تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
لعبة الكيرم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

لعبة الكيرم، هي إحدى الألعاب الشعبية التي عرفت في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم انتشرت في مناطق كثيرة من السعودية في أواخر القرن الماضي، وتعد من الألعاب التي وردت من الهند، وأصل تسميتها "كيرَم". تُلعب من قبل لاعبين إلى أربعة فقط، يلعبها الصغار والكبار كلٌّ في مجالسه الخاصة.

وترتبط  لعبة الكيرم زمنيًّا في ذاكرة مُعظم السعوديين بنشاطات الترفيه. خصوصًا في ليالي شهر رمضان. كما دخلت اللعبة في فعاليات الأيام الوطنية، مثل اليوم الوطني ويوم التأسيس.

أدوات لعبة الكيرم

تتألف لعبة الكيرم من قطعة خشبية مربعة الشكل وناعمة السطح مؤطرة من جهاتها الأربع، يبلغ طول ضلعها في الغالب 90 سم، في كل ركن من أركانها حفرة دائرية صغيرة، ولها مجموعة من الحبات الخشبية وهي أخشاب صغيرة كالأقراص، تتكون من 9 حبات ذات لون أبيض، و9 حبات ذات لون أسود، وحبة واحدة حمراء اللون، ولها مضرب خاص أكبر قليلاً من حجم الحبات الأخرى.

أداء لعبة الكيرم

يؤدي اللعبة لاعبان على الأقل ولا يزيدون على أربعة، وتُلعب بطريقتين، الطريقة الأولى هي العادية والاكثر شعبية، والتي تبدأ بالقرعة لتحديد من يبدأ ضربة البداية وتسمى "الفكة"، ثم يتقابل اللاعبان، ومن ثم يختار كلٌّ من اللاعبَين أحد اللونين الحبات البيضاء أو السوداء، ثم يقومان بصف الحبوب الخشبية في الوسط، ثم يبدأ أحدهما اللعب بأن يحاول إسقاط حباته في الثقوب الخشبية واحدة بعد الأخرى، فإذا ما فشل انتقلت اللعبة إلى الآخر، وهكذا يستمر اللعب إلى أن يستطيع أحد اللاعبين إسقاط جميع حباته قبل الآخر.

والطريقة الثانية تسمى عد الفلوس، وفيها لا يوجد تحديد أو تخصيص للون الحبوب فكل الحبوب متاحة لجميع اللاعبين، كما يمكن أن تلعب من لاعبين أو ثلاثة أو أربعة وفي حالة أربعة لاعبين يمكن أن يكون كل اثنين في فريق أو يلعب كل لاعب بشكل مستقل عن الآخر، وتحسب الحبة السوداء بخمسة، والبيضاء بعشرة، والحمراء بخمسين، والفائز من يجمع أكبر عدد ممكن من الحبوب.

دور وزارة الثقافة في إحياء الألعاب الشعبية

شهدت معظم الألعاب الشعبية تغيرات كبيرة، أدت إلى اختفاء معظمها، وذلك نتيجة للمد الحضري الذي شهدته مدن المجتمع السعودي كافة، فلم تعد كثير من هذه الألعاب تمارس،لذلك اهتمت وزارة الثقافة بإحياء هذا النوع من التراث وتصنيفه ضمن التراث الثقافي غير المادي، كما حرصت على تنظيم فعاليات تختص بإحياء الألعاب الشعبية والترويج لها، كالمهرجان الدولي للألعاب الشعبية، من خلال التعاون الداخلي بين الوزارات والجهات الحكومية الأخرى وبين وزارة الخارجية لتفعيلها على مستوى دولي من خلال سفارات السعودية بالدول المشابهة للمملكة في الألعاب الشعبية وتنفذ في عدة مناطق من السعودية.

وعملت وزارة الثقافة على إطلاق مبادرة التراث الثقافي غير المادي لتثقيف الطلاب والطالبات من كافة أنحاء السعودية بالتراث السعودي الثقافي غير المادي من خلال العمل مع المعلمين لتحفيز الطلاب على البحث المكتبي والميداني في هذا المجال، وتأتي الألعاب الشعبية جزءًا من المسارات المتاحة للتسجيل في هذه المبادرة.

وشهدت محافظة جدة عام 1445هـ/2023م، منافسات أول بطولة للكيرم، تحت إشراف اللجنة السعودية للألعاب الشعبية، برعاية جدة التاريخية ووزارة الرياضة، بمشاركة 64 لاعبًا ولاعبة.

الاختبارات ذات الصلة