج دول الخليج في دراسة التوجُّهات الدَّوليَّة في العُلوم والرِّياضيَّات TIMSS 2015 (تقرير مختصر)، والعلم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM): نموذج عملي للتطبيق.